وقع خلاف كبير بين رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال مناظرة نارية في البرلمان الأوروبي. وعرض كلا الزعيمين رؤى متعارضة لمستقبل أوروبا وكشف كل منهما عن انتقاداتهما تجاه الآخر. انتقد أوربان ملفات عديدة، ولكن وفون دير لاين كانت ردودها جاهزة.

اعلان

اختلف الاثنان على موضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، والسبل الواجب اتباعها لمعالجة قضية المنافسة المتزايدة في أوروبا، بالإضافة إلى ملف الهجرة.

ووصف أوربان رئيس الوزراء المجري رد الاتحاد الأوروبي على الحرب الأوكرانية بأنه "سيئ التخطيط والتنفيذ"، ودعا الاتحاد إلى استئناف الاتصالات مع الكرملين، وهو ما حاول القيام به في زيارة مثيرة للجدل إلى موسكو في تموز/ يوليو الماضي.

وقال لأعضاء البرلمان الأوروبي: "لقد أخطأ الاتحاد الأوروبي في سياسته المتعلقة بهذه الحرب. إذا أردنا الفوز، فنحن بحاجة إلى تغيير هذه الاستراتيجية الخاسرة".

صورة سابقة لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان خلال اجتماع الطاولة المستديرة في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل 17 يونيو 2024Geert Vanden Wijngaert/APهل يمكن مقارنة الأوكرانيين بمن ناهض الاتحاد السوفيتي؟

من جهتها قالت فون دير لاين: "أريد أن أسألهم، هل سيلومون المجريين على الغزو السوفيتي عام 1956؟ أو التشيكيين والسلوفاكيين على القمع السوفيتي عام 1968؟". وأضافت "إن شعب أوكرانيا مناضلون من أجل الحرية، تمامًا مثل الأبطال الذين حرروا أوروبا الوسطى والشرقية من الحكم السوفييتي".

Relatedأوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانياالنمسا على خطى المجر وجمهورية التشيك.. انتخابات برلمانية الأحد وتوقعات بفوز اليمين الشعبويمستشار أوربان يثير الجدل بقوله إن المجر كانت ستفكر مرتين قبل الدفاع عن نفسها ضد روسيا

رد أوربان بشدة على المقارنة، واصفًا إياها بـ"الخطأ" وقال إن الثورة المجرية عام 1956 "لا علاقة لها" بمقاومة أوكرانيا ضد القوات الروسية حسب تعبيره.

وقال: "في الماضي كما تقول المعاهدات، كانت المفوضية هي حامية المعاهدات، وكانت هيئة محايدة"، و"كانت وظيفتها هي تحييد النقاشات السياسية والتعامل مع الخلافات بطريقة قانونية، بخلاف ما عليه الوضع الآن".

وأضاف موجهًا حديثه مباشرةً إلى فون دير لاين: "بدلًا من العمل على حماية المعاهدات، أصبحت الهيئة سياسية وسلاحًا سياسيًا".

أوربان يهاجم الصفقة الخضراء.. وسياسات عديدة في مختلف المجالات

ودق رئيس الوزراء ناقوس الخطر بشأن الركود الاقتصادي في الاتحاد ودعا إلى اتخاذ إجراءات قوية لتعزيز القدرة التنافسية وسد الفجوة مع الولايات المتحدة والصين، تماشيًا مع نتائج تقرير ماريو دراغي الذي قُدم الشهر الماضي.

ثم هاجم "الصفقة الخضراء"، وألقى باللوم مباشرة على تباطؤ النمو في الاتحاد الأوروبي وارتفاع أسعار الطاقة على الاستراتيجية المشتركة "للابتعاد" عن الوقود الأحفوري الروسي في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

كما استنكر أوربان أيضًا ما وصفه بـ"القيود التجارية" الخانقة، في إشارة واضحة إلى الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي بعد مداولات مكثفة، وعارضتها المجر بشدة.

ثم تحدث بهدوء نسبيا في ملفات الاقتصاد والمناخ، ولكنه احتد عندما تناول موضوع الهجرة غير الشرعية، وادعى -دون تقديم دليل- أن وصول طالبي اللجوء من البلدان منخفضة الدخل "يزيد من معاداة السامية والعنف ضد المرأة ورهاب المثلية".

ضابط شرطة يرافق مجموعة من المهاجرين الذين عبروا الحدود بشكل غير قانوني من بولندا إلى ألمانيا Markus Schreiber/AP

واقترح حلا من طرفه يدعو فيه الاتحاد الأوروبي للتركيز على إنشاء "نقاط ساخنة خارجية" في الدول المجاورة لمعالجة طلبات اللجوء. وفي أيار/مايو الماضي، وقعت 15 دولة عضوًا على رسالة تطرح عدة مقترحات للمضي قدمًا في المشروع، الذي لا يزال مثيرًا للجدل بسبب الانتهاكات المحتملة للحقوق الأساسية.

فون دير لاين ترد

قالت رئيسة المفوضية إن المجر "تسير في الاتجاه المعاكس تمامًا، وتنجرف بعيدًا عن السوق الموحدة" من خلال زيادة الضرائب على الشركات الأوروبية وفرض قيود على الصادرات. وذلك خلال ردها على أوربان بخصوص الملف الاقتصادي.

أما فيما يتعلق بالطاقة، فقد دافعت عن سجلها الحافل بالحد من اعتماد التكتل على موسكو، واتهمت المجر بالسعي وراء "طرق بديلة" لشراء الوقود الأحفوري الروسي. يذكر أن بودابست معفية حاليًا من الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي.

