تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، تقريراً اليوم الأربعاء، حول جهود وحدة السكان المركزية بالوزارة خلال شهر سبتمبر 2024 ودورها علي أرض المحافظات في دعم تنفيذ استراتيجية السكان والتنمية 2030، والعمل على تحسين الخصائص السكانية، وزيادة وعي المواطنين تجاه الصحة الإنجابية والعدد الأمثل من الأطفال، وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى متابعة تنفيذها ومشاركتها في فعاليات وأنشطة المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الانسان" .

وأكدت الدكتورة منال عوض، أن الوزارة تمضي قدماً في دعم تحسين معدلات النمو والخصائص والتوزيع السكاني، وتحقيق العدالة الاجتماعية وسد فجوات التنمية، مشيرة إلى أن ملف الزيادة السكانية من الملفات المهمة التي تتعاون فيها مواجهتها عدد كبير من الوزارات بالحكومة خاصة في ظل الأهمية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية لتلك القضية والسيطرة عليها ليشعر المواطن بمعدلات التنمية التي تحققها الدولة، لافتة إلي ضرورة أن تكون الخطط والبرامج المنفذة والتي تضعها المستويات المركزية بالحكومة تتناسب مع طبيعة كل محافظة من محافظات الجمهورية  .

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية، أن قضية الزيادة السكانية تتطلب توفير المعلومات والبيانات الدقيقة اللازمة لمساعدة الدولة في قرارتها وخططها لمواجهة تلك القضية خاصة ما يتعلق بتحديد معدلات الفقر والأمية، لذا تتابع عن كثب جهود وحدة السكان المركزية بالوزارة وتنسيقها مع الوحدات السكانية المُشكلة بالمحافظات للمساعدة في توفير المعلومات والبيانات المطلوبة في هذا الشأن لتسهيل عملية رصد للمؤشرات والقطاعات التى تحتاج مزيد من الدعم لتحسين مؤشرات الأداء السكاني داخل المحافظات وعمل تقارير للمتابعة الدورية للمؤشرات.

وأشار التقرير الذى تلقته الدكتورة منال عوض عن متابعة أعمال وحدة السكان المركزية خلال شهر سبتمبر 2024  إلى قيامها بتنفيذ 3 زيارات ميدانية لدعم فرق العمل السكانية بوحدات السكان في محافظات الجيزة والفيوم وبورسعيد، حيث قامت رئيس وحدة السكان المركزية بالوزارة بعقد لقاءات مع القيادات المحلية في المحافظات المشار إليها والإطلاع على بعض الأنشطة المحلية فى بعض المناطق بتلك المحافظات والتي تتضمن التمكين الإقتصادي للسيدات فى المناطق الأمنة بديل العشوائيات ومحو الأمية الإلكترونية بين طلبه المدارس، كما تم زيارة مركز ومدينة يوسف الصديق بالفيوم للتعريف بمبادرة الـ100 يوم "بداية جديدة " فى إطار مبادرة "تحدث معه" ، كما تم عقد لقاء مع رئيس مجلس ومدينة بورفؤاد لبحث دعم جهود وحدة السكان بالمدينة وتكثيف فعالياتها ومشاركتها لرفع وعى المواطنين بخطورة الزيادة السكانية، كما تابعت الوحدة  مجموعة من الفعاليات المتنوعة ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة " بمدرسة يوسف عاشور الابتدائية.

وفيما يتعلق بدعم وبناء قدرات القيادات المحلية، لفت التقرير إلى قيام وحدة السكان المركزية بتنفيذ دورة تدريبية لرفع مهارات القيادات فى مجال كسب التأييد وبناء الدعم للقضية السكانية لعدد 22 رئيس مركز ونائب رئيس مركز في 17 محافظة بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، وذلك خلال الفترة 8 وحتى 11 سبتمبر 2024، كما قامت وحدة السكان المركزية بالمشاركة في بإعداد مسودة بعض البروتوكولات التي سيتم توقيعها بين الوزارة وبعض المؤسسات بالدولة المصرية  خلال الفترة المقبلة لدعم التمكين الاقتصادي والشمول المالي للشباب والفتيات فى المناطق الريفية ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري مبادرة "حياة كريمة"، وكذا دعم تنفيذ الإستراتيجية القومية 2030.

وأضاف التقرير، أنه تزامناً مع التحضيرات الجارية لانطلاق المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية البشرية المزمع اقامته برعاية رئيس الجمهورية خلال الفترة من ٢١ إلى ٢٥ أكتوبر الشهر الحالى، قامت وحدة السكان المركزية بالوزارة بتقديم الدعم الفني لوحدات السكان بالمحافظات لإعداد عروض تقديمية عن تجاربهم المحلية والمبادرات التي يقومون بها لدعم المبادرات القومية والإستراتيجية القومية للسكان، بالإضافة إلى المشاركة في اجتماع المجلس القومي للسكان للتعرف على المنظومة القومية للاستراتيجيات الوطنية التي يقوم بإعدادها مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء وذلك تمهيدا لقيام كل وزارة بإدخال الموقف الإجمالي للأنشطة لمتابعة الإنجازات مع تحديد مؤشرات الأداء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزیادة السکانیة

إقرأ أيضاً:

الأطباء تلجأ إلى رئيس الوزراء.. أزمة التصالح على العيادات تتجاوز التنمية المحلية

عقدت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء برئاسة النقيب العام د. أسامة عبد الحي، اجتماعا اليوم، لبحث الأزمة التي يواجهها الأطباء في عدد من المحافظات، بشان مطالبتهم بالتصالح على العيادات وتحويلها من سكني لإداري أو تجاري، والتهديد بغلق وتشميع وقطع المرافق عن هذه العيادات.

