يُعقد بعد غد الجمعة، في إطار فعاليات حملة التأثير التي أطلقها الفيلم الوثائقي "عاش يا كابتن"، جلسة حوارية أونلاين بعنوان "الثقل 145 كجم: حكايات ملهمة لبطلات رفع الأثقال في أولمبياد وبارالمبياد باريس 2024". ستسلط الجلسة الضوء على تجارب وإنجازات بطلات رفع الأثقال ورحلاتهن الملهمة، بمشاركة ثلاث بطلات مصريات شاركن في المنافسات، وهن نادية فكري علي، وحليمة عبد العظيم، ونعمة سعيد.

كما ستشارك في الجلسة مي زايد، مخرجة ومنتجة فيلم "عاش يا كابتن"، وتدير الجلسة المخرجة والصحفية ناهد نصر.

 

تعقد الجلسة الحوارية في السابعة والنصف مساء بتوقيت القاهرة، وهي مفتوحة للمشاركة المباشرة للجمهور في مصر والعالم العربي .


يتناول فيلم "عاش يا كابتن" (2020) من إخراج وإنتاج مي زايد، رحلة "زبيبة"، الفتاة المصرية ذات الأربعة عشر عامًا، التي تسعى لتحقيق بطولة العالم في رياضة رفع الأثقال تحت إشراف مدربها "كابتن رمضان". شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية والعربية، حيث حصد جوائز مرموقة، منها الهرم البرونزي لأفضل فيلم وجائزة الجمهور وجائزة إيزيس في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2020، واليمامة الذهبية في مهرجان دوك لايبزيج، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم تسجيلي في جوائز النقاد للأفلام العربية بمهرجان كان السينمائي 2021.

ليست ذكاء اصطناعي.. محمد سيف يكشف تفاصيل جلسة تصوير شيرين عبدالوهاب الجديدة بعد استبعاد جورج قرداحي.. من قصي الخولي مقدم برنامج "من سيربح المليون" الجديد؟

 

وتشارك في الجلسة الحوارية حليمة عبد العظيم إحدى بطلات فيلم عاش يا كابتن، الحائزة على الميدالية الذهبية في بطولتي إفريقيا لعامي ٢٠٢٣ و٢٠٢٤، والميدالية الفضية في بطولات العالم للشباب لعامي ٢٠١٣ و ٢٠١٤، كما حققت المركز السابع في أولمبياد باريس ٢٠٢٤ بعد رفعها ١٤٥ كجم في النتر و١١٥ كجم في الخطف. ومن بين ضيوف اللقاء نادية فكري علي، أكبر سيدة مصرية وعربية تفوز بميدالية بارالمبية في سن الخمسين حيث أبهرت العالم في بارالمبياد باريس ٢٠٢٤ بحصولها على الميدالية البرونزية بعد رفعها ١٤٥ كجم في النتر. وهي حاصلة على الميدالية الفضية في بطولة العالم ٢٠٢٣، وصاحبة أربع ميداليات بارالمبية. بدأت مسيرتها في بطولة العالم ١٩٩٨ حيث كسرت الرقم العالمي وفازت بالميدالية الذهبية، وحققت الميدالية البرونزية في بارالمبياد سيدني ٢٠٠٠، الفضية في أثينا ٢٠٠٤، والبرونزية في بكين ٢٠٠٨. أما نعمة سعيد صاحبة الميدالية الذهبية في بطولة العالم ٢٠٢١، والفائزة ببطولة العالم للشباب لعام ٢٠٢٢، والميدالية الفضية في أولمبياد الشباب ٢٠١٨، فقد حلت في المركز التاسع  في أولمبياد باريس ٢٠٢٤ بعد رفعها ٩٧ كجم في الخطف و١٢٥ كجم في النتر.

 

وصرحت المخرجة والمنتجة مي زايد أن الجلسة الحوارية هدفها الإحتفاء بالإصرار والقوة، وهما القيمتين الأساسيتين في الفيلم وفي رحلة البطلات الثلاث. وأشارت إلى أن حملة التأثير التي أطلقها فيلم عاش يا كابتن هي أكثر من مجرد تنظيم عروض للفيلم وإنما مبادرة مجتمعية لربط الفيلم بجمهوره وخلق تأثير اجتماعي إيجابي من خلال تسليط الضوء على البطلات الرياضيات المصريات، وكسر الصور النمطية حول المرأة في الرياضة، وزيادة الوعي بأهمية المثابرة في تحقيق النجاح، خاصة بين الأجيال الصاعدة. وأضافت "مش هدفي بس إن الفيلم يحكي حكاية زبيبة وكابتن رمضان، لكن أتمنى إنه يلهم جيل جديد من محبي الرياضة، وخصوصاً الفتيات إنهم يحققوا أحلامهم من غير خوف ويدركوا إن مفيش حلم أكبر من إنه يتحقق."

