عقد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، اجتماعا موسعا لاستعراض مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي والأحوزة العمرانية لمدن وقرى المحافظة وتوابعها ومشروعات التنمية ذات الأولوية، بحضور المهندسة مها محمد فهيم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني.

عرض مقومات وتحديات التنمية على مستوى المحافظة

وأطلع المحافظ خلال الاجتماع على عرض موجز عن مشروع التحديث والذي تضمن الموقع والأهمية النسبية للمحافظة، وأهم المتغيرات التي طرأت خلال الفترة الماضية وحتى الآن، وملامح التنمية البيئية والاقتصادية والسكانية والاجتماعية والعمرانية بجانب عرض مقومات وتحديات التنمية على مستوى المحافظة والأهداف الاستراتيجية، والرؤى التنموية المستقبلية للمحافظة ومراكزها، فضلًا عن المشروعات والعائد التنموي لتحقيق استراتيجية تنموية مستدامة.

صياغة الرؤية المستقبلية

وأشار النجار إلى أنه وبالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط، جرى إعداد الاستراتيجية التنموية الشاملة للمحافظة، والتي شملت جميع القطاعات (عمرانية– اجتماعية– سكانية– اقتصادية– خدمات)، كما جرى الانتهاء من تحديد الملامح الأساسية وصياغة الرؤية المستقبلية وإعداد استراتيجية التنمية والمخطط الاستراتيجي للمحافظة الذي ينتهي بعدد من المشروعات. 

الاعتماد النهائي خلال المجلس التنفيذى للمحافظة

واعتمد المحافظ خلال الاجتماع أولى خرائط المخطط الاستراتيجي لمدينة الباويطى بمركز الواحات البحرية، لحين الاعتماد النهائي خلال المجلس التنفيذي للمحافظة.

وفي نهاية الاجتماع، وجه محافظ الجيزة الشكر لفريق العمل من ممثلي الهيئة العامة للتخطيط على ما بذلوه من جهد وتعاون مشترك بين المحافظة والهيئة لإعداد مشروع التحديث، والذي يتوافق ويتكامل مع محاور وأهداف ومشروعات الاستراتيجية التنموية المحلية للمحافظة.

تحديد الأولويات على المدى الزمني المتوسط

من جانبها، أوضحت المهندسة مها محمد فهيم، أنّ المشروع يأتي انطلاقا من مرجعية الاستراتيجية القومية للتنمية العمرانية لمصر 2052 ورؤية مصر 2030، إذ يجري تحديد الأولويات على المدى الزمني المتوسط، وفقاً لمتطلبات المحافظة والرؤية المقترحة وتوزيعها على المدى الزمني حتى سنة الهدف 2030.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية العمرانية الاستراتيجية القومية المخطط الاستراتيجي الرؤى التنموية محافظ الجيزة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يبحث مع محافظ الجيزة تعزيز أوجه التعاون لخدمة المجتمع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور محمد سامي عبدالصادق، رئيس جامعة القاهرة، المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجامعة والمحافظة في مختلف المجالات التي تخدم المجتمع وتدعم التنمية المستدامة.

وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق - في تصريحات عقب الزيارة -  عمق العلاقات التي تربط جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة، والدور المهم الذي تؤديه الجامعة في خدمة المجتمع المحيط، مشيرًا إلى حرص الجامعة على تقديم كل ما لديها من خبرات وإمكانيات لدعم جهود المحافظة في البناء والتنمية.

وأشار رئيس الجامعة إلى تقديره للدور البارز الذي تقوم به المحافظة في خدمة المواطنين، مشيرا إلى أن زيارة المحافظ تأتي في إطار التعاون المثمر بين المؤسسات التعليمية والتنفيذية من أجل تحقيق رؤية مصر 2030، لافتا إلى أن جامعة القاهرة تحرص على تعزيز شراكاتها مع مختلفج الهيئات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة لتحقيق أهداف التنمية.

من جانبه، أعرب المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، عن تقديره لجهود جامعة القاهرة في تعزيز مسارات التنمية، مشيدًا بدورها الريادي في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، ومؤكدا  أهمية التعاون بين المحافظة والجامعة لدعم مشروعات التطوير في المحافظة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

كما أكد محافظ الجيزة على أهمية الشراكة مع الجامعات المصرية لتنفيذ مشاريع تنموية تخدم المجتمع وتقوم بإحداث تغيير ملموس يشعر به المواطن.

وشهد اللقاء د. هند عبد الحليم نائب المحافظ لشئون خدمة المجتمع، والدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد رجب، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والمهندس أحمد ترك، أمين عام الجامعة.

وفي نهاية اللقاء، قدَّم الدكتور محمد سامي عبدالصادق درع جامعة القاهرة إلى المهندس عادل النجار، تقديرًا لجهوده في خدمة المحافظة ودعمه للتعاون بين الجامعة والمحافظة.

IMG-20241008-WA0022 IMG-20241008-WA0020 IMG-20241008-WA0018 IMG-20241008-WA0024

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة يبحث مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي والأحوزة العمرانية للمدن والقرى
  • محافظ الجيزة يجتمع بممثلي الهيئة العامة للتخطيط العمراني
  • تحديث المخطط الاستراتيجي والأحوزة العمرانية بالجيزة
  • محافظ الجيزة: وصول كسارات تحويل مخلفات الهدم إلى الإنترلوك والبلدورات بميناء سفاجا
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث مع محافظ الجيزة تعزيز أوجه التعاون لخدمة المجتمع
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث التعاون مع محافظ الجيزة
  • محافظ ميسان يترأس إجتماع اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن في المحافظة.
  • احتفالاً بذكرى انتصارات أكتوبر.. محافظ كفرالشيخ يتفقد معرض الكتاب بالمجمع الثقافي
  • النيابة تباشر التحقيقات مع تشكيل عصابي تخصص في زراعة النباتات المخدرة بالواحات البحرية