موقع 24:
2024-10-09@16:20:31 GMT

منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة ينطلق الخميس

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة ينطلق الخميس

تحت رعاية وتوجيهات الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، رئيسة الإتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، يعقد يوم غد الخميس، منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية، الذي ينظمه المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

ويركز المنتدى على الأمهات والأطفال واليافعين والأسر، لإرساء حوار شامل حول قضايا الصحة النفسية المرتبطة بالأمومة والطفولة في الإمارات، وتتمحور مناقشاته حول اعتماد النهج المجتمعي لتعزيز الوعي وتوفير الدعم وطرح حلول فعالة لهذه القضايا.


ويمثل المنتدى منصة لتبادل الخبرات ومناقشة السياسات الخاصة وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية في هذا المجال.
ويتضمن المنتدى حواراً شاملاً بين المعنيين والمتخصصين في الصحة النفسية، لتعزيز النهج المجتمعي في التعامل مع القضايا هذا المجال، إلى جانب دعم الوعي والتعلم ومناقشة أنظمة الدعم والسياسات والاستراتيجيات وتعزيز الشراكات لتحقيق الشمولية، وتسهيل الوصول إلى الحلول الفاعلة بالاعتماد على الابتكار والبحث والتمكين، من خلال الرويات الشخصية والتجارب الناجحة في التعامل مع قضايا الصحة النفسية. تنشئة الأطفال

ويتماشى المنتدى مع رؤية الشيخة فاطمة بنت مبارك التي تقوم على أن الأطفال يجسدون ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها، الأمر الذي يحتم على الجهات المعنية توفير الموارد اللازمة لتنشئتهم وتعليمهم بطريقة متكاملة.
ويسعى المنتدى إلى استكشاف العلاقة الوثيقة بين الصحة النفسية والرفاه النفسي، وتوضيح اختلاط المفاهيم، وتأكيد الترابط والتكامل بين الصحة النفسية والجسدية، وتنمية وتطوير الذات الإيجابية وإدارة العواطف وبناء العلاقات وتطوير قدرات التعلم لدى الأطفال واليافعين، وتدعيم دور الأسر والمجتمعات في خلق بيئة تدعم التطور النفسي والاجتماعي لأبناء المجتمع.
ويتضمن المنتدى 11 جلسة نقاش، الأولى تحت عنوان "أصوات المستقبل"، ويديرها أحمد حلمي، ويتحدث فيها أطفال من الإمارات يتحاورون خلالها حول دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في دعم الصحة النفسية لدى هاتين الفئتين من أبناء المجتمع، في حين تكون الجلسة الثانية بعنوان "معاً من أجل الصحة النفسية من منظور الحكومات"، وتناقش تقوية وتعزيز أنظمة الدعم المجتمعي والسياسات؛ لتحسين الرعاية النفسية، بما في ذلك توفير تمويل أفضل وتسهيل الوصول إلى الخدمات على المستهدفين منها.

ويتحدث في الجلسة الثانية متخصصون مثل ساشيتا آصف، الرئيس التنفيذي للعمليات والشريك المؤسس لمجموعة "بيور هيلث" الطبية، والدكتورة صوفيا كيلازدي، نائب رئيس لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل، والدكتورة فانيسا كافاليرا، ممثلة لمنظمة الصحة العالمية، وخافير أغيلار، مستشار إقليمي لحماية الطفل في منظمة اليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتديرها السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر.

سنوات ذهبية

وتناقش الجلسة الثالثة، تحت عنوان "سنوات ذهبية وأسر متناغمة وعقول سليمة"، أهمية الصحة النفسية للأم والطفل والأسرة وكبار السن واليافعين، وتتحدث فيها بسمة بنت فخري آل سعيد، خبيرة في الصحة النفسية ومدربة لاضطراب ما بعد الصدمة، ومؤسسة عيادة همسات السكون وحملة "نحن معك" للتوعية بالصحة النفسية.
أما الجلسة الخامسة فهي عنوان "الوصمة والصحة النفسية"، وتناقش التحديات التي يواجهها اليافعون.
وتعقد الجلسة السادسة بعنوان "تعزيز الوعي والفهم حول الصحة النفسيةلكبار السن"، والسابعة بعنوان "العقول المبدعة" وتناقش الفوائد العلاجية للفنون في الصحة النفسية
 أما الجلسة الثامنة بعنوان "حيوية متكاملة.. توازن العقل والجسم"، فتتناول "النفوس النشطة" وأهمية النشاط البدني للصحة النفسية.


