أصدر مجمع اللغة العربية بالقاهرة برئاسة الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ رئيس المجمع، كتاب «مَسْرَد الألفاظ والأساليب-2024م»، ليواصل عطاءه العلمي واللغوي والأدبي.

ووفق بيان صادر عن المجمع، يضم المسرد ثروة لغوية هائلة بلغت (1716) معنًى محدثًا لكل الألفاظ والأساليب والتراكيب التي قدَّمتها لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع.

1716 لفظا في «مَسْرَد الألفاظ والأساليب-2024م»

وهي الألفاظ والمعاني التي وافق عليها مجلس مجمع اللغة العربية ومؤتمره، منذ إنشاء لجنة الألفاظ والأساليب من الدورة المجمعية (35) عام 1971م حتى الدورة المجمعية (90) عام 2024م، وقد رُوعي في هذا المسرد الترتيب الألفبائي تسهيلًا على القارئ، وقُسِّم إلى خانات؛ خانة للمدخل، وخانة للمعنى، وخانة لمقدِّم الموضوع، وأخيرًا خانة للدورة المجمعية وتاريخها.

وأشار المجمع إلى أن هذا المسرد نتاج عمل دؤوب لفريق عمل مكوَّن من: الدكتور محمد العبد (التقديم والمراجعة)، والدكتور محمد رجب الوزير (المراجعة)، والدكتور مصطفى يوسف (الإعداد والتصنيف)، ونجلاء فوزي (التنسيق والإخراج الإلكتروني).

ومما جاء في تصدير الكتاب بقلم الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ رئيس المجمع: «المسرد الذي بين أيدينا ثروة لغوية هائلة، بلغت (1716) معنًى محدثًا لم يكن استخراجها إلا بعناء الغوص في نصوص العربية القديمة والمعاصرة: أدبية وغير أدبية».

وأضاف: «ما هذا المسرد الذي بين أيدينا الآن – وهو غير مسبوق البتة – إلا ثمرة أُخْلِصَت مما أُحيطت به من تفاصيل الاستشهاد بالنصوص والتفاسير المستفيضة ومسوِّغات الاقتراح بالإجازة».

وتابع: «اليوم يرى جمهور القراء والمهتمون هذا المسرد العامر بالمباني والمعاني الجديدة التي لم توردها المعجمات العربية القديمة ولا الحديثة في شيء من جذورها ومداخلها.. إنه نتاج أعمال هذه اللجنة الدّؤوبة المتميّزة على مدار (56) دورة مجمعية»

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجمع اللغة العربية اللغة العربية مجمع اللغة العربية بالقاهرة معجم

إقرأ أيضاً:

تايلور سويفت تتصدر قائمة أغنى الموسيقيات في العالم

متابعة بتجــرد: صعدت النجمة العالمية تايلور سويفت هذا الأسبوع إلى قائمة أغنى الموسيقيات في العالم، حيث بلغت ثروتها الصافية نحو 1.6 مليار دولار، وفقًا لتحديثات مجلة فوربس. هذا الإنجاز جاء بفضل “جولة إيراز” التاريخية التي حققت نجاحًا كبيرًا على مستوى الحفلات والإيرادات.

بالتحديثات الجديدة، تجاوزت سويفت ثروة النجمة ريهانا، التي تُقدر بـ 1.4 مليار دولار، لتصبح أغنى موسيقية في العالم، وتحتل المرتبة الثانية على قائمة أغنى الموسيقيين بعد “جاي زي”، الذي تتصدر ثروته 2.5 مليار دولار.

ما يميز إنجاز سويفت هو أنها الموسيقية الوحيدة التي حققت ثروة مكونة من 10 أرقام بشكل رئيسي من تسجيلاتها وجولاتها الحية، على عكس المشاريع التجارية الأخرى. وتُقدر فوربس أن ثروة سويفت تتوزع على 600 مليون دولار من الحفلات والجولات، و600 مليون دولار أخرى من قيمة كتالوجها الموسيقي، بالإضافة إلى 125 مليون دولار في العقارات.

يذكر أن ثروة سويفت تضاعفت بشكل مذهل في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت من 365 مليون دولار في عام 2020 إلى 1.6 مليار دولار في عام 2024، محققة قفزة هائلة بلغت 1.2 مليار دولار خلال أربع سنوات فقط.

رغم هذا الإنجاز، تُعتبر ريهانا الموسيقية التي حملت لقب “أغنى موسيقية في كل العصور” ببلوغها ثروة 1.77 مليار دولار في وقت سابق، ولكن مع استمرار جولة “إيراز”، قد تتفوق سويفت على هذا الرقم قريبًا.

على صعيد آخر، أعلنت سويفت مؤخرًا دعمها لترشح كامالا هاريس في انتخابات الرئاسة الأمريكية، مما أثار استياء الرئيس السابق دونالد ترامب.

main 2024-10-06Bitajarod

مقالات مشابهة

  • مهلة حتى 1 ديسمبر لإنهاء إجراءات التعاقد والانتقال لمجمع الورش الحرفية بالإسماعيلية|صور
  • بحضور خبراء عسكريين وأساتذة التاريخ.. اللغة العربية بالقاهرة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  • أزهرية القليوبية تنظم مبادرة رواد اللغة العربية ومسابقة حفظ القرآن الكريم
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مؤتمره الدولي السنوي الثالث: (حوسبة اللغة العربية وإثراء البيانات اللغوية)
  • العميد السابق لكلية اللغة العربية بالأزهر: الأزهر يعمل على تعزيز الهوية والقيم والأخلاق
  • انطلاق مسابقة رواد اللغة العربية بمعاهد مطروح الأزهرية ضمن مبادرة «بداية»
  • الصعيدي: الأزهر حفظ العربية والثقافة الإسلامية في عصر التدهور والانحطاط وسيادة الاستعمار
  • مواطن يكشف تفاصيل الاعتداء عليه من عمال أحد محلات الحلوى الشهيرة
  • تايلور سويفت تتصدر قائمة أغنى الموسيقيات في العالم