رصد تقرير للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وفق تشخيص قامت به، « تتساع نطاق المقابِلات المقدمة أو الموعودة أو المتوقعة إزاء الخدمات والمنافع الجنسية »، وسلط الضوء على « سعة مساحة المجالات والقطاعات التي عرفت انتشار الظاهرة، با يشمل كل فضاء تتم فيه ممارسة أنشطة مهنية واقتصادية، سواء كان فضاء عمل أو فضاء ولوج إلى الخدمات واستفادة منها ».

وقالت الهيئة في تقريرها السنوي برسم سمنة 2023، إن « التشخيص كشف أيضا عن نوعية فئات مرتكبي وضحايا إساءة استغلال الوظائف من أجل الحصول على منفعة جنسية بل يتجاوز الصورة التقليدية النمطية، التي تحصر الظاهرة في كونها تمييزا ضد المرأة على أساس النوع ».

وقد أسفرت الدراسة التحليلية لنتائج الاستقراء التشخيصي، عن « توطين الظاهرة ضمن أفعال الفساد، بتوصيفها كصورة لإساءة استغلال الوظائف والسلطة والنفوذ من أجل الحصول على منفعة جنسية، مما يجعلها مظهرا من مظاهر إساءة استغلال الوظائف التي نصت الاتفاقيات والمواصفات المعيارية الدولية على تجريمها »، يؤكد التقرير.

ومن نتائج العمل على هذه الظاهرة، يضيف المصدر، « إرساء منظور عملي للمواصفات والمعايير التي سيعتمدها مرصد الهيئة لتعميق المعرفة الموضوعية بهذه الظاهرة، بما يضمن معرفة أكثر دقة وموضوعية تمكن من اقتراح حلول ملموسة تساهم في استنهاض مختلف الآليات الكفيلة بتطويق الظاهرة ومحاصرتها، وقاية وكشفا ومواجهة لمرتكبيها، انطلاقا من الفهم العميق لأسبابها وبؤر تفاعلها ».

كما تسعى الهيئة في هذا الإطار، إلى « استشراف المداخل الأساسية للوقاية من الظاهرة ومكافحتها، من خلال تقييم الإطار القانوني والمعالجة القضائية الوطنية للظاهرة، وبالاستناد إلى المواصفات المعيارية المعتمدة دوليا لمواجهة أشكال الظاهرة، وكذا باستقراء التشريعات الدولية والاجتهادات القضائية في الموضوع ».

كلمات دلالية تقرير، الفساد، الابتزاز الجنسي

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

ضبط مبيدات وبذور تالفة في مدينة المخا

شمسان بوست / المخا:

ضبط مكتب الصناعة والتجارة في مدينة المخا بمحافظة تعز، كمية من البذور والأسمدة والمبيدات الزراعية غير الصالحة للاستخدام الزراعي، وتضر بموسم زرعة البصل بالمنطقة.


وأفاد خالد البركاني، مدير مكتب الصناعة والتجارة بالمخا، بأنه تم ضبط 500 علبة من الأسمدة والمبيدات منتهية الصلاحية، وحوالي 800 كيلو جرام من البذور الفاسدة، جميعها تتعلق بزراعة البصل كانت معروضة في محلات ومكاتب زراعية بالمديرية.


وأكد البركاني أن الكميات المضبوطة كانت تشكل خطرًا على موسم زراعة البصل الذي بدأ في مديريات الساحل، حيث حاول بعض التجار والمكاتب الزراعية استغلال المزارعين لبيعهم تلك المنتجات والبذور التي تهدد التربة والمحاصيل.

وفيما حذر البركاني التجار من استغلال المواسم الزراعية لتمرير مواد وبذور فاسدة، أكد استمرار حملات التفتيش لمراقبة جميع الأنشطة التجارية بالمديرية وضبط المخالفين ومصادرة المواد المخالفة، سواء الغذائية أو الزراعية وغيرها من المواد التي تهدد حياة المواطن.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تعاون لتعزيز الشراكة المجتمعية في مجال الثروة الزراعية بولاية عبري
  • ضبط مبيدات وبذور تالفة في مدينة المخا
  • رسميًا.. الكشف جنسية حكام السوبر المصري
  • رواد فضاء سبيس إكس كرو-8 يغادرون محطة الفضاء الدولية في 13 أكتوبر
  • نشوب حريق في قطعة أرض فضاء بشارع ترعة الزمر بالعمرانية| صور
  • تساقط شهب التنينيات ورؤيتها بالعين المجردة .. الأسباب وخطورتها
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يرصد إطلاق صاروخ من اليمن
  • ظهرت الآن.. نتيجة مسابقة «التعليم» لوظائف معلم مساعد مادة للصفوف الابتدائية
  • مع اتساع نطاق الصراع.. بنك UBS يحدد سيناريوهات تحرك الشيكل الإسرائيلي