بدأ نادي الأدب بقصر ثقافة طنطا، أولى أنشطته الإبداعية بعد تشكيله الجديد برئاسة الشاعر البيومي عوض، بإقامة ندوة مفتوحة ضمن فعاليات نادي الأدب الأسبوعية، بحضور الشاعر عمر فتحي رئيس النادي السابق، و الشاعر أحمد طايل، وأعضاء مجلس الإدارة، وعدد كبير من الشعراء الموهوبين ورواد النادي تحت إشراف نجلاء نصر مديرة قصر الثقافة.

بدأت الفعاليات بفقرة غنائية للمطرب محمد حامد، ثم توالت الفقرات الشعرية والتي بدأت بقصيدة «صوت البلد» للشاعرة الشابة هاجر البحيري، وقصيدة «ابن بار» للشاعر الشاب عبد الرحمن بيبرس، وقصة قصيرة بعنوان «الحفلة» للشاعر محمد الجندي، وقصيدة «الملعون» للشاعر الشاب عبد الرحمن السباعي، وقصيدة «سر مثلت برمودا» للشاعر عبد الله علي، وقصيدة «كدبة»، و«ارفعي راسك يابنت العرب» للشاعر مصطفى العطية.

كما توالت الفقرات الشعرية بقصيدة «نبضات صادقة» للشاعر عبد الله سعد، وقصيدة بعنوان «عتاب» للشاعر الشاب حيدر جودة، وقصيدة بدون عنوان للشاعرة الشابة مي عبد الرازق، وقصيدة «لا تحزن» للشاعر عبد السميع سعد، وقصيدة «كنت» للشاعر مصطفى الطحان، وقصة قصيرة بعنوان «أرض الأنبياء» للشاعرة هيام حسن.

واختتمت الفعاليات بقصيدة للشاعر الكبير عمر فتحي بعنوان «أشرف الأنساب»، فيما قدم الفنان محمد حامد في الختام أغنية «لأجل النبي» وسط تفاعل كبير من الحضور.

يذكر أن القصائد والقصص القصيرة التي تم تقديمها، دار حولها حواراً نقدياً موسعاً، أدارته المنصة مع الحضور، حيث اهتم النقاد بتجلية مواضع القوة والضعف في النصوص وتسليط الضوء حول ما اتسمت به بعض النصوص من مزايا إبداعية خاصة والإشادة بها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة نادي الأدب

إقرأ أيضاً:

الأوبرا تحتفي بالشاعر شوقي حجاب.. هذا الموعد

تقيم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، في إطار نشاطها الثقافي والفكري ليلة فى حب الشاعر الكبير الراحل شوقي حجاب، وذلك في السابعة مساء الثلاثاء ٨ أكتوبر على المسرح الصغير، ضمن فعاليات وزارة الثقافة المصرية المميزة احتفاءً بالمبدعين.

 تقديم نهلة ياسين، وتتضمن باقة مختارة من أجمل أعمال  الشاعر الكبير شوقي حجاب، يلقيها نخبة من الفنانين والشعراء من ضيوف الشرف، هم : "الدكتور محمد البغدادي، الفنانة انوشكا، الشاعر محمد بهجت، ابنة الراحل سما حجاب، كما تتضمن الأمسية عدة فقرات غنائية لفرقة ونس بقياده الدكتور طارق عباس،إلى جانب مشاركة فرقة تنمية المواهب بقيادة الدكتور محمد عبد الستار.

معلومات عن الشاعر  شوقي حجاب


يذكر أن الشاعر شوقي حجاب، ولد في المطرية - دقهلية عام ١٩٤٦، توفي عام ٢٠٢٣،تربى في كنف أب أزهري كان يكتب الشعر ويقتني الكتب ويعشق الثقافة، وأم متعلمة تقرأ وتمتلك خيالاً خصباً وتراثاً من الأمثلة الشعبية والحواديت والحكايات على يد أبيه.

تعلم عروض الشعر وتعرف على مكتبته، وقد ساعده على الاتجاه لكتابة الشعر كل من أبيه وأخيه الأكبر الشاعر المعروف سيد حجاب، ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، الاَّ أن الكتابة للطفل لها النصيب الأكبر في اهتماماته، وتميز إبداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونيةد

وكذلك في مسرح الطفل واشتهر بكتابته لعدة شخصيات وأقربها له «كوكي كاك» و«بقلظ»، و«عم شكشك» الذي قُدّم في حلقات «بوجى وطمطم»، إلى أن أصبح من أوائل من أبدعوا للأطفال في التليفزيون المصري، كما كتب العديد من الأغاني للأطفال والتى لاقت رواجا كبيرا .
فى عام ٢٠١٩ ضمن مشروع لإصدار عدد من أعماله الشعرية، أصدر الشاعر حجاب ديوانين ضمن "مسدسات شوقي حجاب" بدورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، هما "هيلا حب وغرام" و"ناس من زمن تاني"، وصدرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب،حصل شوقى  حجاب على جائزة الدولة التقديرية في الآداب ٢٠٢١.

مقالات مشابهة

  • نجم الزمالك الجديد يبدأ تدريياته اليوم
  • نشرة التوك شو| نجيب ساويرس يبدأ كتابة مذكراته.. الإسكان تطرح الجديد وحدات سكنية جديدة
  • رئيس جامعة أسيوط يترأس اجتماع مجلس إدارة وحدة المشروعات الابتكارية والإبداع الطلابي بعد تشكيله الجديد 
  • سباق السفن الشراعية 60 قدماً يبدأ أولى محطاته في دبي السبت المقبل
  • من وحي قصيدة: طَلل السودان .. للشاعر محمد المكي إبراهيم
  • أكتوبر العزة والكرامة في احتفالات الثقافة بالوادي الجديد بذكرى النصر وسط إقبال كبير
  • "في حب شوقي حجاب" احتفالية على المسرح الصغير بالأوبرا.. غدا
  • «الثقافة» تحتفي بالشاعر الراحل شوقي حجاب في الأوبرا غدا
  • الأوبرا تحتفي بالشاعر شوقي حجاب.. هذا الموعد