موقع 24:
2024-10-09@15:21:09 GMT

كييف تتطلع لقمة سلام بمشاركة روسيا نهاية العام

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

كييف تتطلع لقمة سلام بمشاركة روسيا نهاية العام

قال السفير الأوكراني لدى تركيا، اليوم الأربعاء، إن كييف تستهدف تنظيم قمة سلام جديدة بنهاية هذا العام وترغب في مشاركة روسيا هذه المرة، لكنه استبعد إجراء أي محادثات ثنائية مباشرة مع موسكو خلال الاجتماع.

ومع استمرار غزو روسيا لأوكرانيا للعام الثالث، ما زالت الدولتان متباعدتين فيما يتعلق بكيفية إنهاء الحرب.

وعرضت تركيا والصين والبرازيل ودول أخرى التوسط لإنهاء الصراع، أو مناقشة مقترحات للسلام لكن لم يتحقق أي تقدم.

وتسعى أوكرانيا إلى تنفيذ "خطة النصر" للرئيس فولوديمير زيلينسكي، في حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "محادثات السلام لا يمكن أن تبدأ، إلا إذا وافقت كييف على التخلي عن مساحات شاسعة من الأراضي، التي أعلنت موسكو ضمها، وتخلت كذلك عن سعيها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي".

Ukraine eyes peace summit by year-end that includes Russia, envoy to Turkey says https://t.co/byPpj3Z3ZQ

— ST Foreign Desk (@STForeignDesk) October 9, 2024

وقال السفير فاسيل بودنار في مؤتمر صحفي بأنقرة، عبر مترجم تركي: "من أهم أهداف هذه القمة التوصل إلى سلام عادل في أوكرانيا. نحن لا نتحدث هنا عن وضع تجلس فيه أوكرانيا وروسيا وجهاً لوجه، لتستمع أوكرانيا إلى مطالب روسيا".

وتابع "ما نهدف إليه الآن هو أن يجلس (ممثلون من) المجتمع الدولي مع أوكرانيا، لوضع قائمة بالخطوات التي يمكن اتخاذها لتحقيق سلام عادل في أوكرانيا، ومناقشة نوع المطالب التي سيطلبونها من روسيا على أساس هذه القائمة".

بلا تفاصيل..زيلينسكي يؤكد: قريباً طرح "خطة النصر" على الحلفاء - موقع 24كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت، أنه ستطرح "خطة النصر" في اجتماع دوري لحلفائه في رامشتاين بألمانيا، في 12 أكتوبر (تشرين الأول).

وأضاف "لن يكون اجتماعاً ثنائياً مباشراً، بل من المرجح أن يكون اجتماعاً تشارك فيه أطراف ثالثة أيضاً، وتتم (المحادثات) عبر أطراف ثالثة. نأمل أن نعقد هذه القمة بحلول نهاية العام".

وأوضح بودنار أن تركيا، التي سعت إلى الحفاظ على علاقات ودية مع كل من أوكرانيا وروسيا منذ بداية الحرب، ستكون من بين الأطراف المهمة نظراً لخبرتها في الوساطة في صراعات أخرى. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الحرب الرئيس الروسي تركيا الحرب الأوكرانية تركيا روسيا

إقرأ أيضاً:

الناتو: أوكرانيا قد تواجه "أصعب شتاء" منذ نشوب الحرب

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) مارك روته من أن أوكرانيا قد "تواجه أصعب شتاء على الإطلاق منذ بدء الغزو الروسي الشامل لها في فبراير 2022".
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وذكر روته يوم الثلاثاء، أنه في ظل "الهجمات الضخمة" التي تشنها روسيا ضد البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، فإنه سيضغط من أجل إرسال المزيد من المساعدات العسكرية خلال الاجتماع المرتقب في ألمانيا لمجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا، وهي هيئة تقودها الولايات المتحدة ومن المقرر دمجها في إطار الناتو.ضرب أهداف داخل روسياوجاءت تصريحات روته الذي تولى مهام منصبه الأسبوع الماضي، لدى حديثه في مقر الحلف في بروكسل إلى جانب الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب، أول رئيس لدولة بالناتو يزور الأمين العام الجديد.
أخبار متعلقة لمواجهة روسيا.. فرنسا تعتزم إرسال طائرات ميراج إلى أوكرانياصفقات سلام محتملة.. "الكرملين" يعلّق على إنهاء الحرب في أوكرانياهاريس تهاجم ترامب بسبب ضغطه على أوكرانيا للتفاوض مع بوتينودعا ستوب الحلفاء في الناتو، في إشارة إلى الولايات المتحدة، لرفع القيود على امداد أوكرانيا بالأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل روسيا.

لمواجهة #روسيا.. #فرنسا تعتزم إرسال طائرات ميراج إلى #أوكرانيا#اليومhttps://t.co/kQoRFkPMzp— صحيفة اليوم (@alyaum) October 8, 2024عقد قمة سلام ثانيةقال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن كييف لا تتوقع عقد قمة سلام ثانية قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل.
ويتولى المكتب الرئاسي بقيادة أندري يرماك مسؤولية الإعداد للاجتماع الرامي إلى جمع الممثلين الحكوميين والمؤسسات الحكومية من شتى أنحاء العالم لمناقشة خطة زيلينسكي التي تهدف إلى إنهاء الحرب مع روسيا المستمرة منذ أكثر من سنتين ونصف السنة.
وفي البداية كانت أوكرانيا تأمل في عقد ثاني مؤتمر من هذا النوع قبل انتخابات الخامس من نوفمبر في الولايات المتحدة، إلا أن داريا زاريفنا مستشار يرماك قالت يوم الثلاثاء إن الخطة لم تعد ممكنة.
ونقلت بوابة "تليجراف" الإعلامية عن زاريفنا قولها إن الاستعدادات لعقد القمة ستستمر رغم ذلك.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تسعى لعقد قمة سلام مع روسيا بمشاركة دولية
  • إذا انضمت إلى ناتو..روسيا: السلام في أوكرانيا مستحيل
  • الناتو: أوكرانيا قد تواجه "أصعب شتاء" منذ نشوب الحرب
  • بلومبرج: زيلينسكي يظهر استعداده لتبني نهج أكثر "مرونة" لإنهاء الحرب مع روسيا
  • زيلينسكي يعد بوضع اللمسات الأخيرة على "خطة النصر" ونشر محتوياتها على الملأ
  • هاريس تشترط حضور كييف أي لقاء مع بوتين حول أوكرانيا
  • كامالا هاريس: لن أتفاوض مع الرئيس الروسي على إنهاء الحرب في أوكرانيا دون مشاركة كييف
  • زيلينسكي يضع اللمسات الأخيرة على خطة النصر
  • أوكرانيا تتصدى لهجوم جوي على كييف