#سواليف

مع اقتراب ثاني #إعصار ضخم خلال أسبوعين من الساحل الغربي لفلوريدا، ساد شعور بالقلق من #كارثة محدقة في أوساط السكان الذين سارعوا لتحصين منازلهم والهرب.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن من البيت البيض “إنها مسألة حياة أو موت، وهذه ليست مبالغة”، داعياً الأشخاص المشمولين في أوامر المغادرة إلى ” #الإخلاء فوراً، فوراً، فوراً”.

جاءت تحذيرات بايدن في ظل سجال يسبق #الانتخابات إذ انتقدت نائبة الرئيس الديموقراطية كامالا هاريس منافسها في الانتخابات دونالد ترامب بنشر مزاعم كاذبة تفيد بأن الجمهوريين حُرموا من نصيبهم في جهود التعافي من الإعصار هيلين الذي ضرب المنطقة أواخر الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة خبير يتوصل إلى طريقة “مبتكرة” لحل لغز الطائرة MH370 المفقودة 2024/10/09

واعتباراً من الثلاثاء، أعيد تصنيف #ميلتون على أنه إعصار من الفئة الخامسة على مقياس من خمس درجات، تصاحبه رياح تبلغ سرعتها القصوى 270 كيلومتراً في الساعة، وفق ما أفاد المركز الوطني للأعاصير. وقال المركز “يرجّح بأن تطرأ تغيّرات على شدّته عندما يعبر ميلتون شرق خليج المكسيك، لكن يتوقع بأن يكون إعصاراً خطيراً وكبيراً لدى وصوله إلى ساحل غرب-وسط فلوريدا ليل الأربعاء”.

وعدّد الحاكم رون ديسانتيس في مؤتمر صحافي مجموعة كبيرة من البلدات والمقاطعات المعرّضة للخطر. وأفاد بأن “شبه الجزيرة التابعة لفلوريدا خاضعة بأكملها لنوع من المتابعة أو التحذير”.

وخصصت شركات الطيران رحلات إضافية مغادرة من تامبا وأورلاندو وفورت مايرز وساراسوتا، في ظل اختناقات مرورية على الطريق المؤدي إلى خارج مدن الولاية ونفاد الوقود في المحطات.

وحذر خبير الأعاصير مايكل لوري من أن ارتفاع منسوب مياه البحر جراء ميلتون في منطقة تامبا التي تعد حوالى ثلاثة ملايين نسمة “يمكن أن يضاعف مستويات المياه المسجّلة قبل أسبوعين عندما ضرب الإعصار هيلين” الذي تسبب بفيضانات كبيرة.


وأرجأ بايدن رحلتيه المقررتين إلى كل من ألمانيا وأنغولا للإشراف على الاستجابة الفدرالية، في وقت باتت جهود الإنقاذ في واجهة المعركة السياسية قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.

واستغل دونالد ترامب مشاعر الاستياء حيال الاستجابة الطارئة بعد الإعصار هيلين ونشر معلومات مضللة لا سيما تلك التي تفيد بأن الأموال المخصصة للكارثة استُخدمت لدعم المهاجرين.

وندد بايدن الثلاثاء بتصريحات ترامب واصفاً إياها بأنها “غير أمريكية” بينما حذّرت المرشحة للرئاسة هاريس من الخطر الذي يمثله هذا النوع من المعلومات المضللة على الاستجابة الفدرالية. ووصفت تصريحات ترامب في مقابلة أجراها معها ستيفن كولبير بـ”الفظة”. وأضافت “ألا تشعر بأي تعاطف مع معاناة الآخرين؟ أليس لديك أي إحساس بالهدف إذ كنت تدعي بأنك زعيم؟”.

يشير العلماء إلى دور الاحترار العالمي في تكرار العواصف الشديدة نظراً إلى أن ارتفاع درجات حرارة المحيطات يؤدي إلى المزيد من البخار وهو ما يغذّي العواصف والرياح المصاحبة لها.

ونشرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الثلاثاء تسجيلاً مصوّراً من طائرة متخصصة تدعى “ميس بيغي” لدى دخولها في منطقة الإعصار لجمع البيانات.

وتطايرت الأوراق والمعدات والمتعلّقات الشخصية الموضوعة في الطائرة جراء المطبات الناجمة عن الرياح والأمطار. في الأثناء، سارع سكان المناطق التي ضربها الإعصار هيلين لإزالة الركام الذي خلّفه نظراً إلى أنه قد يشكل خطرا في حال تطايره مع اقتراب ميلتون.

