الجزيرة:
2024-10-09@16:22:01 GMT

‫ما عتامة الجسم الزجاجي؟

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

‫ما عتامة الجسم الزجاجي؟

تعد عتامة الجسم الزجاجي من أمراض ‫العيون الشائعة مع التقدم في العمر، وهو مرض مزعج للغاية؛ إذ يؤثر بالسلب على الرؤية، ويمكن معالجته جراحيا، لكن ذلك ينطوي على بعض المخاطر الصحية.

‫وقال طبيب العيون الألماني البروفيسور هانز هوراوف إن الجسم الزجاجي هو ‫الكتلة التي تشكل غالبية الجزء الداخلي من مقلة العين، وهو عبارة عن ‫مادة هلامية تملأ الفراغ بين العدسة وشبكية العين.

‫وأضاف هوراوف أن الجسم الزجاجي يتكون من حوالي 89% من الماء، ‫والباقي عبارة عن ألياف الكولاجين والخلايا "الهيالوية"، وهي نوع معين ‫من الخلايا.

‫وأردف البروفيسور الألماني أن تكوين الجسم الزجاجي يتغير على مدار ‫الحياة؛ حيث يمكن أن تنضغط ألياف الكولاجين وتتكتل معا، بينما يصبح ‫الجزء الشبيه بالهلام أكثر مرونة.

ويمكن أن يحدث بعد ذلك أن تلقي هذه ‫الهياكل الصغيرة داخل الجسم الزجاجي بظلالها على شبكية العين، وهو ما ‫يسمى بالعتامة.

‫ومع التقدم في السن -عادة من سن الأربعين فصاعدا- يتقلص الجسم الزجاجي ‫ويتغير هيكله. كما يرتفع خطر الإصابة بعتامة الجسم الزجاجي أيضا لدى ‫الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر.

‫ذباب طائر

‫وتتمثل أعراض الإصابة بعتامة الجسم الزجاجي في رؤية غيوم وظهور بقع ‫سوداء صغيرة تتحرك في مجال الرؤية، والتي تعرف أيضا باسم "الذباب ‫الطائر". ويمكن ملاحظة هذه البقع بشكل خاص على خلفية فاتحة مثل الجدران ‫البيضاء أو الورق.

‫وعلى أي حال، ينبغي استشارة طبيب العيون، لا سيما إذا كانت الغيوم ‫والبقع السوداء مصحوبة بومضات من الضوء؛ حيث يمكن أن تشير هذه الأعراض ‫إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل انفصال الشبكية واعتلال الشبكية السكري، ‫وهو مرض يصيب شبكية العين بسبب داء السكري.

سبل العلاج

‫ومن جانبه، قال طبيب العيون الألماني ماتياس بولهامر إن عتامة الجسم ‫الزجاجي تعد بالنسبة لمعظم المرضى مشكلة يمكن تحملها. ومع ذلك، إذا كانت ‫العتامة شديدة أو تحد من جودة الحياة بشكل كبير، فيتم حينئذ اللجوء إلى ‫الجراحة.

‫وأوضح بولهامر أنه فيما يسمى باستئصال الجسم الزجاجي تتم إزالته جراحيا واستبدال السوائل به. ويؤدي هذا الإجراء إلى إزالة عتامة ‫الجسم الزجاجي بشكل موثوق.

ولكنه ينطوي -حسب بولهامر- على مخاطر؛ حيث يمكن أن تحدث ‫التهابات أو مضاعفات خطيرة للغاية، ألا وهي انفصال الشبكية. وحينئذ ‫يتعين على المريض إجراء عملية أخرى بسرعة. واعتمادا على مدى الانفصال، ‫قد يتم فقدان القدرة على القراءة.

‫وثمة مشكلة أخرى تتعلق باستئصال الجسم الزجاجي، ألا وهي إعتام عدسة ‫العين. وبدءا من سن معينة، يجمع جراحو الشبكية بين استئصال الجسم ‫الزجاجي وجراحة إعتام عدسة العين؛ حيث يتم استبدال عدسة ‫اصطناعية بعدسة العين.

‫وهناك خيار آخر أحدث، ألا وهو تحليل الجسم الزجاجي باستخدام الليزر؛ حيث ‫يتم تمزيق ألياف الكولاجين الموجودة في الجسم الزجاجي. ويعد هذا الإجراء ‫مناسبا لبعض الحالات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات یمکن أن

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تنظم قافلة طبية متخصصة فى أمراض العيون بقرية إمياى

نظمت جامعة بنها قافلة طبية متخصصة في أمراض العيون بالمعهد الأزهري بقرية إمياى مركز طوخ ، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان".

الجلسة سرية .. بدء محاكمة المتهمين بقــ.تل طفل شبرا الخيمة إصابة 4 أشخاص في انقلاب سيارة ملاكي بطريق شبرا بنها الحر بالقليوبية إستكمال محاكمة المتهمين بإنهاء حياة طفل شبرا الخيمة وسرقة أعضائه حبس المتهم بسرقة مسئول المناطق الصناعية داخل مسكنها بالقليوبية قطع المياه 4 ساعات عن قرى القناطر بالقليوبية التصريح بدفن جثة ربة منزل ضحية حادث تصادم بالقليوبية إصابة 6 أشخاص فى انقلاب سيارة ميكروباص على الطريق الزراعي بالقليوبية


جاء ذلك برعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وبتنسيق وتنظيم رانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي حرص جامعة بنها على استمرارية إطلاق القوافل الطبية المتخصصة في إطار دورها خدمة المجتمع المحلى وأهالي محافظة القليوبية ، وذلك من خلال تقديم خدمات متميزة بواسطة خبراء وأساتذة متخصصين ، وذلك في إطار المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" والذي يستهدف استفادة المواطنين من جميع موارد الدولة بعدالة وفاعلية.

وتمت القافلة بإشراف الدكتور محمد الأشهب عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة مستشفيات بنها الجامعية ، والدكتورة نرمين عدلي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور عمرو الدخاخنى المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية .
وأسفرت القافلة عن توقيع الكشف علي إجمالي 128 حالة وعمل 7 نظارات طبية بالإضافة إلى تحويل عدد 10 حالات للعلاج بالمستشفى الجامعي.

مقالات مشابهة

  • الكشف على 148حالة ضمن قافلة طبية لأمراض العيون بمبادرة «بداية جديدة» في بنها
  • مبادرة بداية.. جامعة بنها تنظم قافلة طبية في أمراض العيون بقرية بطا
  • كل العيون على نطنز فهل تضرب إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟
  • العيون تتجهز لإحتضان بطولة كأس إفريقيا لكرة اليد للأندية
  • السقف الزجاجي النفسي
  • بـ العباءة والطرحة.. شقيقة رونالدو تسحر العيون من مسجد الشيخ زايد
  • جامعة بنها تنظم قافلة طبية للكشف عن أمراض العيون بقرية «إمياي» في طوخ
  • جامعة بنها تنظم قافلة طبية متخصصة فى أمراض العيون بقرية إمياى
  • العيون الكبريتية ملتقى السياحة العلاجية بالوادي الجديد