قرابة الشهرين مرا على مأساة غرق اليخت البريطاني الفاخر، وما تزال تشغل بال المحققين حتى اليوم، اليخت البايزي المنكوب الذي بلغت قيمته 30 مليون جنيه إسترليني، راح ضحيته نحو 7 أشخاص، ومع استمرار البحث عن حطامه والوصول لبيانات تفيد في مهمة الوصول لسبب غرقه الفعلي، جرى التوصل مؤخرًا، للصور الأولى لليخت المنكوب في قاع المحيط.

الصور الأولى لليخت الفاخر في قاع المحيط

كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، الصور الأولى لليخت الفاخر المنكوب في قاع المحيط، إذ ظهرت الغواصة على جانبها الأيمن على عمق 49 مترًا، وتظهر فقاعات من خزان الأكسجين الخاص بالغواص تتصاعد من الجانب، وسربت اللقطات إلى برنامج التحقيقات التليفزيوني الإيطالي Quarta Repubblica وبثها بعد أيام قليلة من فتح تحقيقات بشأن 4 من الأشخاص السبعة الذين لقوا حتفهم.

وذكرت صحيفة كوارتا ريبوبليكا، في تقريرها، إنّ جثث القتلى عثر عليها في الجانب الظاهر في المقطع، أما الخط الأبيض الذي يمكن رؤيته هو الخط الذي يمتد حول جسم الغواصة والمستطيلات الداكنة المشار إليها بدوائر حمراء هي نوافذ المقصورة، وتشير تفاصيل مسربة من تقرير أولي إلى أنّ اليخت غرق بعد أن غمرته المياه المتدفقة على السطح الرئيسي وعلى الدرج الحلزوني إلى المستويات الأدنى.

كما يقوم الخبراء بفحص ما إذا كان الصاري الذي يبلغ ارتفاعه 75 مترًا، والذي يعتبر علامة تجارية للسفينة البايزية قد يكون أيضًا مسؤولًا عن إمالته أولًا بزاوية 45 درجة، قبل إمالته بزاوية 90 درجة كاملة وغرقه، وكانت سرعة الرياح حوالي 60 ميلًا في الساعة وقت وقوع المأساة، وينقل تقرير أولي عن المحققين قولهم: «لقد تعرض الجانب الأيسر بالكامل للرياح والأمواج، ومع وجود صاري طويل كهذا، كان تأثير الشراع حاسمًا في إمالة السفينة».

الاستعداد لرفع حطام اليخت في الأسابيع المقبلة

ما يزال المحققون يبحثون أيضا عن خطأ بشري لغرق اليخت، مع التركيز على سبب عدم تشغيل المحركات وتوجيه مقدمة اليخت نحو الرياح لتقليل آثار العاصفة، وقد أدى هذا إلى انجراف السفينة لمسافة 400 متر، وميلها تدريجيا، ما سمح لمياه البحر بالانقلاب فوق سطح السفينة وإلى أسفل أحشاء السفينة حيث يوجد الكبائن، حيث تم العثور على ستة من الضحايا السبعة.

وحاليًا تقع «بايزيان» على عمق 49 مترًا تحت الماء، حيث تحيط بها طوق أمني دائم من خفر السواحل، ويتم وضع الخطط لرفعها في الأسابيع القليلة المقبلة، ويقال إن مقطع فيديو تم التقاطه لليخت الغارق، يظهر أنّ الأبواب المقاومة للماء لغرفة المحرك غمرت في المؤخرة، ما تسبب في ارتفاع اليخت وغرقه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليخت الفاخر غرق اليخت الفاخر اليخت البريطاني غرق اليخت البريطاني

إقرأ أيضاً:

البنتاغون: ننسق مع إسرائيل بشأن الرد على إيران

سرايا - قال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر ، إن الولايات المتحدة تنسق بشكل دائم مع الجانب الإسرائيلي بشأن الرد المحتمل على إيران.

وفي مقابلة مع برنامج "غرفة الأخبار" على "سكاي نيوز عربية"، قال رايدر إن إيران "نفذت هجوما كبيرا على إسرائيل. وساعدت الولايات المتحدة تل أبيب في الدفاع عن نفسها. نواصل مناقشاتنا مع الجانب الإسرائيلي بشأن الخطوات المتعلقة بالرد المتوقع".

وأضاف رايدر: "نشدد على ضرورة تفادي تصعيد كبير في منطقة الشرق الأوسط"، مشددا على أن "الدبلوماسية هي الحل للتوتر الحالي القائم بين إسرائيل ولبنان".

وتابع قائلا: "نتفهم أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لكن لا نريد بعض التقديرات الخاطئة".

وأكد رايدر أن الولايات المتحدة "ستواصل العمل للدفاع عن إسرائيل، وسنستمر في الجهود الرامية إلى منع التصعيد، والتوصل إلى حل دبلوماسي".

سكاي نيوز


مقالات مشابهة

  • «مصر للطيران» تناقش توقيع اتفاقية للنقل الجوي مع كمبوديا
  • البنتاغون: ننسق مع إسرائيل بشأن الرد على إيران
  • بيرنز: إيران قد تحتاج إلى أسبوع واحد لإنتاج قنبلة نووية واحدة والمخاطر تتصاعد
  • وفد من نادي سموحة يزور أصحاب الجياد لبحث التعاون بين الجانبين
  • أزمة بوبيندزا مع الزمالك تتصاعد.. ووكيل اللاعب يعرض حلاً جديداً
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب جزر تونغا جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب جزر تونجا جنوب المحيط الهادئ
  • هكذا تُحيي إسرائيل ذكرى هجوم السابع من أكتوبر
  • الحوثي في ذكرى “طوفان الأقصى”: جبهات الإسناد تتصاعد ضد “إسرائيل”.. والمنطقة تشهد تغيرات تاريخية في موازين القوى