أعربت رئاسة الجمهورية العراقية، الأربعاء، عن رفضها أي مساس بمكانة المرجعية الدينية العليا في البلاد، وذلك عقب نشر إحدى القنوات الإسرائيلية صورة للمرجع الديني الشيعي، علي السيستاني، من بين صور شخصيات أخرى، على قائمة الإغتيالات الإسرائيلية.

وكانت القناة 14 الإسرائيلية قد نشرت صورة تضم شخصيات على قائمة الاغتيالات، وتشمل  السيستاني، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، وقائد فيلق القدس، إسماعيل قاآني، وقائد جماعة الحوثيين، عبد الملك الحوثي، ونائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان: "ندين بأشد العبارات المساس الذي طال المرجعية العليا في العراق والعالم من خلال وسائل إعلام الكيان المحتل"، لافتة إلى أنه "نرفض مثل هذه الإساءات لمقام المرجعية ونؤكد ضرورة احترام المقدسات لكل الأديان والمذاهب إسلامية كانت أو غير إسلامية".

وأضافت أن "هذا التعدي السافر سيؤدي إلى توسيع دائرة الخطر والعنف وسيعرض المنطقة إلى مزيد من الاقتتال"، داعية المجتمع الدولي إلى "التحرك الفاعل وإبداء مواقف عاجلة في رفض أية دعوات للكراهية بين الشعوب".

وأكدت الرئاسة سعي العراق إلى "تعزيز الجهود من أجل إيقاف العدوان على فلسطين ولبنان"، مبينة "موقف العراق الثابت والمبدئي من قضية فلسطين العادلة وحق شعبه في تقرير مصيره وإقامة دولته على كامل ترابه الوطني".

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي رسميا بشأن قائمة الاغتيالات التي نشرتها القناة 14.

ويذكر أن إسرائيل أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، في سبتمبر الماضي، وعن مقتل العديد من مسؤولي وقيادات الحزب خلال الفترة الماضية، كما اتهمتها إيران باغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، أثناء وجوده في طهران، في يوليو الماضي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعد وضعها للسيستاني على قوائم الاغتيالات.. بيان عاجل من الحكومة العراقية

أكدت  الحكومة العراقية رفضها وبأشدّ العبارات أي مساسٍ بمكانة المرجع الشيعي العراقي علي السيستاني الذي يحظى بتقدير واحترام كل الشعب العراقي والعالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي.

المقاومة العراقية تطلق طائرة مسيرة نحو إسرائيل إسرائيل تعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية بالجولان المحتل

وقالت الحكومة العراقية في بيان " الحكومة العراقية تحذر من خطورة هذه المحاولات المُستندة إلى خلفية فكرية عنصرية وأسس أمعنت في الاستهتار بمقدّسات الشعوب ما يشجع على توسيع دائرة العدوان ويعرض الأمن والسلم الدوليين إلى تهديد حقيقي.


وأضافت الحكومة العراقية" الكيان الصهيوني يثبت مرّة أخرى بأنّه ليس سوى جماعة إجرامية تعتاش على اختلاق الأزمات وتغذية العدوان والحروب، وتزداد عُزلتها يوماً بعد آخر، وما المواقف الشعبية والدولية في العالم الرافضة لسلوكه إلّا تأكيد لهذا المنحى العدواني.


كما دعت الحكومة العراقية الأمم المتحدة إلى رفض واستنكار كل ما يمسّ مشاعر المسلمين في العالم ومحاولات النيل من الشخصيات ذات التأثير والاحترام العالمي.


وفي وقت سابق أصدرت الرئاسة العراقية بيانا مشابها دانت فيه المساس الذي طال المرجعية العليا في العراق والعالم من خلال وسائل إعلام الكيان المحتل.


وشددت علي ضرورة احترام المقدسات لكل الأديان والمذاهب، محذرة من أن هذا التعدي السافر سيؤدي الى توسيع دائرة الخطر والعنف وسيعرض المنطقة الى مزيد من الاقتتال.

إحدى وسائل الإعلام الإسرائيلي لقائمة ضمت الشخصيات المراد اغتيالها من قبل حكومة الكيان والتي ضمت المرجع الشيعي العراقي السيد علي السيستاني.
وضمت القائمة إلى جانب السيستاني كلا من المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئ وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني العميد اسماعيل قاآني والشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله وقائد حركة أنصار الله اليمنية السيد عبد الملك الحوثي ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار

مقالات مشابهة

  • من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟
  • قناة إسرائيلية شهيرة تضع صورة عبدالملك الحوثي في صدارة قائمة الاغتيالات
  • نتنياهو يضع السيستاني والحوثي ضمن قائمة الاغتيالات
  • العراق يرد على إدراج قناة إسرائيلية صورة للسيستاني في قائمة للشخصيات المستهدفة
  • أول رد من العراق بعد نشر إسرائيل صورة للسيستاني علي قائمة الاغتيالات
  • قناة إسرائيلية تضع السيستاني على قائمة الاغتيالات.. والعراق يرد
  • بعد وضعها للسيستاني على قوائم الاغتيالات.. بيان عاجل من الحكومة العراقية
  • قناة إسرائيلية تضع السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات
  • قناة مقربة من نتنياهو تضع السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات الإسرائيلية