9 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: فجرت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والمرشحة الديمقراطية للرئاسة، مفاجأة قوية بإعلانها أن إيران هي الخطر الأول لأميركا وليست الصين، وهي تصريحات لاقت ردود فعل مختلفة في واشنطن.

وأعلنت نائبة الرئيس كامالا هاريس أن لديها وجهة نظر جيوسياسية ساخنة وهي إيران، وليست الصين، هي التهديد الأكبر للولايات المتحدة.

لكن البعض في عالم الأمن القومي في واشنطن ومن مختلف الأطياف السياسية يختلفون بشدة مع هذا الرأي، وفقا لموقع “بوليتكو” الأميركي.

وفي مشهد إضافي من مقابلتها في برنامج “60 دقيقة” مع بيل وايتاكر من شبكة “سي بي إس”، سُئلت نائبة الرئيس عمن تعتبره “أعظم عدو” للبلاد، فأجابت: “إيران لديها دماء أميركية على أيديهم”.

وأشارت هاريس أيضًا إلى هجوم طهران الصاروخي الباليستي ضد إسرائيل الأسبوع الماضي كدليل على قدرات إيران، قائلة “ما نحتاج إلى القيام به ضمان عدم قدرة إيران على أن تصبح قوة نووية، هو أحد أعلى أولوياتي”.

وقالت ريبيكا هاينريش من مؤسسة هدسون للأبحاث: “في الواقع لا أعرف أي شخص يعمل في مجال الأمن القومي سيُسأل عن هذا ويقول إيران”. “إن إيران تشكل مشكلة دولة مارقة بكل تأكيد، وتهديدًا خطيرًا، ولكنها ليست من نفس النوع الذي يشكله خصم حقيقي مثل الصين”.

وقد ذكرت هاينريش ومحللون آخرون للأمن القومي “أن الصين تتمتع بأكثر الاقتصادات تقدمًا والجيش تقدمًا لمنافسة الولايات المتحدة، وأكبر عمليات تجسس في الولايات المتحدة بناءً على المعلومات المتاحة للجمهور، وقوة بحرية متنامية تنافس قوة البحرية الأميركية، وبرنامج أسلحة نووية سريع التوسع على المسار الصحيح للتنافس مع المخزونات الأميركية في العقود القادمة”.

وحتى إن تأكيد هاريس يتعارض مع استراتيجية الأمن القومي لإدارة بايدن هاريس لعام 2022، والتي تصف الصين بأنها “التحدي الجيوسياسي الأكثر أهمية لأميركا”.

وتذكر هذه الاستراتيجية الصين أكثر من 50 مرة، وإيران ثماني مرات فقط على الرغم من أنها نُشرت أيضًا قبل عام من هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل التي وضعت إيران وشبكتها بالوكالة في دائرة الضوء وأغرقت الشرق الأوسط في أزمة.

وحتى خبراء الشرق الأوسط يتفقون مع الإجماع على أن الصين، وليس إيران، تشكل التهديد الأكبر لواشنطن.

وقال ديفيد شينكر، الذي شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى أثناء إدارة ترامب إن إيران تشكل “تهديدًا كبيرًا” لكنه أضاف: “لا يوجد جدال يذكر حول احتلال الصين وروسيا وكوريا الشمالية مرتبة أعلى في قائمة التهديدات”.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

هاريس وبايدن يحييان ذكرى 7 أكتوبر: "اليوم جذّر الخوف العميق في قلوب اليهود في أميركا والعالم"

أحيا الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته، المرشحة لخوض السباق الرئاسي، كامالا هاريس، الذكرى السنوية الأولى لهجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث أدليا بتصريحات داعمة لإسرائيل، كما طالب كل منهما بوقف إطلاق النار وبإبرام صفقة الأسرى.

