مخاطر التكنولوجيا.. قضاء الطفل وقته أو معظمه على شاشات الكمبيوتر والموبايل، أمر في غاية الخطورة، لا بد لك أن تحمي طفلك من تأثيرات الإنترنت السلبية خاصة تلك التي تتعلق بالتأثير على الصحة النفسية والعقلية.

ويؤكد الخبراء أن التعرض المفرط للشاشات يزيح أمور أساسية من حياة هؤلاء، مثل اللعب والتفاعل الاجتماعي العاطفي والتي تعتبر مفتاح التنمية الشاملة للأطفال.

مخاطر استخدام التكنولوجيا على الأطفال

ويحذر أطباء الأطفال من أنه عندما يركز الآباء بشكل كبير على أجهزتهم الخاصة، يمكن أن يشعر الأطفال بالتجاهل، مما يؤثر على صحتهم العاطفية وسلوكهم. كما أن عدم وجود حدود واضحة لاستخدام التكنولوجيا في المنزل يمكن أن يضر أيضًا بالتواصل والعلاقات الأسرية.

مخاطر استخدام التكنولوجيا المفرط على الأطفال

ومن المخاطر الرئيسية الأخرى المرتبطة باستخدام الأجهزة الذكية قبل النوم تأثيرها السلبي على النوم. لذلك ينصح تجنب استخدام الهواتف قبل ساعة من موعد النوم، لأن التعرض للضوء الأزرق من الشاشات يثبط إنتاج الميلاتونين، الذي يسبب الأرق ويؤثر على نوعية النوم”.

وتشير إرشادات منظمة الصحة العالمية، إلى أنه يجب على الأطفال والمراهقين قضاء وقت أقل في الجلوس أمام الشاشات، والحصول على قسط كاف من النوم، وقضاء الوقت في ممارسة الأنشطة البدنية.

الأعراض التي تظهر على الطفل مدمن الإنترنت والأجهزة الإلكترونية

وعرض موقع qustodio أبرز الأعراض التي تظهر على الطفل مدمن الإنترنت والأجهزة الإلكترونية والتي يجب على الأبوين ملاحظتها، وكشفها مبكرا واللجوء للمختص النفسي للعلاج، وهي:

- تجنب الطفل للقيام بأية ممارسات أخرى بخلاف الجلوس أمام الشاشات.

- دوما منشغل بحالة الانترنت وسرعته، ومدى توفره، ولا يبرح المنزل.

- القلق الزائد والاضطراب حال انقطاع الإنترنت.

- تغير سلوكياته تأثرا بما يراه على الشاشات ويلاحظ هذا التغير السلبى الأهل والمحيطين.

- إهمال النظافة والعناية الصحية بنفسه.

- غضب ونوبات عصبية عند خروجه من المنزل أو انقطاع الإنترنت.

- تغير ألفاظ الطفل ومعتقداته في وقت قصير إلى تدهور شديد.

- سلبية شديدة تجاه الحياة ودراسته وعلاقته بوالديه.

اقرأ أيضاًعلى هامش «اكسبو دبي».. «صاروفيم» تلتقي وفود شركات التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة

«الوطنية للصحافة» تعلن صرف بدل التدريب والتكنولوجيا عن شهر أكتوبر في هذا الموعد

وزير الاتصالات يبحث مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للتكنولوجيا سبل التعاون المشترك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأطفال الاطفال مخاطر الانترنت على الاطفال خطر على الأطفال على الأطفال

إقرأ أيضاً:

معدن في المنتجات الاستهلاكية يشكل خطراً على صحة الطفل

خلصت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة إلى أن نسب الرصاص التي توجد في المنتجات الاستهلاكية تمثل خطراً داهماً على الصحة، لاسيما بالنسبة للأطفال، وذلك بالرغم من الجهود الحثيثة التي تبذل للحد من معدلات هذا المعدن الخطير في المنتجات التي يستخدمها المستهلكون بشكل عام.

وتوصل فريق بحثي من جامعة روتجرز بولاية نيو جيرسي الأمريكية إلى أن المنتجات الاستهلاكية تعتبر مصدراً رئيسياً لمعدن الرصاص الذي يتعرض له الأطفال، مما يترتب عليه زيادة نسبة الرصاص في الدم.

وأكد الباحثون أن المنتجات الاستهلاكية كانت مصدر الرصاص في نسبة تتراوح ما بين 15% إلى 38% من الحالات.

يؤثر على نمو الدماغ 

ووجدت الدراسة أن نسب الرصاص الموجودة في لعب الأطفال ومستحضرات التجميل والتوابل وبعض الأغذية المستوردة من الخارج، يمكن أن تضر بالقلب والكلى والجهاز العصبي بالجسم، بل أن حتى نسب ضئيلة من هذا المعدن يمكن أن تؤثر على نمو المخ لدى الأطفال.

دراسة: بعض المأكولات "الصحية" تسبب سكري الأطفال - موقع 24كشفت دراسة علمية أن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه والشوفان في السنوات الأولى من حياتهم، تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

وأكد الفريق البحثي في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، أن إزالة الرصاص من البنزين ومواد الطلاء يعتبر بمثابة نجاح كبير في جهود حماية الصحة العامة، ولكن لابد من بذل المزيد من الجهد واتخاذ خطوات مثل سن القوانين في الولايات المتحدة والعالم أجمع، ووضع قاعدة بيانات لمتابعة مخاطر التعرض للرصاص.

ويرى الباحثون أن "ضمان خلو المنتجات الاستهلاكية من الرصاص وتقليل الاعتماد على هذا المعدن في أعمال الصناعة والإنتاج، وكذلك التخلص من المنتجات التي تحتوي على نسب من الرصاص تعتبر كلها خطوات مهمة للحفاظ على صحة المستهلكين".

مقالات مشابهة

  • ‫هذه الأعراض تنذر بالتهاب المريء لدى الأطفال
  • منها مشاكل القلب .. 6 مخاطر صحية للهاتف المحمول
  • منها «إجهاد العين والإدمان».. 8 مخاطر صحية للهاتف المحمول
  • منها الإدمان و اضطرابات النوم.. مخاطر صحية للهاتف المحمول
  • كيف تحمي طفلك من نزلات البرد في المدرسة.. فيديو
  • معدن في المنتجات الاستهلاكية يشكل خطراً على صحة الطفل
  • ما مخاطر قلة النوم على الصحة ؟
  • النوم حسب مخطط العمر.. ما مقدار النوم الذي تحتاجه حقا؟
  • مكون في المنزل يهدد الأطفال باستنشاق المواد البلاستيكية الدقيقة