 

شملت فعاليات حملة تأثير فيلم عاش يا كابتن سلسلة من الأنشطة المتنوعة للوصول إلى جمهور أوسع في مصر وخارجها، تضمنت تنظيم أكثر من ٨٥ عرضًا مجتمعيًا في مصر وخارجها، وصلت إلى الأطفال في ١٤ مدينة و٨ قرى في مختلف أنحاء مصر، بالإضافة إلى لبنان، العراق، براغ، ألمانيا، السويد، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، وكندا. تضم فعاليات الحملة عروض سينما مجانية متنقلة، وعروض مدرسية، ونقاشات مع خبراء في الرياضة، والصحة النفسية. كما تم إنتاج نسخة قصيرة من الفيلم للأطفال، وإعداد دليل أنشطة تفاعلي بالعربية والإنجليزية، يمكن للمعلمين استخدامه في المدارس لتعزيز تجربة الطلاب بعد مشاهدة الفيلم وتحفيزهم على تطوير مهاراتهم وتحقيق أحلامهم. هذا بالإضافة إلى تصميم لعبة لوحية تفاعلية للأطفال والكبار مستوحاة من الفيلم بإسم «عاش يا كابتن اللعبة»، تهدف إلى تشجيع العمل الجماعي ودعم روح الفريق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة السينمائي سينما العراق لبنان مهرجان كان مهرجان كان السينمائي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بطولة العالم رفع الأثقال فی أولمبیاد الفضیة فی کجم فی

إقرأ أيضاً:

استعدادًا للقاء موريتانيا.. زيزو ومصطفي محمد في أحدث ظهور من مران المنتخب|شاهد

شارك أحمد سيد زيزو، لاعب نادي الزمالك ستوري عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام.

وظهر زيزو برفقة مصطفى محمد اللاعب الدولي، من معسكر منتخب مصر استعدادا للقاء موريتانيا في تصفيات كأس الأمم الافريقية.

«كولر» يرغب في تصعيده.. إعلامي يكشف موعد عودة ناشئ الأهلي المصاب للتدريبات 3 لاعبين من شركة برتغالية.. «الغندور» يكشف تطورات صفقات الأهلي في الانتقالات الصيفية مبلغ مالي لمن يقلد بصمته الصوتية.. سامو زين يثير الجدل على فيسبوك «أكبر قلعة رياضية في مصر».. الزمالك يضع شعارًا جديدًا على لافتات النادي مصطفى شوبير ومحمد صلاح يستعدان لمواجهة موريتانيا بتصفيات كأس الأمم

 

وواصل منتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة الكابتن حسام حسن تدريبات الفريق استعداداً لمباراتي موريتانيا المقرر لهما يومي ١١ و ١٥ أكتوبر الجاري في الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية ٢٠٢٥ بالمغرب .

اكتملت صفوف المنتخب بمشاركة جميع اللاعبين وانضمام الخماسي محمد عبد المنعم و محمد صلاح ومصطفي محمد وعمر مرموش ومحمود صابر، بالإضافة لمحمد الشناوي والمهدي سليمان ومحمد عواد و مصطفي شوبير ورامي ربيعة و أحمد رمضان بيكهام و خالد صبحي و محمد حمدي شرف ومحمد شحاته وأحمد نبيل كوكا وأحمد عيد وحمدي فتحي ومروان عطية وناصر ماهر وأحمد سيد زيزو ونبيل عماد دونجا ومحمود حسن تريزيجيه ومصطفي فتحي وإبراهيم عادل وأسامة فيصل .

زيزو ومصطفي محمد على انستجرام

 

 

مقالات مشابهة

  • استعدادًا للقاء موريتانيا.. زيزو ومصطفي محمد في أحدث ظهور من مران المنتخب|شاهد
  • بريطانيا تدعو العالم لمواصلة الجهود الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • الألعاب السعودية| ” عدنان وهوساوي” يحصدان ذهب رفع الأثقال البارالمبية
  • مسلسل عن محمد عبده وفيلم كابتن ماجد.. هذا ما كشفه تركي آل الشيخ
  • الأخضر يواصل استعداده للقاء اليابان
  • من الإسكندرية.. «السيد علي عطية» طالب يحصد برونزية العالم في رفع الأثقال
  • الأخضر يواصل استعداداته للقاء اليابان
  • منتخبنا الوطني يبدأ تدريباته في أبوظبي استعداداً لكوريا الشمالية
  • الألعاب السعودية| أضواء العريفي تتوج بطلات السباحة