عقد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة اجتماعاً موسعاً لاستعراض مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي والأحوزة العمرانية لمدن وقرى المحافظة وتوابعها ومشروعات التنمية ذات الأولوية بمحافظة الجيزة بحضور دكتور مهندس مها محمد فهيم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني.

وخلال الاجتماع اطلع المحافظ على عرض موجز عن مشروع التحديث والذي تضمن الموقع والأهمية النسبية للمحافظة وأهم المتغيرات التي طرأت خلال الفترة الماضية وحتى الآن وملامح التنمية البيئية والاقتصادية والسكانية والاجتماعية والعمرانية بجانب عرض مقومات وتحديات التنمية على مستوى المحافظة والأهداف الإستراتيجية والرؤى التنموية المستقبلية للمحافظة ومراكزها فضلًا عن المشروعات والعائد التنموي لتحقيق استراتيجية تنموية مستدامة.

وأشار النجار إلى أنه وبالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط فقد تم إعداد الاستراتيجية التنموية الشاملة للمحافظة والتي شملت جميع القطاعات (عمرانية – اجتماعية – سكانية – اقتصادية – خدمات)  كما تم الانتهاء من تحديد الملامح الأساسية وصياغة الرؤية المستقبلية وإعداد استراتيجية التنمية  والمخطط الاستراتيجي للمحافظة  الذي ينتهي بعدد من المشروعات . 

كما قام المحافظ خلال الاجتماع باعتماد أولي لخرائط المخطط الاستراتيجي لمدينة الباويطى بمركز الواحات البحرية لحين الاعتماد النهائى خلال المجلس التنفيذى للمحافظة.

وفي نهاية الاجتماع وجه المحافظ الشكر لفريق العمل من ممثلي الهيئة العامة للتخطيط على ما بذلوه من جهد وتعاون مشترك بين المحافظة والهيئة لإعداد مشروع التحديث والذي يتوافق ويتكامل مع محاور وأهداف ومشروعات الاستراتيجية التنموية المحلية للمحافظة.

من جانبها أوضحت د.م مها محمد فهيم ان المشروع يأتي انطلاقاً من مرجعية الاستراتيجية القومية للتنمية العمرانية لمصر 2052 ورؤية مصر 2030 حيث تم تحديد الاولويات على المدى الزمني المتوسط وفقاً لمتطلبات المحافظة والرؤية المقترحة وتوزيعها على المدى الزمني حتى سنة الهدف 2030 .

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: مصر مستعدة لنقل خبراتها بمجال التنمية العمرانية إلى العراق

استقبل المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السفير قحطان طه خلف، سفير العراق بالقاهرة، والوفد المرافق له، بمكتبه عصر اليوم، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك، ونقل التجربة العمرانية المصرية لأشقائنا بالعراق، ومشاركة شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية المصرية في تنفيذ المشروعات التنموية بالعراق، بحضور الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، والسفير حسن الليثي، مستشار الوزارة للتعاون الدولي.

مصر مستعدة لنقل خبراتها الواسعة في مجال التنمية العمرانية

ورحب المهندس شريف الشربيني، بالسفير قحطان طه خلف، والوفد المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مؤكداً مصر بتوجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسى، مُستعدة لنقل خبراتها الواسعة في مجال التنمية العمرانية لأشقائنا بالعراق، وجاهزة لتصدير الخبرات في منظومة التشييد والبناء، مُوضحاً أن شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية المصرية، لديها من الخبرات والإمكانات والمعدات والكوادر البشرية، ورؤوس الأموال، ما يؤهلها للمشاركة بقوة فى تنفيذ مختلف المشروعات التنموية والخدمية للأشقاء بالعراق، كما أن مصر تمكنت خلال الفترة الماضية، من توطين أغلب الصناعات المرتبطة بقطاع التشييد والبناء، وجاهزون للتصدير لأشقائنا في العراق، والدول العربية والإفريقية.