جاء ذلك بحضور وكيل النقابة د. جمال عميرة، والأمين العام د. محمد فريد حمدي، وأمين الصندوق ومقرر لجنة المنشآت د. أبو بكر القاضي، والأمين العام المساعد د. خالد أمين، وأمين الصندوق المساعد د. شادي صفوت.

أزمة التصالح على العيادات 

وقررت هيئة مكتب نقابة الأطباء، مخاطبة رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، بضرورة إعفاء العيادات الطبية الحاصلة علي ترخيص دائم من المحافظ المختص قبل صدور قانون التصالح على بعض مخالفات البناء رقم (187) لسنة 2023، وعدم تطبيق القانون بأثر رجعي، واقتصار تطبيق القانون على العيادات الجديدة فقط دون الحاصلة على ترخيص في الوقت الحالي.

أزمة التصالح على العيادات.. تطور جديد وهذا موقف نقابة الأطباء السجيني: نعقد اجتماعات خلال الأيام المقبلة بشأن "لائحة البناء" وقانون التصالح الحق نفسك| آخر موعد لقبول طلبات التصالح بمخالفات البناء وهذه عقوبة الممتنعين

وقامت هيئة المكتب تشكيل فريق من الخبراء القانونيين وكبار المحامين لدراسة الإجراءات القانونية اللازمة للرد على قرارات عدد من المحافظات التي تطالب الأطباء بالتصالح على عياداتهم.

كما قررت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء، دعوة مجلس النقابة العامة لاجتماع طارئ يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر الجاري الثانية ظهرا، مع مجالس النقابات الفرعية لدراسة الموقف وبحث التحركات خلال الفترة المقبلة، لحل هذه الأزمة.

والتقى نقيب الأطباء بوزيرة التنمية المحلية د. منال عوض، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، الإثنين، لبحث الأزمة التي يواجهها الأطباء في عدد من المحافظات، إثر توجيه إنذارات لهم ومطالبتهم بالتصالح على العيادات وتحويلها من سكني لإداري أو تجاري، والتهديد بغلق وتشميع وقطع المرافق عن هذه العيادات.

جاء ذلك بحضور نقيب أطباء الأسنان د. إيهاب هيكل، وأمين صندوق النقابة العامة للأطباء ومقرر لجنة المنشآت د. أبو بكر القاضي، ونقيب أطباء الشرقية د. خالد صفوت.

وخلال الاجتماع شدد نقيب الأطباء، على أن العيادات طالما أنها مرخصة من المحافظ وفق صحيح القانون وتم تسجيلها في نقابة الأطباء، لا يجوز مطالبة الطبيب بتقديم طلب للتصالح عليها وتحويلها من سكني لإداري أو تجاري، لأن الطبيب لم يرتكب أي مخالفة ليقوم بالتصالح عليها.

وطلب د. أسامة عبد الحي، من وزيرة التنمية المحلية، بتوجيه المحافظين بضرورة الوقف الفوري للإجراءات التعسفية التي تم اتخاذها تجاه عيادات الأطباء بعدد من المحافظات، والتي تمثلت في تشميع عدد من العيادات بالشمع الأحمر.

كما طالب نقيب أطباء الأسنان د.ايهاب هيكل، بإعفاء العيادات الطبية الحاصلة علي ترخيص دائم من المحافظ المختص قبل صدور هذا القانون، وألا يطبق القانون بأثر رجعي، موضحا أن الأوراق التي قدمها الطبيب للحصول على رخصة العيادة كانت تتضمن عقد الايجار او سند الملكية ولم يُطلب منه ما إذا كانت الوحدة شقة سكنية أم إدارية، وتم منحه الرخصة من المحافظ المختص بناءً على ذلك.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تشارك في منتدى "جسور المدن"
  • «التنمية المحلية»: نسعى لدعم تحسين معدلات النمو والخصائص والتوزيع السكاني
  • وزيرة التنمية المحلية: نعمل على تغيير ثقافة المواطنين للحد من الزيادة السكانية
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض جهود الوزارة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء
  • الأطباء تلجأ إلى رئيس الوزراء.. أزمة التصالح على العيادات تتجاوز التنمية المحلية
  • وزير الصحة: الزيادة السكانية في مصر تقدر بـ 250 ألف نسمة كل 72 يوما
  • وزيرة التنمية المحلية: تخفيض 25% على مخالفات البناء عند السداد الفوري
  • وزيرة التنمية المحلية تلتقي وفدا من نقابة أطباء مصر
  • اليوم.. وزيرة التنمية المحلية تلتقي نقيب الأطباء لبحث أزمة التصالح على العيادات