الثورة نت|

دشن محافظ صنعاء عبد الباسط الهادي اليوم بمشتل اليافعية بمديرية جحانة، حصاد محصول القمح والشعير والبلسن ” العدس” للموسم الصيفي.

وخلال التدشين أكد المحافظ الهادي أهمية التوجه الجاد نحو الزراعة واستغلال خيرات اليمن لمصلحة أبناءه، والإسهام الفاعل في إنجاح الثورة الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ولفت إلى أهمية التنسيق بين القطاع الزراعي ووحدة تمويل المبادرات والمشاريع الزراعية وجمعية القطاع لاستغلال المشتل في إنتاج الشتلات والبذور التي تحتاجها المناطق المحيطة وكذا دراسة البذور المناسب زراعتها وفق المناخ لكل منطقة.

وأشاد المحافظ بجهود القطاع الزراعي بالمحافظة وجمعية القطاع وحرصهما على الحفاظ على المشتل و استغلاله فيما يعود بالمنفعة على مزارعي المنطقة في إنتاج بذور الحبوب المختلفة، وإسهامهم في تحقيق الأمن الغذائي .. حاثا على التوجه نحو استصلاح الأراضي الصالبة وزراعتها تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي في إطار الاهتمام بالزراعة وصولا إلى الاكتفاء الذاتي.

وأكد استعداد قيادة المحافظة مساندة كافة الجهود الهادفة تطوير القطاع الزراعي والنهوض به ، وبما يسهم في تلبية احتياجات المزارعين والاهتمام بهم.

فيما أوضح مسؤول القطاع الزراعي بالمحافظة المهندس علي القيري، أن المشتل الذي تبلغ مساحته الكلية 500 لبنة ، تم تسليمه لجمعية القطاع الشرقي بهدف تنفيذ الأنشطة الزراعية المختلفة من انتاج مختلف انواع الشتلات، والبذور والقيام بدراسة أنواع جديدة من البذور تتناسب مع طبيعة وجغرافية مديريات القطاع.

وأشار إلى أن العمل بالمشتل متوقف منذ العام 2008م نتيجة بعض والصعوبات التي تم التغلب عليها وتسليمه لجمعية القطاع بهدف إعادة تأهيله والاستفادة منه في دعم القطاع الزراعي بمديريات القطاع، لافتا انه يعتبر مشتل مركزي لهذه المديريات في انتاج مختلف انواع الشتلات والبذور.

بدوره أوضح رئيس جمعية القطاع الشرقي التعاونية الزراعية متعددة الاغراض عبد الرزاق المخرفي ، إلى أنه تم زراعة أكثر من 400 لبنة بمحاصيل القمح والشعير والبلسن لهذا الموسم ، مؤكداً نجاح الموسم الذي توج اليوم بتدشين حصاده، الذي يعتبر بداية خير لتنمية زراعية في المنطقة.

حضر التدشين مديرو أمن المحافظة العميد مجاهد عايض والصحة الدكتور خالد المنتصر والشؤون الاجتماعية ماجد الغيلي والاراضي المهندس يحيى الشامي والموارد المالية عبده كثير والمنطقة الأمنية الثالثة العقيد محمد الشريف والمديرية صالح معيض ومسؤول قطاع الأشغال بالمحافظة المهندس محمد عشية وأمين عام جمعية القطاع الشرقي سياف معيض ومنسق مؤسسة بنيان التنموية بالقطاع الشرقي محمد الجرادي.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: محافظة صنعاء جحانة القطاع الزراعی القطاع الشرقی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ونظيره الروماني يكثفان سبل التعاون في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة

كتب- أحمد السعداوي:

عقد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره الروماني فلورين باربو، اجتماعًا مشتركًا لبحث تكثيف سبل التعاون بين مصر ورومانيا في المجال الزراعي، والأنشطة المرتبطة به.

جاء ذلك على هامش مشاركة فاروق في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية- الرومانية، والتي تُعقد في العاصمة بوخارست.

وناقش الوزيران، خلال اللقاء، سُبل زيادة الاستثمارات الرومانية في مصر؛ خصوصًا في مجال الميكنة الزراعية وتطوير التعاونيات، وأنشطة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان، والألبان، وسلامة الغذاء، إضافة إلى استنباط الأصناف الجديدة والمتميزة؛ خصوصًا من المحاصيل الاستراتيجية: القمح والذرة والمحاصيل الزيتية وعباد الشمس وفول الصويا والأعلاف.

وقال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن العلاقات الزراعية بين مصر ورومانيا تتمتع بتاريخ طويل وحاضر واعد، لافتًا إلى أهمية أن يشمل التعاون تبادل الخبرات، وزيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات والمنتجات الزراعية بين البلدين، فضلًا عن البحث العلمي الزراعي، وتنمية الثروة الحيوانية؛ بما فيها مجال تربية المواشي والدواجن، والاستزراع السمكي، والصوب الزراعية وتطوير وتحديث وسائل الري.

وقال بيان وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يوقع وزير الزراعة خلال زيارته إلى رومانيا الخطة التنفيذية لمذكرة التفاهم بين مصر ورومانيا للتعاون في المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة؛ ومنها إنتاج التقاوي عالية الإنتاجية والإنتاج الحيواني والمشروعات البحثية المشتركة ومجال الصحة النباتية وتبادل الخبرات، وسيعقد مباحثات ثنائية مع المسؤولين عن الزراعة في رومانيا حول تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدَين .

ويرافق وزير الزراعة خلال الزيارة الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. تدشين حصاد عدد من المحاصيل الزراعية بمشتل اليافعية بجحانة
  • زراعة الشرقية تُتابع حصاد الأرز وتدوير منظومة المخلفات الزراعية بههيا
  • محافظ الشرقية: القطاع الزراعي أحد ركائز الإقتصاد المصري الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة
  • مركز الخدمات الزراعية: سيناء تشهد طفرة في التنمية الزراعية ورفع جودة المحاصيل
  • إعلام إسرائيلي: الاشتباه بتسلل مسيرة من لبنان إلى منطقة الغجر في القطاع الشرقي
  • الحجر الزراعي يبحث تعزيز الصادرات الزراعية المصرية مع سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة
  • وزير الزراعة ونظيره الروماني يكثفان سبل التعاون في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة
  • حصاد وفير من المنتجات الزراعية بقرى وادي العين في عبري
  • والي الجزيرة : التوسع في المساحات الزراعية اكبر داعم للقوات المسلحة في معركة الكرامة !!