وفي شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، اقتلعت الرياح العاتية الأشجار والأعمدة ووقعت فيضانات، لكن من دون أن تسجّل أي أضرار كبيرة أو ضحايا مع بقاء الإعصار قبالة السواحل.

وأما في أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة، فما زال عناصر الإغاثة يحاولون تقديم المساعدة بعد الإعصار هيلين الذي أودى بحياة 230 شخصا على الأقل في عدة ولايات.

ضرب الإعصار هيلين سواحل فلوريدا في 26 أيلول/سبتمبر كإعصار كبير من الفئة الرابعة، متسبباً بفيضانات كبيرة في البلدات الداخلية النائية الواقعة في ولايات شملت حتى كارولاينا الشمالية وتينيسي.

واعتُبر هيلين الكارثة الطبيعية الأكثر دموية التي تضرب البر الرئيسي الأمريكي منذ الإعصار كاترينا عام 2005، علماً بأن حصيلة القتلى الناجمة عنه ما زالت ترتفع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إعصار كارثة الإخلاء الانتخابات ميلتون الإعصار هیلین

إقرأ أيضاً:

هاريس تصف ترامب بالطائش بسبب تصريحاته حول إعصار هيلين

وصفت نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس منافسها الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب بأنه "طائش بشكل لا يصدق"، متهمة إياه بنشر أكاذيب بشأن تعامل السلطات الفدرالية مع كارثة الإعصار هيلين.

وقالت هاريس للصحفيين أمس الاثنين "هناك كثير من المعلومات الخاطئة والمضللة التي يبثها الرئيس السابق بشأن ما تم توفيره للناجين من هيلين".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تقلص الفارق بين هاريس وترامب باستطلاع جديدlist 2 of 2"جيل زد".. لماذا يراهن الناخبون الشباب على هاريس؟end of list

وجاءت تصريحات هاريس بينما الولايات المتحدة تتأهب لمواجهة إعصار آخر أطلق عليه اسم ميلتون، وهو يقترب حاليا من سواحل فلوريدا التي فر منها آلاف السكان بعد تحذيرات السلطات.

وأطلق الرئيس السابق ترامب سلسلة من الاتهامات في أعقاب الإعصار هيلين -الذي أودى بحياة أكثر من 220 شخصا في 6 ولايات أميركية- إذ قال إن الحكومة الفدرالية تحجب المساعدات عمدا عن ضحايا الكارثة من الجمهوريين.

ترامب اتهم الحكومة الفدرالية بحجب المساعدات عن الضحايا من الجمهوريين (رويترز)

كما ادعى ترامب أن أموال وكالة إدارة الطوارئ الفدرالية قد نفدت بسبب الإنفاق على برامج تتعلق بالمهاجرين غير النظاميين.

وردت نائبة الرئيس الأميركي بالقول "الحقيقة أن وكالة إدارة الطوارئ لديها موارد كثيرة متاحة للناس الذين هم في أمس الحاجة إليها الآن، وموارد لمساعدة الناس على الوقوف على أقدامهم وإعادة الإعمار".

وانتقدت هاريس أيضا الجمهوري البارز حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، ملمحة إلى أنه يمارس "ألاعيب سياسية" في خضم تداعيات الإعصار هيلين.

ويخوض ترامب وهاريس منافسة حامية في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إذ تظهر استطلاعات الرأي تقارب حظوظهما، مع تقدم نائبة الرئيس بنحو 3 نقاط مئوية على المستوى الوطني.

مقالات مشابهة

  • الإعصار ميلتون يشتد إلى الفئة القصوى مع تقدمه نحو سواحل فلوريدا
  • "عاصفة كارثية".. الإعصار ميلتون يتجه نحو فلوريدا الأمريكية
  • مسألة حياة أو موت.. بايدن يدعو سكان فلوريدا للإخلاء الفوري بسبب إعصار ميلتون
  • هاريس تصف ترامب بالطائش بسبب تصريحاته حول إعصار هيلين
  • بايدن يلغي رحلتين إلى أنجولا وألمانيا بسبب إعصار ميلتون.. الأقوى منذ 100 عام
  • بعد هيلين..ميلتون يمنع بايدن من زيارة ألمانيا
  • فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين
  • إعصار ميلتون يشتد ويتجه نحو فلوريدا الأميركية
  • إعصار ميلتون القوي يتجه نحو فلوريدا