في إطار مشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية" الذي ينفذه المجلس القومي للمرأة بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، نظم المجلس القومي للمرأة تدريب متقدم على حرفة صناعة البامبو، استهدف مجموعة من رجال وشباب قرية بني مزار بمحافظة المنيا.

القومي للمرأة ينظم زيارة للقليوبية للتعريف بمشروع تحويل المخلفات الزراعية لسماد عضوي القومي للمرأة ينظم ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع وزارة المالية

تضمن التدريب تعليم هؤلاء الرجال والشباب أساسيات ومراحل الحرفة لتعزيز قدراتهم وتنمية مهاراتهم لإيجاد فرص عمل ومصدر دخل لتحسين المستوى المعيشي لهم ولأسرهم في إطار تحقيق التمكين الاقتصادي.

 

جدير بالذكر أن مشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية" يهدف إلي العمل علي تشجيع توفير بديل للهجرة غير الشرعية من خلال التشجيع على تنمية المشروعات وإيجاد فرص عمل للمرأة والشباب بمحافظات البحيرة والغربية والأقصر والمنيا، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة توعوية لتسليط الضوء على المخاطر المرتبطة بالهجرة غير الشرعية بناءً على الجهود السابقة.

 

وتجدر الاشارة أيضًا إلى أن المشروع يستهدف 70% سيدات ومنهن المرأة التي تعول أسرتها وتبحث عن فرص لزيادة دخلها ودخل أسرتها، وكذلك 30% شباب الباحثين عن فرص عمل من الأسر نفسها بهدف حمايتهم من أخطار الهجرة غير الشرعية في عدد من المحافظات المعروفة كونها مصدرة للهجرة غير الشرعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للمرأة صناعة البامبو الدوافع الاقتصادية الهجرة غير الشرعية الاتحاد الأوروبي محافظة المنيا للهجرة غیر الشرعیة القومی للمرأة

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة»: مشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد يساهم في تمكين السيدات

نظم المجلس القومي للمرأة، ممثلا في لجنة المرأة الريفية، زيارة إلى قريتي طحانوب وكفر الصهبي بمحافظة القليوبية، بهدف تعريف السيدات بمشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الانسان»، ضمن أنشطة برتوكول التعاون بين المجلس ومؤسسة سان جوبان، بحضور شيرين بركات مقررة فرع المجلس بالقليوبية، والدكتورة هالة يسري المقرر المناوب للجنة، والدكتورة منى حمدي منسق اللجنة والمشروع، وعدد من عضوات وأعضاء اللجنة.

الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة

استعرضت الدكتورة هالة يسري دور المجلس القومي للمرأة طبقا لمحاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، مشيرة إلى تبني لجنة المرأة الريفية لمحور التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال مشروعات تدوير المتبقيات النباتية وتحويلها إلى سماد عضوي له قيمة اقتصادية مرتفعة تدر دخلا على المرأة الريفية وتتيح لها الإنفاق على أسرتها، وبالتالي تساهم في زيادة الدخل القومي.

وعبّرت شيرين بركات عن سعادتها باستمرار النجاح الذي تحققه مشروعات التمكين الاقتصادي للمرأة وتوسيع نطاقها إلى أكثر من محافظة، خاصة بعد نجاح تجربة مشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي بمحافظة المنيا، مؤكدة أنه سيتم تنسيق الجهود مع منظمات المجتمع المدني من أجل إنجاح المشروع وتحقيق أكثر استفادة لتحقيق التمكين الاقتصادي للسيدات.

التوعية بقيمة المشروعات الريادية

وعرضت الدكتورة منى حمدي الخطوات التنفيذية التي سيتم اعتمادها لتحقيق التقدم في المشروع، وأهمية الوعي بقيمة المشروعات الريادية وتنفيذ السيدات لمشروعات داخل بيئتهن المعيشية تدر لهن دخلا، مع انخفاض التكاليف التشغيلية لها، مشيرة إلى جهود الدكتور صلاح يوسف خبير المشروع، في التوصيل الجيد للمعلومات وتحقيق ريادة حقيقية في إدارة المشروع من خلال إتقان عملية الإنتاج.

وقدمت الدكتورة أمل محمد عمر عضو اللجنة، نبذة مبسطة عن «الكمبوست» وأنواعه وفوائده، ودور اللجنة من الناحية العلمية والتقنية في تعليم السيدات.

فيما أكد جون فيهم عضو اللجنة، أن السيدات المصريات يضربن المثل في التحدي وهو ما يتجسد في نموذج قرية الروبي بمحافظة المنيا كبداية للمشروع ووجود العديد من التحديات الاجتماعية والثقافية التي تواجه المرأة، خاصة في الصعيد والمجتمع الريفي، وهو ما يتطلب المواجهة واقتناص الفرص التي يمنحها المجلس القومي للمرأة للتمكين في كل المجالات.

كما تضمنت الزيارة إجراء المقابلات الشخصية لاختيار السيدات ممن تنطبق عليهن معايير تنفيذ المشروع.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة» ينظم تدريبا على حرفة صناعة البامبو في بني مزار بالمنيا
  • «القومي للمرأة»: مشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد يساهم في تمكين السيدات
  • القومي للمرأة ينظم زيارة للقليوبية للتعريف بمشروع تحويل المخلفات الزراعية لسماد عضوي
  • القومي للمرأة ينظم زيارة لمحافظة القليوبية للتعريف بمشروع تحويل المخلفات الزراعية
  • المشاكل العاطفية بين الزوجين.. ندوة بفرع القومي للمرأة بالبحر الأحمر
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع وزارة المالية
  • القومي للمرأة يواصل الاعتماد الوطني لمدربي التثقيف المالي
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية حول تكافؤ الفرص بالتعاون مع المالية
  • "القومي للمرأة" يواصل فعاليات الاعتماد الوطنى لمدربي التثقيف المالي