أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم، اليوم الأربعاء عن منح جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024، للأمريكيين ديفيد بيكرو جون جامبر، والبريطاني ديميس هاسابيس، تقديرا لأبحاثهم حول تركيبة البروتينات.

وحصل ديفيد بيكر، عالم الكيمياء الحيوية البالغ 62 عاما، على الجائزة تقديرا لـ »تصميم البروتين الحاسوبي »، فيما حصل ديميس هاسابيس وجون جامبر على المكافأة المرموقة تقديرا لعملهما في « التنبؤ ببنية البروتين » عبر الذكاء الاصطناعي، وفق بيان للجنة الجائزة أثناء الإعلان عن الفائزين في ستوكهولم.

وأوضحت اللجنة أن بيكر « حقق الإنجاز شبه المستحيل المتمثل في بناء بروتينات جديدة تماما ».

وأضافت أنه « من بين عدد لا يحصى من التطبيقات العلمية، بات بإمكان الباحثين فهم مقاومة المضادات الحيوية بشكل أفضل وإنشاء صور للإنزيمات التي يمكنها تفكيك البلاستيك ».

وقد نجح ديميس هاسابيس وجون جامبر، اللذان يديران شركة « غوغل ديبمايند » (Google Deepmind)، في تطوير نموذج ذكاء اصطناعي لحل مشكلة عمرها 50 عاما تتمثل في التنبؤ بالهياكل المعقدة للبروتينات.

ويمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي الذي طوراه وي عرف باسم « ألفافولد » Alphafold، التنبؤ بالبنية ثلاثية الأبعاد للبروتينات بناء على حمضها الأميني.

وأشارت لجنة التحكيم إلى أن اكتشافات الفائزين هذا العام « توفر إمكانات هائلة ».

وفي العام الماضي، منحت جائزة نوبل في الكيمياء لثلاثة علماء عن أبحاثهم حول الجسيمات النانوية التي تسمى النقاط الكمومية، وهم منجي الباوندي ولويس بروس وأليكسي إكيموف، المولودون على التوالي في فرنسا والولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.

وترفق الجائزة بمكافأة قدرها 11 مليون كرونة (1,07 مليون دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جائزة نوبل الممتد لأكثر من قرن.

ويتواصل موسم جوائز نوبل في ستوكهولم بمنح جوائز الأدب المرتقبة غد الخميس، ثم نوبل للسلام يوم الجمعة، وهي الجائزة الوحيدة التي تمنح في أوسلو. وينتهي الموسم مع جائزة نوبل للاقتصاد يوم الاثنين المقبل.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: جائزة نوبل نوبل فی

إقرأ أيضاً:

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء

فاز الأميركيان ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس بجائزة نوبل للكيمياء الأربعاء لعملهم على التنبؤ ببنية البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي. 
وقالت لجنة الجائزة في بيان خلال الإعلان عن الفائزين في العاصمة السويدية ستوكهولم إن بيكر حصل على نصف الجائزة عن "التصميم الحاسوبي للبروتين"، بينما تقاسم هاسابيس وجامبر النصف الآخر من المكافأة المرموقة عن "توقع بنية البروتين".

أخبار ذات صلة الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم العالمان هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • من حصل على جائزة نوبل في الكيمياء 2024؟
  • فوز الأمريكيين ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس بجائزة نوبل في الكيمياء 2024
  • "تركيبة البروتينات" تمنح جائزة نوبل في الكيمياء لهؤلاء
  • من حصل على جائزة نوبل بالكيمياء؟
  • نوبل الكيمياء لثلاثة باحثين عن أعمالهم بشأن تركيبة البروتينات والتنبؤ ببنيتها
  • لاكتشاف بنية البروتين.. فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024
  • أمريكيان وبريطاني الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء
  • 3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء
  • عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب 2024