شاركت الدكتورة نشوة كمال رضوان، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية ورئيس مشروع إنتاج الأنسجة الأمنيتية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية، الذي عقد في أمستردام بهولندا نهاية سبتمبر 2024.

وعرض «كمال» نتائج أعمال الفريق البحثي بالمركز لأحدث ابتكارات الهيئة لإنتاج منتج جديد لعلاج علامات تمدد الجلد، وهو أحد الأمراض الجلدية المستعصية، وذلك باستخدام الكولاجين الأمينوسي المشعع ويعد هذا البحث نتاج تعاون الهيئة مع جامعة طنطا.

استخدام جهاز الحقن الدقيق للجلد

وأضافت أنه جرى استخدام جهاز الحقن الدقيق للجلد وكانت النتائج مبشرة خاصة مع عدم ظهور أية أعراض جانبية طوال فترة الدراسة والمتابعة، وجرى إجراء البحث في إطار معايير السلامة والجودة التي تنص عليها لجان أخلاقيات البحث العلمي بالهيئة.

وأشارت إلى أن برنامج مؤتمر الجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية EADV السنوي شمل عقد العديد من ورش العمل المتخصصة والجلسات الفرعية والتي تغطي موضوعات المؤتمر، والتي شملت مناقشة الأمراض الجلدية مثل «حب الشباب والصدفية والأكزيما وسرطان الجلد والأمراض المنقولة جنسيًا وغيرها من الأمراض الجلدية المستعصية».

أكبر المؤتمرات العالمية في مجال أبحاث الأمراض الجلدية

وأشارت إلى أن البرنامج العلمي كان فرصة رائعة للتواصل والالتقاء بالمتخصصين في مجالات الأمراض الجلدية من مختلف دول العالم. 

توجيه الأبحاث لخدمة المجتمع

وأكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، أهمية توجيه الأبحاث إلى خدمة المجتمع وحل مشاكله باستخدام التقنيات النووية والتطبيقات السلمية لـ الطاقة الذرية وهذه الأبحاث التطبيقية لإنتاج نسيج طبي لعلاج أمراض تمدد الجلد هو أكبر مثال على ذلك.

وأشار إلى أن الهيئة بصدد إنشاء أول مصنع داخل المركز لإنتاج الضمادات الطبية المعقمة من النسيج الأمنيوسي؛ لتسويق المنتجات على مستوى تجاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأبحاث التطبيقية التصنيع المحلي الطاقة الذرية تكنولوجيا الاشعاع الامراض الجلدية الأمراض الجلدیة الطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك.. يمنحه الطاقة ويقاوم الأمراض

زيادة برودة الطقس في الصباح الباكر، تطلب تناول مشروبات تساعد على الدفء وتعزز المناعة، خاصةً للأطفال، بسبب ضعف مناعتهم، ويمكن اعتماد مشروب صباحي يعزز من مناعة طفلك، وهو خليط العسل والليمون والزنجبيل.

مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك

العسل والليمون والزنجبيل من المشروبات التي تساعد على زيادة المناعة بالجسم، كما تعمل على تحسين صحة الدماغ، بسبب احتوائها على مواد طبيعية مضادة للالتهابات، لذا يجب الحرص على تناوله في الصباح، بحسب موقع «هيلث لاين».

وتنصح الدكتورة عالية صلاح، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، بأن تناول هذا المشروب للأطفال يكون بكمية قليلة من الليمون مع ملعقة من العسل ورشة من الزنجبيل، على ألا يكون على الريق للأطفال الذين يعانون من أمراض المعدة.

وتشدد «عالية»، خلال حديثها لـ«الوطن»، على ضرورة تناول أي من الأطعمة والخضراوات الصحية مع هذا المشروب، الذي يمكن تقديمه لهم كمعزز للطاقة، بجانب رفع المناعة، إذ يعتبر من المشروبات العشبية، التي تعوض ما يرفضه الأطفال من تناول بعض الفواكه والخضروات الورقية.

فوائد المشروب الصباحي 

فوائد المشروب الصباحي، توضحه استشاري التغذية العلاجية:

فوائد الليمون:

مضاد للالتهابات والفطريات. يساعد على علاج أمراض الكلى. يساهم في تعزيز المناعة. يساعد على تهدئة ضربات القلب. يعزز من صحة القلب. يضم العديد من العناصر، مثل الحديد كما هي مضادة للالتهابات والفطريات.

فوائد الزنجبيل:

يتحكم في الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد. يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي على العديد من العناصر الغدائية مثل الحديد والمغنيسيوم. يحتوي على مادة البوتاسيوم وفيتامينات ب التي يساعد على تقوية عضلات الجسم. يعمل على تجنب آلام المعدة.

فوائد العسل:

يقي من الإصابة بحصوات الكلى. يعمل على تجنب آلام المعدة.  يجب تناوله لمرضى الضغط العالي.  يساعد على رطوبة الجسم. يعزز مناعة الجهاز الهضمي. يعمل على خفض الكوليسترول.

طريقة إعداد مشروب صباحي يعزز من مناعة طفلك

مقادير مشروب الليمون والعسل والزنجبيل:

ملعقة من العسل. ربع ملعقة من الزنجبيل. عصرة ليمون.

طريقة التحضير:

في البداية يتم خلط الليمون مع الزنجبيل. في الخطوة التالية، يتم إضافة العسل. من الممكن إضافة شرائح برتقال إلى الخليط السابق، وخلطهم جيدًا. في الخطوة الأخيرة يتم وضع الماء الساخن.

مقالات مشابهة

  • لعلاج الشيخوخة.. الطاقة الذرية تعرض نتائج بحث طبي في المؤتمر الدولي بهولندا
  • بحوث الطاقة الذرية تشارك بالمؤتمر الدولي للأمراض الجلدية بأمستردام بهولندا
  • شجرة «السجق» لعلاج كل الأمراض.. لماذا سُميت بهذا الاسم؟
  • مشروع لإنتاج اليورانيوم في منغوليا يترقب موافقة برلمانية.. الأكبر بالبلاد
  • الإحصاء يوقع بروتوكولا مع مركز البحث العلمي الفرنسي لإنتاج أطلس ديموغرافي لمصر
  • وزارة الكهرباء تعيد العمل بأوقات الدوام الرسمية في دوائرها
  • مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك.. يمنحه الطاقة ويقاوم الأمراض
  • عن استخدام العدو لأسلحة تحتوي على اليورانيوم المنضب.. توضيح من الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية
  • بعد تواصلها مع هيئة الطاقة الذرية.. وزارة الصحة: لا أدلة حتى الآن على استخدام اليورانيوم في الاعتداءات الاسرائيلية ضد لبنان