أعربت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، عن رفضها أي مساس بمكانة المرجعية الدينية العليا في البلاد، محذرة من أن هذه الخطوة تشجع على توسيع دائرة العدوان وتعرض الأمن والسلم الدوليين إلى تهديد حقيقي.

وجاء بيان الحكومة العراقية، عقب نشر إحدى القنوات الإسرائيلية صورة للمرجع الديني الشيعي على السيستاني من بين صور شخصيات أخرى، على قائمة الإغتيالات الإسرائيلية.

وأعلن باسم العوادي ،الناطق باسم الحكومة العراقية، رفض العراق حكومة وشعبا بأشد العبارات أي مساس بمكانة المرجعية الدينية العليا.

وقال العوادي، في بيان "يثبت الكيان الصهيوني، مرة أخرى، بأنه ليس سوى جماعة إجرامية تعتاش على اختلاق الأزمات، وتغذية العدوان والحروب، وتزداد عزلتها يوما بعد آخر، وما المواقف الشعبية والدولية في العالم الرافضة لسلوكه إلّا تأكيد لهذا المنحى العدواني".

واستطرد: "انطلاقا من هذه الوقائع، ندعو الأمين العام للأمم المتحدة، ومجمل المحافل الأممية والدولية، إلى رفض واستنكار كل ما يمس مشاعر المسلمين في العالم، ومحاولات النيل من الشخصيات ذات التأثير والاحترام العالمي".

وكانت القناة 14 العبرية نشرت صورا لعدد من الشخصيات قالت إنها مطلوبة لإسرائيل أبرزها المرجع الأعلى علي السيستاني وزعيم حركة حماس يحيي السنوار، ونائب الأمين العام لحـزب الله نعيم قاسم وقائد الحوثيين عبد الملك الحوثي وقائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قآني.

في غضون ذلك، أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" اليوم الأربعاء، أنها شنت 4 هجمات بالطيران المسير، مستهدفة "أهدافا إسرائيلية حيوية" في جنوب وشمال إسرائيل.

وقالت في بيانات متتالة إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونصرة لأهل فلسطين ولبنان، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق، هدفا حيويا جنوب أراضينا المحتلة، بواسطة الطيران المسير". كما أعلنت أنها هاجمت أيضا "أهدافا حيوية" شمال إسرائيل، وفي الجولان المحتل. وأكدت أن عملياتها ستستمر في "دك معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

العراق يرد على وضع قناة إسرائيلية السيستاني على قائمة الاغتيالات

أعربت رئاسة الجمهورية العراقية، الأربعاء، عن رفضها أي مساس بمكانة المرجعية الدينية العليا في البلاد، وذلك عقب نشر إحدى القنوات الإسرائيلية صورة للمرجع الديني الشيعي، علي السيستاني، من بين صور شخصيات أخرى، على قائمة الإغتيالات الإسرائيلية.

وكانت القناة 14 الإسرائيلية قد نشرت صورة تضم شخصيات على قائمة الاغتيالات، وتشمل  السيستاني، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، وقائد فيلق القدس، إسماعيل قاآني، وقائد جماعة الحوثيين، عبد الملك الحوثي، ونائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان: "ندين بأشد العبارات المساس الذي طال المرجعية العليا في العراق والعالم من خلال وسائل إعلام الكيان المحتل"، لافتة إلى أنه "نرفض مثل هذه الإساءات لمقام المرجعية ونؤكد ضرورة احترام المقدسات لكل الأديان والمذاهب إسلامية كانت أو غير إسلامية".

وأضافت أن "هذا التعدي السافر سيؤدي إلى توسيع دائرة الخطر والعنف وسيعرض المنطقة إلى مزيد من الاقتتال"، داعية المجتمع الدولي إلى "التحرك الفاعل وإبداء مواقف عاجلة في رفض أية دعوات للكراهية بين الشعوب".

وأكدت الرئاسة سعي العراق إلى "تعزيز الجهود من أجل إيقاف العدوان على فلسطين ولبنان"، مبينة "موقف العراق الثابت والمبدئي من قضية فلسطين العادلة وحق شعبه في تقرير مصيره وإقامة دولته على كامل ترابه الوطني".

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي رسميا بشأن قائمة الاغتيالات التي نشرتها القناة 14.

ويذكر أن إسرائيل أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، في سبتمبر الماضي، وعن مقتل العديد من مسؤولي وقيادات الحزب خلال الفترة الماضية، كما اتهمتها إيران باغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، أثناء وجوده في طهران، في يوليو الماضي.

مقالات مشابهة

  • قناة إسرائيلية شهيرة تضع صورة عبدالملك الحوثي في صدارة قائمة الاغتيالات
  • العراق يرد على إدراج قناة إسرائيلية صورة للسيستاني في قائمة للشخصيات المستهدفة
  • العراق يرد على وضع قناة إسرائيلية السيستاني على قائمة الاغتيالات
  • بعد وضعها للسيستاني على قوائم الاغتيالات.. بيان عاجل من الحكومة العراقية
  • بالمسيرات.. "المقاومة العراقية" تستهدف"4 أهداف حيوية" في إسرائيل
  • الإعلام العبري ينشر صورة ابرز المدرجين على قائمة الاغتيالات وعلى رأسهم ” عبدالملك الحوثي ”
  • المقاومة العراقية تطلق طائرة مسيرة نحو إسرائيل
  • المقاومة الإسلامية العراقية تضرب أهداف عسكرية في إسرائيل
  • 5 اهداف بصواريخ كروز.. تصاعد عمليات المقاومة الإسلامية في العراق نحو إسرائيل