تأتي المكالمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في منعطف حرج. ومن المتوقع أن تركز المحادثة على الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية ردا على التوترات المتصاعدة مع حزب الله وإيران، خاصة بعد اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله حسن نصر الله. 

ويسعى بايدن إلى إدارة نطاق الصراع، مع التأكيد على ضبط النفس لمنع المزيد من زعزعة الاستقرار الإقليمي.

 

ومع ذلك، يشير قرار نتنياهو الأخير بإلغاء رحلة وزير دفاعه إلى الولايات المتحدة إلى تصميم إسرائيل على الحفاظ على موقفها العدواني مع التنسيق مع واشنطن بشأن المسائل الأمنية الرئيسية.

كما تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث تسعى واشنطن إلى مزيد من الوضوح بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية، خاصة في غزة وجنوب لبنان، في حين تواصل إسرائيل الضغط من أجل القيام بأعمال عسكرية حاسمة. 

وقد تحدد أيضا الدعوة المساعدات العسكرية المستقبلية ومدى قدرة الولايات المتحدة على التأثير.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسئولين أمريكيين أن "إسرائيل رفضت حتى الآن الكشف لإدارة بايدن عن تفاصيل خططها للرد على طهران". 

ويشعر المسئولون الأمريكيون بالإحباط لأنهم فوجئوا مرارا وتكرارا بالأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة ولبنان، ويسعون إلى تجنب المزيد من التصعيد.

وقال البنتاجون إن البعض كان يأمل أن تعلم الولايات المتحدة المزيد عما كانت تفكر فيه إسرائيل خلال زيارة كانت مقررة، اليوم الأربعاء، يلتقي فيها وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ووزير الدفاع لويد أوستن في البنتاجون، لكن جالانت أرجأ رحلته.

وقال مسئول إسرائيلي إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منع جالانت من المغادرة إلى الولايات المتحدة بينما واصلت إسرائيل التخطيط لعمليتها في إيران. 

من جانبه، أعلن مكتب نتنياهو، أنه لا جدوى من زيارة جالانت لواشنطن طالما لم يتخذ بعد قرار رسمي بشأن طبيعة الرد على إيران. وأضاف، أن "الشخص الذي يجب أن يجري المحادثات بشأن ملف إيران مع الأميركيين هو رئيس الحكومة". 

وأفادت "القناة 12" العبرية بأن نتنياهو أبلغ جالانت أن رحلته إلى واشنطن ستتم فقط بعد موافقة المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) عليها، والحديث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ومن المتوقع أن يكون الرد الإسرائيلي على إيران كبيرا ويشمل غارات جوية على أهداف عسكرية وهجمات أخرى سرية.

ومن خلف الكواليس، تحاول الولايات المتحدة القيام بخطوة غير عادية لبسط الهدوء على كافة الساحات في وقت واحد. وبحسب القناة 12 العبرية فإن إسرائيل لا تعتبر جزءاً من تلك الخطوة في الوقت الحالي.

وفي الأيام القليلة الماضية علم كبار المسئولين في اسرائيل بمناقشة تجري بين الولايات المتحدة وبعض الدول العربية تناقش مع إيران اقتراح وقف شامل لإطلاق النار في كافة الساحات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بايدن نتنياهو نصرالله لبنان ايران الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

إيران: إسرائيل تسعي لـ"التلاعب" بالانتخابات الأمريكية بإغراق الشرق الأوسط في صراع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية إسرائيل بـ"السعي لإغراق الشرق الأوسط في صراع مسلح للتأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية"، فيما رأت أن أجهزة الأمن الأمريكية "تتهم إيران (زورا) بمحاولة التدخل في الشؤون الداخلية الأمريكية.

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان نشرته اليوم الأربعاء، على موقعها الرسمي، إن استعجال الأنظمة المحتلة في جر المنطقة بأكملها إلى حرب متوسعة يهدف في المقام الأول إلى التلاعب بالانتخابات الأمريكية المقبلة، على حد قولها.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إن إسرائيل تحاول إغراق الشرق الأوسط في صراع مسلح كبير للتأثير على الحملة الرئاسية الأمريكية.
وكتب بقائي، على صفحته عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، يقول إن تسرع النظام المحتل في جر المنطقة بأكملها إلى حرب متوسعة باستمرار يهدف في المقام الأول إلى التلاعب بالانتخابات الأمريكية المقبلة، كما تتهم أجهزة الأمن الأمريكية إيران «زورا» بمحاولة التدخل في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة.

في سياق متصل، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بتجدد صفارات الإنذار داخل مركز قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان «يونيفيل» في الناقورة بمرحلة رقم (3)، أي الخطر الشديد.

وأسفرت غارة شنها الطيران الإسرائيلي على بلدة طير دبا الجنوبية عن إصابة ستة أشخاص، حيث استهدفت جرافتين كانتا تردمان إحدى الحفر جراء القصف الإسرائيلي، كما تم استهداف مبنى في بلدة الحلانية المحاذية لسهل بلدة سرعين التحتا.
 

مقالات مشابهة

  • بدء المحادثات الهاتفية بين بايدن ونتنياهو حول رد إسرائيل على إيران
  • WP: سياسة بايدن تجاه غزة فشلت ونتنياهو فرض حوله حلقة من المعوقات
  • إيران: إسرائيل تسعي لـ"التلاعب" بالانتخابات الأمريكية بإغراق الشرق الأوسط في صراع
  • بعد قطيعة 50 يوما.. مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو بشأن ضرب إيران
  • أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران
  • مكالمة مرتقبة بين بايدن ونتنياهو حول خطط إسرائيل لضرب إيران
  • جيروزاليم بوست: نتنياهو يمنع جالانت من السفر الى واشنطن لحين اتصال بايدن به
  • أكسيوس: بايدن يناقش الهجوم الإسرائيلي على إيران مع نتنياهو الأربعاء
  • حرب إسرائيل ضد حزب الله تهدد مصالح الولايات المتحدة