أعلن الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا عن انجاز جديد للجامعة فى التصنيفات الدولية حيث تصدرت الجامعة الجامعات المصرية التى ظهرت بتصنيف التايمز البريطانى للجامعات العالمية على مستوى 35 جامعة مصرية تم ادراجها في التصنيف هذا العام.

وأشار أن الجامعة المصرية اليابانية جاءت فى شريحة الجامعات 501 - 600 على مستوى العالم مما يعكس تقدم ملحوظ حيث تقدمت الجامعة ما بين 100 و 200 مركز عن تصنيف العام الماضى.

أشار رئيس الجامعة أن الجامعة تفتخر بتحقيق هذا الانجاز مشيرا الى انها جامعة بحثية فى المقام الأول تضع على رأس أولوياتها دعم البحث العلمى والجهات الصناعية فى مصر وافريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف ان هذا الانجاز يأتى تتويجا لدعم مجلس الأمناء والاستفادة من الخبرات اليابانية الكبيرة في البحوث فى البحث العلمى وجودة الانتاج العلمى لاعضاء هيئة التدريس بالجامعة والباحثين والطلاب وتحفيزهم على النشر الدولى لأبحاثهم فى كبرى المجلات العالمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية الجامعة المصرية اليابانية تصنيف التايمز البريطانى

إقرأ أيضاً:

«كفر الشيخ» الأولى على مستوى الجامعات الحكومية في تصنيف التايمز البريطاني

أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، تقدم الجامعة فى تصنيف التايمز البريطاني للجامعات على مستوى العالم (WUR) لعام 2025 حيث جاءت الجامعة في المكانة العالمية من 601- الى 800  والمركز الأول على مستوى الجامعات الحكومية وأيضاً المركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية.

احتفالا بذكرى أكتوبر.. جامعة كفر الشيخ تنظم بطولة مهرجان النصر الرياضي| صور مجاناً.. توزيع أثاث منزلى وأجهزة كهربائية في 17 قرية بكفر الشيخ


وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، أن التقدم الملحوظ الذي شهدته جامعه كفرالشيخ، يرجع إلى زيادة درجات تأثير الاستشهادات، وزيادة معدل النشر العلمي فى مجلات ذات معامل تأثير، والعدد العالمي لمرجعية الأبحاث، فضلاً عن زيادة التعاون العلمي مع الصناعة لتقديم الحلول المُبتكرة، بالإضافة إلى جودة التعليم وحجم التعاون الدولي في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، كما يعزى تقدم مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية في مؤشرات تصنيف التايمز إلى سياسات البحث العلمي وزيادة تمويله، فضلاً عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، كما ساهمت جودة الأبحاث المشتركة في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات ذات معامل تأثير عالٍ.


وأضاف الدكتور عبد الرازق دسوقي، أن تصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي THE يعتمد في تقييم أفضل الجامعات العالمية على 5 مجالات رئيسية هي التدريس ، البحث العلمى،  ومعدل الاستشهادات والمكانه الدوليه والتطبيق فى الصناعة.  وقد تقدمت جامعه كفر الشيخ فى مختلف المعايير مثل: التدريس (بيئة التعلم) %27.8، والبحث العلمى (حجم أو معدل إنتاجية الأبحاث، دخل الأبحاث، السمعة) %9.5، ومعدل الاستشهادات (تأثير البحث) %76، المكانة الدولية (الطلبة الوافدين، الطلبة الزائرون، الأساتذة الدوليين، التعاون الدولى) %52.1، والتطبيق في الصناعة (نقل المعرفة) %21.1، وذلك من خلال 13 مؤشر آداء مرتبط بالتدريس والبحث العلمي ونقل المعرفة والاستبيانات الدولية، والتى توفر المقارنات الأكثر شمولاً وتوازنًا بين الجامعات.


كما تقدم الدكتور عبدالرازق دسوقى بخالص الشكر والتقدير للقيادات الأكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين والعاملين بالجامعة على الدور العظيم والعمل المستمر الذى يقومون به من اجل تقديم خدمة تعليمية متميزة ونشر علمى تطبيقى دولى واسع المدى فضلا عن الدور الحيوى للجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


ومن جانبه، أشار الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن هناك معايير رئيسية لدخول الجامعات فى التصنيف منها، أن تنشر الجامعة أكثر من 1000 بحث على مدى السنوات الخمس السابقة، وأكثر من 150 بحثًا في العام الواحد، ويجب على الجامعة نشر أبحاث قابلة للتطبيق لموضوع واحد على الأقل، وأن تُقدم الأرقام الإجمالية لسنة التصنيف، ويجب أن تقوم الجامعة بالتدريس للطلاب على مستوى البكالوريوس، لذلك فإن مؤسسات الدراسات العليا فقط لا تدخل في التصنيف، كما تُستبعد الجامعات من دخول هذا التصنيف إذا كان 80٪ أو أكثر من مُخرجاتها البحثية في مجال موضوع واحد من التخصصات الإحدى عشر المعروفة بالتصنيف.

مقالات مشابهة

  • «كفر الشيخ» الأولى على مستوى الجامعات الحكومية في تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الأول محلياً في تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة المنصورة تتصدر الجامعات المصرية في تصنيف التايمز العالمي لعام 2025
  • الجامعة المصرية اليابانية تحصد المركز الأول فى تصنيف التايمز البريطانى
  • سوهاج تحصد المركز الثالث على مستوى الجامعات المصرية بمحو الأمية
  • جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الأول داخل مصر في تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الفيوم تحقق المركز الثامن في تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الفيوم تحقق المركز الثامن محليًّا طبقًا لتصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الإسماعيلية الجديدة.. قفزة نوعية في التعليم العالي بشرق القناة