ليبيا – قال عبد العاطي العرفي رئيس نقابة الخطوط الليبية في المنطقة الشرقية إن شهر 5 من عام 2020 كان آخر مرتب تم استلامه من المصرف وبعدها 6 أشهر من دعم من حكومة الوحدة الوطنية من بعد هذه الشهور تم تغيير مجلس الادارة إلى عام 2023 و2022 لم نتقاضى منها أي دخل وفقط في الأعياد يتم دفع مبلغ قيمته 1500 دينار لهم.

العرفي أشار خلال مداخلة عبر برنامج “حوار الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” وتابعته صحيفة المرصد إلى أنه تم الخروج بالعديد من الوقفات الاحتجاجية لكن لم يصدر من الدولة إلا وعود فقط، لافتاً إلى أن شركة الخطوط الليبية كانت تملك 24 طائرة لكن مع الحروب وبعد جائحة كورونا تبقى طائرتين لذلك تطلب الشركة بتعويضها لأن الوضع مزري ووضع الموظفين سيء.

وأضاف: “وزير المواصلات لديه مذكرة كاملة بالأضرار الواقعة للخطوط الليبية والحكومة كذلك لكن للأسف لا شيء جديد ونخرج وقفات احتجاجية لنوصل صوتنا، نطالب برأس مال الشركة وهو مليار وأخذنا منه 450 مليون ونطالب بتعويض حق الطائرات وللآن لا يوجد أي رد من الحكومات ونحمل المسؤولية للحكومات وحتى لحكومة الوحدة الوطنية. وملف الخطوط عند الصديق الصور لكن لا يوجد أي إجراءات”.

وأكد على أن الخطوط الليبية شركة مستقلة ولا تتبع خزانة الدولة لكن الطائرات دمرت بالحرب لذلك الدولة ملزمة بتعويضها، مبيناً أن الموظفين يخدمون في الشركة وكذلك يخدمون في الخارج بالقطاع الخاص لكن هناك موظفين وضعهم المادي سيء حتى الدواء لا يمكنهم شراؤه.

كما تابع: “نواصل عمل حباً للشركة لأنه هناك أيادي تريد من الشركة أن تقف لإرضاء شركات خاصة وأنا استغرب من حكومة تدعم في القطاع الخاص ولا تهتم لقطاع الدولة! عباد الكراسي والمال يريدون ذلك لكننا سنخدم في الشركة، الحكومات كثرت دون فائدة، 5 آلاف موظف لشركة طيران خطأ هذا كلام منطقي لأن هناك ازدواجية بشكل كبير وسأطالب واطلع دسكه للازدواجية وتبعثها لوزارة العمل في جنزور ونفس القصة لطرابلس ونخلص من الازدواجية، الانقسام الإداري هو من ضر الشركة والتعيينات بالشكل الكبير”.

ووجه حديثه للسلطات المعنية قائلاً: “إن لم تستجب السلطات لمطالبنا سنخرج مرات عدة وممكن أن نحولها مشكلة دولية لأن الوضع مزري. نحن بانتظار تنفيذ الوعود ولا ننكر أن حكومة الوحدة الوطنية دعمت الشركة في 2021 لكن لو في القوت الحالي نسبة مليار و500 مليون أن تدير لجنة وتخصص للخطوط، المبلغ الذي صرف مرتبات في 2021، 30 مليون باقي الفلوس ذهبت للصيانة ولا نعرف أين هي بسبب الانقسام الإداري”.

واختتم حديثه مشدداً على مطالبتهم بعقد اجتماع مع الحكومة لحل المشكلة، مضيفاً “لا يمكن أن نفصل شخص لأنه سيقاضي الشركة وهناك ديون عليها”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

قيادي بـ«الحرية المصري»: نطالب الحكومة الجديدة بدعم المشروعات الصغيرة

قال الدكتور عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية بحزب الحرية المصري، إنه يجب على الحكومة الجديدة الاهتمام بدعم وتمكين الشباب لتحقيق التنمية المستدامة في البلاد، لأنهم يمثلون الطاقة الحيوية لمستقبل مصر، مشيرا إلى أنه لابد من تطوير سياسات تدعمهم في مجال التعليم، والتدريب المهني، وريادة الأعمال، ونحتاج إلى برامج توفر لهم المهارات اللازمة للتنافس في سوق العمل العالمي وتعزز روح الابتكار لديهم.

المشروعات الصغيرة ركيزة أساسية لاقتصاد أي دولة

وأضاف خلال حديثه لـ«الوطن» أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعد ركيزة أساسية لاقتصاد أي دولة، ويجب أن تعمل الحكومة على تسهيل الإجراءات وتوفير الدعم المالي والفني للشباب الذين يرغبون في بدء مشروعاتهم الخاصة، هذا سيسهم في خلق فرص عمل جديدة وتحقيق النمو الاقتصادي.

وأشار إلى «أننا في حزب الحرية المصري نؤمن بأن دعم الشباب هو المفتاح لتحقيق مستقبل مشرق لمصر، ونحث الحكومة على التركيز على هذا الملف الحيوي والعمل على توفير كل ما يلزم لتحقيق تطلعات الشباب وأحلامهم».

مقالات مشابهة

  • راشد بن حميد يترأس اجتماع لجنة تطوير مصفوت
  • خلق بيئة تنافسية.. نقابة السياحيين: مشروع الساحل الشمالي حقق مليارات الجنيهات
  • خلال اجتماع “الكابينت”.. الكشف عن تفاصيل هجوم من بن غفير على نتنياهو
  • قيادي بـ«الحرية المصري»: نطالب الحكومة الجديدة بدعم المشروعات الصغيرة
  • أرسنال يضم رايا بعقد طويل الأمد
  • رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وتخفيض أسعار السلع على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • مدبولي: مؤتمر أسبوعي عقب اجتماع الحكومة لمناقشة القضايا والرد على الاستفسارات
  • أول اجتماع للحكومة الجديدة لمتابعة حل مشكلة الكهرباء
  • بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة.. تصريح مهم لـ رئيس الوزراء بشأن أزمة الكهرباء
  • رئيس الوزراء يعقد أول اجتماع للحكومة الجديدة لمتابعة حل مشكلة الكهرباء