اعلان

وأكد بايدن أن إدارته تبذل جهودًا حثيثة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، موضحًا أنه "يسعى لزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين لتخفيف المعاناة"، ويبذل قصارى جهده "لضمان أمن إسرائيل وإنهاء الحرب". وأشار بايدن إلى أن الناس ف كل من إسرائيل وفلسطين "يستحقون العيش في أمن وكرامة وسلام" على حد سواء.

Relatedفي ذكرى طوفان الأقصى.. مظاهرة في برلين تأييدا لإسرائيل وتنديدا بمعاداة الساميةصبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء"في ذكرى 7 أكتوبر.. مظاهرات حاشدة في المغرب وباكستان دعماً لغزة

من جانبها، أشارت هاريس إلى أهمية الحل الدبلوماسي في خضم الحرب الإسرائيلية على لبنان، قائلة إنها "محطمة" بسبب الألم الذي شهدته منذ عام، كما شددت على ضرورة "تمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه في الكرامة والحرية والأمن وتقرير المصير".

وقالت هاريس إنها "تصلي من أجل سلامة الشعب اليهودي في جميع أنحاء العالم" وأن على الجميع العمل لضمان "عدم تكرار أهوال 7 أكتوبر"، مضيفة أنها ستبذل" كل ما في وسعها للقضاء على التهديد الذي تمثله حماس، ولضمان عدم تمكنها من حكم غزة مرة أخرى أو تحقيق هدفها في إبادة إسرائيل".

وفي السياق نفسه، أكدت هاريس حرصها الدائم على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها ضد إيران وحلفائها، مبرزةً التزامها الثابت بأمن الدولة العبرية. وذكرت أن هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول قد أعاد إشعال الخوف العميق لدى اليهود في إسرائيل والولايات المتحدة وحول العالم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيار بعد شائعات عن اغتياله.. إيران: قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بصحة جيدة مؤتمر المناخ في باكو 2024: تعهدات بتقديم المساعدة للدول الأكثر تضرراً كامالا هاريس جو بايدن طوفان الأقصى غزة ذكرى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" يعرض الآن Next دعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيار يعرض الآن Next جثث تحت الأنقاض ونازحون بلا مأوى ودمار هائل وأوبئة تفتك بأهل القطاع.. قصة غزة بعد عام من الخراب يعرض الآن Next عائلات وأصدقاء ضحايا هجوم مهرجان نوفا الموسيقي يجتمعون لإحياء الذكرى الأولى في جنوب إسرائيل يعرض الآن Next بعد شائعات عن اغتياله.. إيران: قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بصحة جيدة اعلانالاكثر قراءة تونس: الملايين ينتخبون رئيسا للبلاد وسط انتقادات المعارضة وقمع المنافسين وخشية العزوف عن التصويت حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ تفاصيل جديدة حول عملية الموساد الإسرائيلي في اختراق أجهزة الاتصال 'البيجر' التابعة لحزب الله اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماسغزةفولوديمير زيلينسكيروسياإسرائيلأوكرانياضحاياهولنداإيرانقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • هاريس: إيران هي الخطر الأول لأمريكا
  • بخلاف المتعارف عليه.. هاريس تحدد "أعظم عدو" لأميركا
  • إيران وليست الصين عدو أميركا الأول .. هاريس تفجر مفاجأة
  • هاريس تصف ترامب بالطائش بسبب تصريحاته حول إعصار هيلين
  • قاسم : نشكر إيران على الدعم الذي تقدمه على مر السنوات للمقاومة.. وقد أثبتت تصميمها على مساندة المقاومة
  • «السياسة الخارجية المصرية وتحديات الأمن القومي»..رسالة دكتوراه لنائب رئيس هيئة ميناء دمياط
  • السياسة الخارجية وتحديات الأمن القومي تحت مظلة الحوار الوطني
  • هاريس وبايدن يحييان ذكرى 7 أكتوبر: "اليوم جذّر الخوف العميق في قلوب اليهود في أميركا والعالم"
  • هاريس تحصل على تأييد قيادات من مسلمي أميركا في السباق إلى البيت الأبيض