تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إن بلاده تعول على الدور الأمريكي لحل أزمة الانقسام في ليبيا. 

وأضاف صالح - لقناة (الحرة) الإخبارية اليوم (الأربعاء)من واشنطن:"إن الولايات المتحدة تقوم بدور هام في حل الأزمة الليبية، مشددا على ضرورة العمل على تشكيل حكومة مصغرة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى البلاد.


وتابع رئيس البرلمان الليبى قائلا:"وجود حكومتين لا يصب في مصلحة ليبيا، نريد حكومة واحدة مصغرة تقوم بمهام محددة بمدة زمنية محددة لإجراء الانتخابات في البلاد"، رافضا في الوقت نفسه تدخل بعض الدول، لم يسمها، فى الشئون الداخلية للبلاد وحملها المسئولية الكاملة عن عرقلة تشكيل الحكومة المصغرة في ليبيا.

وتأتي هذه المقابلة الخاصة على هامش الزيارة المفاجئة التى قام بها رئيس مجلس النواب الليبي "عقيلة صالح" إلى الولايات المتحدة، حيث تركزت المباحثات التي أجراها في واشنطن على آخر تطورات الأزمة الليبية وتقديم جملة من الحلول التي تتطلب دعم المجتمع الدولي ومساندته، لتنفيذها على أرض الواقع، من أجل تحقيق إرادة الشعب الليبي، بتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال، وإنهاء الانقسام السياسي في البلاد.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البرلمان الليبي واشنطن ليبيا

إقرأ أيضاً:

امطيريد: زيارة المستشار صالح إلى واشنطن خطوة مهمة في إطار تغيير التوازنات السياسية في ليبيا

ليبيا – صرّح المحلل السياسي محمد امطيريد بأن زيارة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، إلى الولايات المتحدة جاءت في أعقاب سلسلة زيارات قام بها المبعوث الأمريكي الخاص، ريتشارد نورلاند، إلى شرق ليبيا ولقائه بشخصيات بارزة، على رأسها رئيس مجلس النواب.

امطيريد أشار في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” إلى أن هذه الزيارات قد تكون جزءاً من الجهود لتعزيز الشراكات بين الشرق الليبي وواشنطن، حيث سبق زيارة صالح زيارة أخرى لرئيس صندوق الإعمار القاسم حفتر.

وبحسب امطيريد،يشير هذا التطور إلى أن الولايات المتحدة بدأت في تغيير سياستها تجاه القوى الفاعلة في ليبيا، وفتحت قنوات جديدة للتعاون مع الجهات التي تسيطر على أكثر من 70 في المائة من الأراضي الليبية، وهي البرلمان والقيادة العامة للجيش.

وأضاف امطيريد:” أن هذه التحركات تؤكد صلابة السياسة التي انتهجتها السلطات الحاكمة في الشرق الليبي على مدى السنوات الماضية، وسعيها لتعزيز العلاقات الدولية”.

وأوضح أن هذا التوجه يظهر أن الدول الكبرى تبحث عن القوى الفاعلة على الأرض التي تمكنت من خلق بيئة اقتصادية وسياسية متوازنة، مما يعزز فرص بناء علاقات دولية جديدة ويمثل نجاحاً كبيراً للشرق الليبي.

وتوقع أن يكون لهذا التقارب تأثير سياسي، وقد يسهم في تحريك الملفات العالقة، لا سيما في ظل الوضع غير المستقر في ليبيا بسبب فشل حكومة تصريف الأعمال في الوفاء بالالتزامات الموكلة إليها.

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة قد تسعى لمناقشة آفاق جديدة للتعاون مع عقيلة صالح، خصوصاً بعد أن بدأت واشنطن في تعزيز علاقاتها مع السلطات في شرق ليبيا، ما قد يفتح فرصاً اقتصادية جديدة.

واعتبر أن زيارة عقيلة صالح تعد خطوة مهمة في إطار تغيير التوازنات السياسية في ليبيا، وأنها قد تسهم في إخراج البلاد من الأزمات التي تمر بها، خصوصاً بعد تراجع الثقة الدولية في السلطات القائمة في طرابلس.

مقالات مشابهة

  • في مقابلة مع الحرة.. عقيلة صالح يعلق على وجود فاغنر في ليبيا
  • عقيلة صالح: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا
  • ليبيا.. إنتاج النفط يعود لمستويات ما قبل أزمة المركزي
  • امطيريد: زيارة المستشار صالح إلى واشنطن خطوة مهمة في إطار تغيير التوازنات السياسية في ليبيا
  • واشنطن | المستشار صالح يبحث مع الخارجية الأمريكية سبل التسوية الشاملة للأزمة السياسية في ليبيا
  • في اجتماع موسع بواشنطن.. عقيلة صالح: “التنمية وإعادة الإعمار” ستنهي الصراع في ليبيا
  • «عقيلة صالح» يزور واشنطن.. نورلاند: ندعم النزاهة التكنوقراطية لمصرف ليبيا المركزي
  • الولايات المتحدة تشكر مصر على جهودها المستمرة لحل أزمة غزة والسودان
  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد