المناطق_واس

أعلنت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية انضمامها للقائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN، ويأتي هذا الإعلان بعد انتهاء أعمال التقييم للمحمية بواسطة خبراء الاتحاد الدولي واطلاعهم على إنجازات الهيئة في الارتقاء بقيمها البيئية والتنموية وآلية إشراك المجتمعات المحلية والحفاظ على مكوناتها الطبيعية.

 

أخبار قد تهمك محمية الملك سلمان الملكية تطلق حملة “أعتقها” للحد من الصيد الجائر 2 سبتمبر 2024 - 10:02 صباحًا هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تعلن تمديد فترة التسجيل والمشاركة بجائزة “إرث” 29 مارس 2023 - 3:12 مساءً

 

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية الأستاذ عبدالله بن أحمد العامر ” إن الهيئة عملت منذ تأسيسها على إستراتيجيات وخطط تنموية ومبادرات نوعية لتحقيق الأهداف التي تأسست من أجلها، ومن خلالها تم استيفاء كافة المعايير والمؤشرات الرئيسية للانضمام للقائمة الخضراء التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN ” .

 

وأضاف أن هذا المنجز الوطني تحقق بفضل الله ثم الدعم والتمكين اللامحدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس المحميات الملكية -حفظه الله-، ومتابعة حثيثة ومستمرة من رئيس مجلس إدارة الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، حيث إن الانضمام للقائمة الخضراء يأتي امتدادًا للمنجزات المحلية والعالمية التي حققتها الهيئة منها شهادة التنوع البيولوجي وتسجيل خمسة مواقع هامة للطيور بالعالم داخل محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية.

 

ولفت الانتباه إلى مؤشرات ومعايير الانضمام للقائمة الخضراء الذي يعكس مدى فاعلية إدارة المحمية واهتمامها بالموارد الطبيعية وتنميتها وتوفير بيئة خصبة لإعادة وتكاثر الغطاء النباتي داخل نطاقها والذي يتجاوز 550 نوعًا من النباتات المختلفة، حيث عملت الهيئة على مبادرات نوعية تضمنت زراعة أكثر من 2.4 مليون شتلة من الأشجار والشجيرات التي تعتبر من أصل المحمية مثل الطلح والسدر البري والعوسج والروثة، إضافةً إلى نثر أكثر من 4 أطنان من البذور المحلية مثل القيصوم والشيح والرمث وغيرها.

 

 

وأردف قائلًا ” تم العمل على استعادة الموائل الطبيعية وتنميتها، حيث تجاوزت المساحة المستعادة 250 ألف هكتار من الموائل المتدهورة، إضافةً إلى إعادة توطين الكائنات الحية داخل نطاق المحمية، والذي بلغ عددها 1235 كائنًا فطريًا مثل غزال الريم والمها والوعل والغزال العربي، حيث أشارت الدراسات أن عدد أنواع الكائنات الحية التي تضمها المحمية بلغ 350 نوعًا من الحيوانات والطيور المختلفة ” .

 

 

يشار إلى أن المنجزات المحلية والدولية التي تحققها الهيئة هي من ضمن أهدافها الإستراتيجية ويعد الانضمام للقائمة الخضراء من أبرزها، ويسهم ذلك في تحقيق أهداف عدة تشمل تعزيز الإدارة الفعالة للمناطق المحمية من خلال تطويرها وتطبيق برامج مستدامة قابلة للقياس هدفها الحفاظ على البيئة، إضافةً إلى إشراك المجتمع المحلي بما يتوافق مع المعايير المحلية والدولية لتحقيق التنمية المستدامة كما تعد القائمة الخضراء أداة مهمة لإدارة المناطق المحمية لما تتضمن من مؤشرات تستلزم الحفاظ على البيئة وإشراك أصحاب المصلحة في العملية التنموية المستدامة، وتؤكد المكانة الهامة لمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، حيث تعد من أكبر المحميات في المنطقة وتبلغ مساحتها 130.700 كم مربع، وتضم العديد من المواقع التاريخية والسياحية والثقافية، وتمتلك تنوعًا بيولوجيًا فريدًا وأرضًا غنّاء مليئة بالخيرات .

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز تطویر محمیة الملک سلمان بن عبدالعزیز الملکیة

إقرأ أيضاً:

عاجل - آخر تطورات الحالة الصحية لـ الملك سلمان بن عبدالعزيز (بيان رسمي)

استهل ولي العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان جلسة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، لطمأنة الحضور على صحة والده، وذلك بعد خضوعه لفحوصات طبية.

جاء ذلك في مستهل جلسة مجلس الوزراء السعودى التي عقد اليوم الثلاثاء في الرياض.

الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية 


وكان قد أعلن الديوان الملكى السعودى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أجرى الأحد الماضي، بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة، بناء على ما أوصت به العيادات الملكية، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية.

واختتم الديوان الملكي، بيانه قائلا: حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وألبسه ثوب الصحة والعافية.

وكان الديوان الملكي السعودي أصدر في وقت سابق، بيانًا بشأن الحالة الصحية للملك، حيث قال إنه سيخضع لبرنامج لعلاج التهاب في الرئة.

وذكر البيان استكمل الفحوصات الطبية التي أجريت في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، وتبين وجود التهاب في الرئة، وقرر الفريق الطبي خضوعه في قصر السلام بجدة لبرنامج علاجي عبارة عن مضاد حيوي حتى يزول الالتهاب، وفقا لـوكالة الأنباء السعودية (واس).

وفي سياق آخر، عبر مجلس الوزراء السعودى، عن ترحيبه بمخرجات الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش، وعن التطلع إلى مواصلة التنسيق بين الشركاء الدوليين للقضاء على هذا التنظيم والتنظيمات الإرهابية الأخرى، مجددًا في هذا الإطار موقف المملكة الرافض للتطرف والإرهاب وتمويله بجميع صوره وأشكاله.

وجدّد المجلس التأكيد أهمية التوازن بين النمو الاقتصادي، وأمن الطاقة، وجهود مواجهة التغير المناخي، وكذلك التأكيد على طموح المملكة العربية السعودية إلى أن تكون قدوة في استخدام تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون، ورائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الطاقة النظيفة.

واعتبر مجلس الوزراء فوز المملكة باستضافة المؤتمر السنوي للرابطة الدولية للمدعين العامين لعام 2026؛ تأكيدًا على مكانتها الرائدة وحضورها الفاعل عالميًا، ودورها المحوري في تعزيز العدالة وترسيخ مبدأ التواصل القضائي الدولي.

 

مقالات مشابهة

  • بيان عاجل من الديوان الملكي السعودي بشأن نتائج فحوصات الملك سلمان بن عبدالعزيز
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لقطعه الأشجار دون ترخيص في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية
  • "محمية الملك سلمان" تنضم إلى القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة
  • بتحقيق معايير "IUCN".. محمية الوعول أول جهة سعودية تنضمّ للقائمة الخضراء الدولية
  • بتحقيقها معايير ومؤشرات ” IUCN ” .. محمية الوعول تنضمّ للقائمة الخضراء الدولية كأول محمية سعودية
  • محمية الوعول تنضمّ للقائمة الخضراء الدولية كأول محمية سعودية
  • عاجل - آخر تطورات الحالة الصحية لـ الملك سلمان بن عبدالعزيز (بيان رسمي)
  • ضبط مواطن مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • بيان عاجل من الديوان الملكي السعودي بشأن الملك سلمان بن عبدالعزيز