يخت يبحر قرب خزانات النفط في ميناء سانت بطرسبرغ بروسياDmitri Lovetsky/AP

وقالت بخصوص ملف الهجرة: "بالحديث عن من نسمح له بالدخول، كيف يمكن أن تدعو الحكومة المجرية المواطنين الروس إلى اتحادنا دون إجراء فحوصات أمنية إضافية؟ وهذا يجعل من نظام التأشيرة الهنغارية الجديد خطرًا أمنيًا، ليس فقط بالنسبة للمجر بل لجميع الدول الأعضاء. وكيف يعقل أن تسمح الحكومة المجرية للشرطة الصينية بالعمل داخل أراضيها؟"

اعلان

وأضافت: "هذا ليس دفاعًا عن سيادة أوروبا. إنه باب خلفي للتدخل الأجنبي".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب التضليل والتدخل في الانتخابات فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة بوريل يتهم أوربان بعدم الولاء وينضم إلى الأصوات الرافضة لرئاسة المجر لمجلس الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي فيكتور أوربان الحرب في أوكرانيا الهجرة غير الشرعية أورسولا فون دير لايين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ يعرض الآن Next دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ يعرض الآن Next أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران يعرض الآن Next المنظومة الصحية في غزة تحت استهداف غير مسبوق: الأطباء بين فقدان الأحبة والاعتقال يعرض الآن Next ما هو الراتب الجيّد في أوروبا: معادلة تختلف من بلد إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزةلبناناعتداء إسرائيلحكومة- استقالةفلاديمير بوتينروسياألبانياالاتحاد الأوروبيإسرائيلجو بايدن Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل حكومة استقالة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل حكومة استقالة المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي فيكتور أوربان الحرب في أوكرانيا الهجرة غير الشرعية أورسولا فون دير لايين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل حكومة استقالة فلاديمير بوتين روسيا ألبانيا الاتحاد الأوروبي إسرائيل جو بايدن السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی فون دیر لاین یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

رئيس جزر الكناري يقول إن الوضع المتعلق بالهجرة في إسبانيا والاتحاد الأوروبي سيكون "غير مقبول" بدون جهود المغرب

قال رئيس جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، خلال زيارته للرباط الثلاثاء، إن الوضع المتعلق بالهجرة في إسبانيا والاتحاد الأوروبي سيكون « غير مقبول » لولا « الجهود الكبيرة » التي يبذلها المغرب لوقف الهجرة. جاء هذا التصريح خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الذي أكد على « الجهد المستمر » الذي تبذله بلاده في هذا الشأن.

تعتبر هذه الزيارة الثانية لكلافيخو إلى المغرب. وقد ناقش خلال الزيارة مع بوريطة مسألة المياه الإقليمية، حيث أشار الوزير المغربي إلى أنه « لم يبقَ سوى إيجاد الحلول ».

وأشاد كلافيخو بدور المغرب في احتواء تدفق المهاجرين إلى جزر الكناري، القادمين بشكل أساسي من منطقة الساحل، الذين يهربون من « الجوع، الحرب، التغير المناخي والجفاف ». وأضاف: « ربما يمكن للجميع تحسين الأوضاع، ولكن يجب تقدير الدور الهام الذي يلعبه المغرب في تحقيق الاستقرار السياسي والسيطرة ».

وأكد كلافيخو أنه لولا وجود « 8,000 عنصر مكلف بهذه المهمة، لكان الوضع غير مقبول بالنسبة لإسبانيا وللاتحاد الأوروبي ». وأضاف أن « المغرب يسهم في توفير الطمأنينة والاستقرار، ومنع العصابات من استغلال الأشخاص في عمليات التهريب ».

من جانبه، أوضح بوريطة أن المغرب يكافح ضد شبكات تهريب الأشخاص، قائلاً: « لسنا بحاجة إلى دروس، فالمغرب لديه سياسة للهجرة منذ عام 2013، وقد مكنّ 60,000 مهاجر أفريقي من الحصول على وضع قانوني في المغرب ». وأشار إلى أن بلاده تحشد قواها الأمنية لمنع أن تكون « مكاناً سهلاً للعبور »، وأن هذا الجهد « دائم ومستمر ».

كما استنكر استخدام قضية الهجرة في الأجندات السياسية للعديد من الدول الأوروبية من منظور سلبي، واعتبر أن هذه القضية تُستخدم كأداة « للتجارة السياسية ». وأوضح أن هناك « فجوة كبيرة » بين الخطاب السياسي حول الهجرة والواقع الفعلي لها، مؤكداً أن « الخطاب المبالغ فيه حول الخوف والرعب لا يعكس حجم الهجرة الحقيقية ».

وخلص بوريطة إلى أن المغرب ملتزم بمواجهة هذه المشكلة، مشيراً إلى أن « تلك الشبكات يجب أن تعتبر كجريمة عابرة للحدود يجب التعامل معها بسرعة، فالمهاجر ليس مجرماً، لكن الشبكات الإجرامية هي كذلك ».

 

عن وكالة (إفي)

كلمات دلالية المغرب حكومة ديبلوماسية كناري هجرة

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تنتقد سياسة المجر بشأن الهجرة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب التضليل والتدخل في الانتخابات
  • المجر تعرقل قرض الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا حتى الانتخابات الأمريكية
  • رئيس جزر الكناري يقول إن الوضع المتعلق بالهجرة في إسبانيا والاتحاد الأوروبي سيكون "غير مقبول" بدون جهود المغرب
  • البرلمان يوافق على الخطابات المتبادلة بين مصر ومجلس الاتحاد الأوروبي لتسهيل الصادرات
  • «بن قدارة» يستقبل رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي ومسؤولي التعاون والطاقة
  • الفن والحرب
  • سفير الاحتلال في الاتحاد الأوروبي..أنجزنا مهمتنا في غزة وأضعفنا حماس
  • فون دير لاين: ندعم حل الدولتين و"قلوبنا مع اليهود"