لندن (رويترز) 
حذرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، في تقرير نشر اليوم الأربعاء، من أن الخطوات نحو إزالة الكربون من الاقتصاد العالمي بطيئة جداً، وأنه مع تسجيل تحسن في اقتصادات متقدمة كبرى، فإن الأسواق الناشئة لم تتمكن من خفض الكربون.

وقال التقرير: إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية ارتفعت 1.8 بالمئة العام الماضي، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي 2.

9 بالمئة.
وأضاف التقرير أن نسبة الانبعاثات إلى الناتج المحلي الإجمالي انخفضت بما يزيد قليلاً على واحد بالمئة فقط، وهو ما يتماشى على نطاق واسع مع متوسط الانخفاض السنوي خلال 25 عاماً ماضية، ويقل كثيراً عن الانخفاض السنوي المطلوب في الفترة من 2020 إلى 2030 والبالغ ثمانية بالمئة لتحقيق أهداف صافي الصفر بحلول عام 2050.
وقالت فيتش: إن «عدم التقدم في إزالة الكربون في الأسواق الناشئة أمر مثير للقلق بشكل خاص، نظراً لنمو الناتج المحلي الإجمالي بها بشكل أسرع وارتفاع حصتها من استهلاك الطاقة العالمي».
وأشارت إلى أن أحد أسباب الأداء الضعيف للأسواق الناشئة، هو قلة الاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة، وخاصة في الأسواق الناشئة، باستثناء الصين

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وكالة فيتش

إقرأ أيضاً:

رغم الانخفاض العالمي.. مفاجأة في أسعار الذهب اليوم بمصر

انخفضت أسعار الذهب العالمية خلال تداولات اليوم الأربعاء للجلسة السادسة على التوالي، بعد أن تراجع سعر الذهب إلى أدنى مستوى منذ قرابة 3 أسابيع خلال تداولات الأمس، وذلك في ظل ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي وتقلص توقعات خفض الفائدة الأمريكية بشكل حاد. 


سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاضا اليوم بنسبة 0.3% ليسجل أدنى مستوى عند 2609 دولارات للأونصة ويتداول حالياً عند المستوى 2615 دولارا للأونصة، بينما قد تراجع سعر الذهب يوم أمس ليسجل أدنى مستوى منذ قرابة 3 أسابيع عند 2604 دولارات للأونصة.

وفي مصر استقر سعر الذهب اليوم الاربعاء 9-10-2024، دون أي تغير على مستوى جميع الأعيرة الذهبية. 

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه في ختام تعاملات اليوم بالبنوك تراجع أسعار الدواجن اليوم بالأسواق .. ومفاجأة في ثمن البانيه

وخلال شهر سبتمبر ارتفع سعر الذهب بنسبة 5.2% بمقدار 132 دولارًا للأونصة ليسجل خلاله أعلى مستوى تاريخي للذهب عند 2685 دولارًا للأونصة. 

وخلال الربع الثالث من عام 2024 استطاع الذهب الارتفاع بنسبة 13.2% وهو أعلى ارتفاع ربع سنوي منذ عام 2016 من الدولار الأمريكي.

بورصة الذهب مباشر

وسجّل سعر الذهب عالميًا الآن 2618 دولارًا للأوقية.

ويقدّم موقع “صدى البلد” أسعار الذهب اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 ضمن نشرته الخدمية التي يقدّم خلالها أسعار العديد من السلع والخدمات المتنوعة.

سعر الذهب عيار 18  

سجّل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم 3047 جنيهًا للشراء. 

سعر جرام الذهب عيار 21

 عيار 21 الأكثر انتشارًا وصل 3555 جنيهًا بدون مصنعية 

سعر الذهب عيار 24

وعن سعر الذهب عيار 24 الأعلى سعرًا، فسجّل 4063 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب اليوم

بلغ سعر الجنيه الذهب اليوم 28.440 ألف جنيه.

ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأمريكية من العوامل السلبية بالنسبة لسعر الذهب، لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد للمستثمرين على عكس السندات.


يذكر أن الذهب فقد المزيد من الزخم بعد بيانات تقرير الوظائف الأمريكي عن شهر سبتمبر الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي، حيث أظهر ارتفاعًا كبيرًا في أعداد الوظائف الجديدة، بالإضافة إلى تراجع معدل البطالة، الأمر الذي يدل على استقرار أداء قطاع العمالة الأمريكي ليقلل من توقعات خفض الفائدة الأمريكية بواقع 50 نقطة أساس خلال اجتماع البنك الفيدرالي القادم في نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • رغم الانخفاض العالمي.. مفاجأة في أسعار الذهب اليوم بمصر
  • "فيتش": الخطوات نحو اقتصاد عالمي بلا كربون بطيئة جدا
  • توقعات بتراجع التضخم في مصر.. وانخفاض حاد في 2025
  • توقعات بتراجع التضخم في مصر.. والانخفاص الحاد في 2025
  • المشاط: مصر لديها الفرصة لتصبح من الدول الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • مصر ضمن أهم 5 دول إفريقية تغذي نمو اقتصاد القارة السمراء
  • بعد مرور سنة على حرب غزة.. كيف تضرر اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي؟
  • مصر تتصدر قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة