موقع 24:
2024-10-09@15:12:26 GMT

تقرير: إيرانيون يؤيدون بشكل متزايد تطوير أسلحة نووية

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تقرير: إيرانيون يؤيدون بشكل متزايد تطوير أسلحة نووية

لفت المراسلان أوميد خازاني ولورا كينغ إلى أن بعض الإيرانيين العاديين الذين عارضوا في السابق أي تحرك من جانب حكومتهم لتطوير أسلحة نووية بدأوا يغيرون رأيهم مع تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

ليست المرة الأولى التي تستعر فيها مثل هذه المشاعر في إيران

وقالت فافا شرزاد، وهي مهندسة كيميائية تبلغ من العمر 33 عاماً: "أعتقد أننا يجب أن نمضي قدماً نحوها".

وأوضحت شرزاد أنها كانت دائماً تدعم المفاوضات مع الحكومات الغربية بشأن القدرات النووية لإيران، وقد رحبت بالاتفاق النووي التاريخي الذي تم التوصل إليه قبل تسع سنوات بين إيران والعديد من القوى العالمية، معتقدة أنه سيجلب فرصاً اقتصادية أكبر ويخفف العزلة الدولية، لكن لديها "شكوك اليوم". 

There is an "increasing belief" in Iran that the country should produce nuclear arms, and more people are now talking about atomic weapons, wrote Tehran Times, a newspaper owned by Iran's state-run Islamic Propagation Organization, in an article titled "Rising Demands for Nuclear… pic.twitter.com/bKU6H50CB2

— Iran International English (@IranIntl_En) October 8, 2024

وكتب خازان وكينغ في صحيفة "لوس أنجليس تايمز" أنه بالرغم من تعرض الاتفاق النووي للخطر منذ انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب منه سنة 2018، تواصل حكومة إيران الإصرار على أنها لا تنوي تطوير أسلحة نووية.

ولطالما كان العديد من الإيرانيين الذين سئموا العقوبات حذرين من أي تحركات نووية تؤدي إلى المزيد من الصعوبات الاقتصادية.

ومع ذلك، فإن اندلاع الأعمال العدائية الأكثر مباشرة حتى الآن مع إسرائيل يغير تفكير البعض في إيران.

جواب واضح

وبعد مرور عام على اندلاع الحرب في قطاع غزة، لم تستهدف إسرائيل حماس وحسب بل أيضاً وكلاء إيران الإقليميين الآخرين مثل المتمردين الحوثيين في اليمن، وجماعة حزب الله اللبنانية المسلحة.

وأطلقت إيران الأسبوع الماضي وابلاً من الصواريخ ضد إسرائيل وقالت إنها كانت رداً على اغتيال زعيم حزب الله حسن نصرالله، وسلسلة من الضربات القاتلة الأخرى ضد الجماعة المدعومة من إيران والتي كانت تطلق الصواريخ على إسرائيل منذ أشهر.
وقالت إسرائيل إن نظام دفاعها الصاروخي صد معظم القذائف، لكنها أعلنت مع ذلك أنها سترد.

وسعت إدارة بايدن إلى خفض المواجهة، خوفاً من ضربة إسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية أو غيرها من البنية التحتية الكبرى.

فرصة فريدة

لطالما زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن إيران، وطموحاتها النووية على وجه الخصوص، تشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل.

ومنذ بداية الأزمة الحالية، دعت بعض الشخصيات السياسية الإسرائيلية داخل وخارج الحكومة الجيش الإسرائيلي إلى اغتنام الفرصة لضرب المواقع النووية الإيرانية. 

#IsraelHamas In Iran, war jitters fuel public support for developing nuclear weapons https://t.co/CPz8EKBRBs

— Fabien Prévots (@fabienprevots) October 9, 2024

وأثار مثل هذا الحديث قلق المسؤولين الأمريكيين الذين قيل إنهم حثوا إسرائيل على تجنب المنشآت والأصول النووية.

ليست المرة الأولى

مع التهديد بالرد الإسرائيلي الذي يخيم على البلاد، كان المزاج في طهران وغيرها من المدن الكبرى متوتراً.

ويُعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تملك مخزوناً من الأسلحة النووية لكنها لم تعترف بذلك رسمياً قط.

وينظر العديد من الإيرانيين إلى قدرات إسرائيل باعتبارها خطراً.
وقال أحمد، مدرس في طهران يبلغ من العمر 55 عاماً وقد أراد أن يُعرف باسمه الأول فقط: "انظروا، دولة تمتلك ترسانة نووية... تهدد بقصف مدننا".

ومثله كمثل الآخرين، لا يعتقد أن لدى إيران الكثير لتخسره من تطوير الأسلحة النووية كرادع. وأضاف: "لقد دفعنا بالفعل ثمناً باهظاً للغاية لبرامجنا النووية المدنية ــ نحن نخضع بالفعل لعقوبات هائلة".

وأوضح خبراء أن وجهات النظر الأكثر تشدداً غالباً ما تتصدر المشهد في أوقات الصراع الإقليمي.

وقال مجتبى نجفي، باحث ومحاضر في جامعة السوربون في باريس: "هذه ليست المرة الأولى التي تستعر فيها مثل هذه المشاعر في إيران، فكلما ارتفعت المخاوف الأمنية، ارتفعت مثل هذه الأصوات أكثر فأكثر، وهي ليست بالضرورة دعماً للمؤسسة الحاكمة".

زيادة الأرقام

أضاف التقرير أنه ما من استطلاعات رأي محلية موثوقة داخل إيران حول دعم البرنامج النووي المدني أو العسكري، لكن الاندفاعة الجديدة لتطوير الأسلحة النووية من شأنها أن تمثل تحولاً تاريخياً - وإن كان تحولاً في طور التكوين حتى قبل الارتفاع الحالي في التوترات.

وكتب الباحث في جامعة هارفارد بيمان أسد زاده في ورقة بحثية في يونيو (حزيران) لنشرة علماء الذرة: "أظهرت استطلاعات الرأي العام منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين باستمرار أنه في حين يفضل الإيرانيون برنامجاً نووياً سلمياً، عارض أغلبهم تطوير أسلحة نووية".

لكنه قال إن استطلاعاً أجري في الربيع الماضي، والذي تعاون فيه مع شركة إيران بول ومقرها تورونتو، "يقترح أن المواطنين الإيرانيين أصبحوا أكثر تقبلاً للأسلحة النووية".

ويقول خبراء أن الإيرانيين يعانون من تداعيات العقوبات سواء سعت البلاد إلى امتلاك القدرة على الأسلحة النووية أم لا، فإنهم لن يخسرون الكثير من خلال المضي قدماً والحصول على وسيلة للردع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل تطویر أسلحة نوویة الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

تقرير: إسرائيل لم تبلغ واشنطن بتفاصيل ردها المحتمل على إيران

قال مسؤولون أمريكيون، إن القادة الإسرائيليين لم يقدموا بعد إحاطة للولايات المتحدة بشأن تفاصيل محددة، لردهم العسكري على الهجوم الذي شنته إيران بصاروخ باليستي الأسبوع الماضي، رغم أن مسؤولين عسكريين أمريكيين ناقشوا إمكانية دعم الرد الإسرائيلي، بالمعلومات الاستخباراتية أو شن ضربات جوية، بحسب شبكة "إن بي سي نيوز".

وتحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الأحد الماضي، وقال مسؤول سابق ومسؤولان حالياً مطلعون على المكالمة إن "الجانبين ناقشا الردود المحتملة، لكن دون التطرق إلى القرار النهائي لإسرائيل بشأن ما يمكن أن تفعله ومتى".

ووفقاً لما ذكره مسؤولان أمريكيان، عقد المسؤولون الإسرائيليون اجتماعاً صباح الأحد الماضي، لمناقشة خيارات الرد على الهجوم الإيراني.

Israel has not briefed U.S. military officials on its plans for retaliation against Iran, U.S. officials say https://t.co/dWXZgRpVxt

— NBC Nightly News with Lester Holt (@NBCNightlyNews) October 8, 2024

وأوضح مسؤولون أمريكيون، أنهم لا يعتقدون أن إسرائيل اتخذت قراراً نهائياً بشأن تفاصيل ردها، لكنهم قالوا إن الخيارات المتاحة تم تضييقها وتجري مراجعتها في اجتماعات إضافية، عقدت خلال الساعة الـ48 الماضية.

والخيارات التي لا تزال قيد الدراسة، تشمل استهداف البنية التحتية العسكرية والاستخباراتية الإيرانية، وأنظمة الدفاع الجوي، ومنشآت الطاقة، بحسب المسؤولين.

وأضاف المسؤولون أن غالانت وأوستن لم يناقشا المنشآت النووية كأهداف محتملة.

وكان من المقرر، أن يلتقي غالانت بأوستن في واشنطن اليوم الأربعاء، ولكن تم تأجيل زيارة الوزير الإسرائيلي بناء على طلب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وقال 3 مسؤولين أمريكيين إنهم كانوا قلقين من أن يأتي الرد الإسرائيلي، في الوقت الذي كان فيه غالانت يلتقي بأوستن.

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل لم تبلغ واشنطن بتفاصيل ردها المحتمل على إيران
  • مستشار بالأكاديمية العسكرية لـ «الأسبوع»: إسرائيل لن تهاجم منشآت إيران النووية لهذا السبب
  • هل ستُهاجم إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟ تقريرٌ أمريكيّ يُجيب
  • ناشونال إنتريست: انتصارات إسرائيل الأخيرة لن تؤدي إلى شرق أوسط جديد.. وهي ليست في موقف يتيح لها هزيمة إيران
  • (إسرائيل) نفذت محاكاة لضربة على منشآت إيران النووية قبل عامين
  • تقرير: إسرائيل لن تستهدف المنشآت النووية الإيرانية في ردها الأولي
  • مسئول أمريكي: إسرائيل لديها بعض القدرات لمهاجمة المنشآت النووية في إيران
  • إيران تنفي إجراء تجربة نووية بشكل سري
  • أهداف إسرائيل في هجومها المحتمل على إيران.. تعرف على أبرز المنشآت النووية