الطفلتان، بحسب غرفة طوارئ الكلاكلة، كانتا تحت الرعاية ضمن برنامج التغذية في قسم التغذية بمركز الشهيد في الكلاكلة، إلا أن انقطاعهما عن الحضور للمتابعة الطبية أثار قلق الفريق الطبي. وبعد التواصل مع أسر الطفلتين، تم تأكيد وفاتهما..

التغيير: الخرطوم

أعلنت غرفة طوارئ الكلاكلة وفاة طفلتين جراء سوء التغذية الحاد، مما يرفع عدد الوفيات المسجلة في المنطقة إلى ثماني حالات خلال شهرين.

وقالت الغرفة بحسب تصريح صحفي لغرفة طوارئ الكلاكلة، الأربعاء، إن  إحدى الطفلتين، تبلغ من العمر 4 سنوات، والأخرى 9 أشهر، بسبب سوء التغذية الحاد.

الطفلتان،  كانتا تحت الرعاية ضمن برنامج التغذية في قسم التغذية بمركز الشهيد في الكلاكلة، إلا أن انقطاعهما عن الحضور للمتابعة الطبية أثار قلق الفريق الطبي. وبعد التواصل مع أسر الطفلتين، تم تأكيد وفاتهما.

ووفقا للغرفة تم تسجيل حالة وفاة أخرى لطفلة بالمستشفى التركي في الكلاكلة، ما يرفع عدد الوفيات الناجمة عن سوء التغذية الحاد في المنطقة إلى ثماني حالات خلال الشهرين الماضيين.

ودت غرفة طوارئ الكلاكلة المجتمع المحلي والمؤسسات الصحية والمنظمات الإنسانية إلى تعزيز جهود الرعاية والتوعية الصحية لمواجهة هذه الكارثة الصحية،.

وأكدت على أهمية المتابعة المنتظمة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية لتجنب تكرار مثل هذه الحوادث المأساوية.

ويشهد السودان إلى جانب حرب مستعرة، أزمة صحية متفاقمة في السودان، حيث تدهورت الأوضاع المعيشية بسبب الحرب الدائرة منذ أبريل 2023.

وأدى النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع، إلى نزوح مئات الآلاف، ودمار واسع للبنية التحتية، بما في ذلك المرافق الصحية.

ومع تزايد حالات النزوح، تفاقمت أزمات نقص الغذاء والمياه الصالحة للشرب، ما جعل الأطفال أكثر عرضة لسوء التغذية الحاد والأمراض المرتبطة به.

الوسومآثار الحرب في السودان أطفال السودان وسوء التغذية غرفة طوارئ الكلاكلة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان غرفة طوارئ الكلاكلة سوء التغذیة الحاد

إقرأ أيضاً:

تسجيل أكثر من ستة آلاف حالة وفاة وإصابة بحمى الضنك بمناطق سيطرة الحكومة اليمنية

أفادت إحصائية رسمية بتسجيل أكثر من ستة آلاف وفاة وإصابة بحمى الضنك في المحافظات الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية، منذ مطلع العام الجاري 2024.

وذكر النظام الإلكتروني المتكامل للإنذار المبكر للأمراض (EIDEWS)، في إحصائية حديثة له أن إجمالي عدد حالات الإصابة بحمى الضنك وصلت إلى 6,101 حالة في محافظات تعز، شبوة، أبين، مأرب، عدن، حضرموت، الحديدة، لحج، المهرة، الضالع، البيضاء، خلال الفترة بين 1 يناير/كانون الثاني و15 سبتمبر/أيلول 2024.

وطبقا للاحصائية فقد تصدرت تعز قائمة المحافظات في حالات الإصابة بحمى الضنك؛ بعدد 2,004 حالات، تليها شبوة بـ1,252 حالة، ثم أبين (955)، ومأرب (578)، وعدن (396)، وحضرموت الساحل (359)، والحديدة (182)، ولحج (166)، والمهرة (118)، وحضرموت الوادي والصحراء (55)، فيما سجلت محافظتي الضالع والبيضاء أقل عدد من الحالات، وبعدد 29 و7 حالات (على التوالي).

وخلال نفس الفترة، وفق البيان تم الإبلاغ عن 8 وفيات مرتبطة بالمرض، نصفها (4 وفيات) في محافظة عدن وحدها، فيما تم تسجيل الأربع الحالات الأخرى في المكلا وسيئون والحديدة والمهرة؛ وبواقع حالة واحدة في كل منهما.

مقالات مشابهة

  • بعد وفاة الملحن محمد عبد المجيد.. طريقة فعالة للوقاية من الهبوط الحاد
  • المؤسسة الطبية الميدانية تدشن افتتاح قسم علاج سوء التغذية الحاد للأطفال بتعز
  • المحجر الصحي بزنجبار مابين تزايد حالات الإسهال المائي وقلة الأدوية
  • اليونيسف: السودان يواجه أكبر حالة طوارئ تعليمية
  • وفاة محمد عبد المجيد.. 10 علامات تساعدك فى إنقاذ المصاب بالهبوط الحاد
  • تسجيل أكثر من ستة آلاف حالة وفاة وإصابة بحمى الضنك بمناطق سيطرة الحكومة اليمنية
  • 9300 إصابة وبائية في اليمن منذ بداية العام
  • اعتقال متطوعي غرفة طوارئ الحلة الجديدة يهدد العمل الإنساني في المنطقة
  • “صحة تعز”: أكثر تسعة آلاف حالة إصابة بأمراض وبائية منذ مطلع 2024