 

مدن الجيل الرابع

وأشار الوزير، إلى أن هناك العديد من الملفات التي يمكن التعاون بشأنها، وخاصة في ظل ما حققته الدولة المصرية من طفرة كبيرة في مجال التنمية العمرانية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، سواءً في مجال تنفيذ الوحدات السكنية بمختلف أنواعها لتلائم مختلف شرائح المجتمع، وتنمية المدن الجديدة، وخاصة مدن الجيل الرابع، ومشروعات مرافق مياه الشرب، ومعالجة الصرف الصحي، ومشروعات تحلية مياه البحر، لتعظيم الاستفادة من جميع الموارد المائية.

 

مجالات التنمية العمرانية

وأكد وزير الإسكان، أن مصر مٌستعدة لتقديم مختلف أوجه الدعم الفني في مجالات التنمية العمرانية، من خلال وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وجهاتها التابعة، أو من خلال شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية والمطورين العقاريين، بما يمتلكونه من إمكانات كبيرة وخبرات متراكمة نتيجة حجم المشروعات الكبير التى تم ويجرى تنفيذها في ربوع الدولة المصرية منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى.

المنتدى الحضري العالمي

ودعا المهندس شريف الشربيني، السفير العراقى بالقاهرة، للمشاركة من خلال الدولة والشركات والمستثمرين من العراق، في المنتدى الحضري العالمي، الذي يمثل فرصة ومنصة لتعزيز وتعميق التعاون في مختلف المجالات، وعقد لقاءات مع شركات المقاولات المصرية، والمطورين العقاريين، والهيئات الحكومية المختلفة، على هامش المنتدى لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات، كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية لمشروعات التنمية المختلفة، بما يتيح للوفود الاطلاع المباشر على التجربة العمرانية المصرية، حيث رحب السفير العراقى بالقاهرة بالمشاركة، متمنياً لمصر النجاح والتوفيق في تنظيم هذا الحدث العالمي.

مشاركة شركات المقاولات المصرية

وأوضح السفير قحطان طه خلف، سفير العراق بالقاهرة، أن رئيس الوزراء العراقي، مهتم بتعزيز تواجد ومشاركة شركات المقاولات المصرية في تنفيذ مشروعات التنمية العمرانية، سواء في إنشاء الوحدات السكنية بمختلف أنواعها، ومشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي وتحلية مياه البحر، وغيرها من المشروعات التنموية.

الاستفادة من التجربة العمرانية المصرية 

وأكد السفير قحطان طه خلف، عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، ورغبة بلاده في الاستفادة من التجربة العمرانية المصرية الرائدة، في أبعادها المختلفة، وتعزيز التعاون مع الدولة المصرية في مختلف المجالات، داعياً شركات المقاولات المصرية للمشاركة في معرض الاستثمار الذي سيتم تنظيمه بالعراق في شهر نوفمبر المقبل، حتى يتسنى لهم الاطلاع على الفرص المتاحة بدولة العراق، حيث أكد الوزير أنه سيتم نقل الدعوة للشركات المصرية للمشاركة بقوة في هذه الفعالية.

وتم الاتفاق على التواصل بين المختصين من الجانبين لتفعيل مذكرة التفاهم السابق توقيعها، وتنظيم لقاء بين رئيس الاتحاد الأفريقي لمقاولي التشييد والبناء، ورئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، ورئيس اتحاد المقاولين العرب خلال زيارته الحالية لمصر.

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة يبحث مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي والأحوزة العمرانية للمدن والقرى
  • محافظ الجيزة يجتمع بممثلي الهيئة العامة للتخطيط العمراني
  • محافظ الجيزة يعتمد خرائط المخطط الاستراتيجي لمدينة الباويطى بالواحات البحرية
  • محافظ بني سويف يعقد اجتماعا لتسريع وتيرة العمل بمشروع تطوير سوق الدهشوري
  • محافظ بني سويف يعقد اجتماعًا لتسريع وتيرة العمل في مشروع تطوير سوق الدهشوري
  • «عبدالغفار» يوجه بتعزيز منظومة الإسعاف وضمان المخزون الاستراتيجي للأدوية
  • وزيرة التضامن تلتقي المدير القطري لمؤسسة دروسوس للتعاون فى المشروعات التنموية
  • وزير الإسكان: مصر مستعدة لنقل خبراتها بمجال التنمية العمرانية إلى العراق
  • الشربيني: الدولة توسعت في إشراك القطاع الخاص بمشروعات التنمية العمرانية