وتسعى الجلسة التاسعة إلى استكشاف أهمية "التناغم الأسري" بمناقشة تحسينات قابلة للقياس في نتائج الصحة النفسية وجودة الحياة للأفراد والأسر المتأثرة، بينما تعقد الجلسة العاشرة تحت عنوان "قوة الإيمان والصحة النفسية"، وتستكشف قوة الإيمان في رحلة التعافي النفسي.
وتتناول الجلسة الحادية عشرة تحت عنوان "بناء جسور الفهم مع اليافعين"، محورين أساسيين، هما معالجة التحديات التنموية التي يواجهها اليافعون، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فاطمة بنت مبارك الإمارات الإمارات فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة فاطمة بنت مبارک الصحة النفسیة تحت عنوان

إقرأ أيضاً:

ناميبيا تستضيف منتدى إقليميا حول الحد من مخاطر الكوارث بإفريقيا 21 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستضيف ناميبيا في العاصمة "ويندهوك"، المنتدى الإقليمي التاسع لإفريقيا والاجتماع رفيع المستوى الثامن حول الحد من مخاطر الكوارث خلال الفترة من 21 الى 24 أكتوبر الجارى. 
ويعد هذا المنتدى الحدث الرئيسي على مستوى القارة لبحث سبل بناء قدرة إفريقيا على الصمود أمام الكوارث الطبيعية وتقليل المخاطر المرتبطة بها.
ويجمع المنتدى بين مجموعة متنوعة من المشاركين، بما في ذلك ممثلين عن الحكومات الوطنية والمحلية، والمنظمات الإقليمية والدولية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، بالإضافة إلى المؤسسات الأكاديمية والعلمية.
ويهدف المنتدى إلى مراجعة التقدم المحرز في الحد من مخاطر الكوارث، واستكشاف الفجوات والتحديات، وتحديد الأولويات للعمل على تنفيذ فعال لإطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث في إفريقيا للفترة 2015-2030.
ويتميز المنتدى بشموليته وتفاعله بين مختلف الشركاء، من حكومات ومجتمعات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
ويتيح هذا الحدث فرصة لبناء شبكات تعاون بين جميع الأطراف المعنية من أجل تعزيز تبادل المعرفة والخبرات، ورفع مستوى الوعي حول أهمية الحد من مخاطر الكوارث، وتحفيز الالتزام المشترك لبناء مستقبل أكثر مرونة في إفريقيا.
ومن خلال هذا المنتدى، يتم تعزيز الجهود لتسريع تنفيذ الاستراتيجيات السياسية التي اعتمدتها إفريقيا، مثل برنامج العمل لتنفيذ إطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث، الذي تمت الموافقة عليه من قبل قادة الدول الأفريقية في عام 2017. 
ويسعى البرنامج إلى تحويل الأهداف العالمية لإطار سينداي إلى خطوات عملية تتناسب مع التحديات التي تواجه القارة الأفريقية، لبناء مستقبل آمن ومستدام للجميع.
 

مقالات مشابهة

  • منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة يناقش غدا الترابط بين الصحة النفسية والجسدية
  • معرض “ريستاتكس العقاري 2024” ينطلق غدًا الخميس في جدة
  • المنتدى الإقليمي للبيانات ينطلق في الشارقة اليوم
  • بالفيديو.. تفاصيل طرح المجلس القومي للأمومة والطفولة مسابقة "مصر في عيون أطفالها"
  • تحت رعاية لطيفة بنت محمد.. دبي تستضيف منتدى المدن الثقافية العالمي
  • القومي للأمومة والطفولة يوضح تفاصيل مسابقة مصر في عيون أطفالها
  • ناميبيا تستضيف منتدى إقليميا حول الحد من مخاطر الكوارث بإفريقيا 21 أكتوبر
  • انعقاد منتدى الاستثمار الإماراتي النرويجي في أوسلو
  • منتدى كوالالمبور: طوفان الأقصى شرارة نهضة للأمة الإسلامية