لبنان ٢٤:
2024-10-09@14:23:00 GMT

تجنّبا لأي حصار.. مرفأ بيروت وضع خطة طوارئ

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تجنّبا لأي حصار.. مرفأ بيروت وضع خطة طوارئ

أكّد رئيس مجلس إدارة ومدير عام مرفأ بيروت عمر عيتاني لـ"الوكالة الوطنية" أن "هناك خطة طوارىء واحتياط" تحسبا لأي تعد إسرائيلي على المرفأ. 
 
وحول العمل في المرفأ في الوقت الراهن، قال عيتاني:" نعمل بشكل شبه طبيعي في المرفأ، ان لجهة الاستيراد والتصدير او لجهة عمليات تفريغ واخراج البضائع".
 
وبالنسبة لعملية إخراج البضائع، أشار عيتاني إلى "أنها انطلقت على مراحل، وذلك بعد عدة اجتماعات حصلت مع الجهات المعنية، "وحصل استثناء لاصدار أذونات خاصة لتسريع وتيرة العمل"، مشيرا إلى "أن التدقيق يجري بشكل مشدد من قبل الجيش".

 
 
وإذ أكد أنه "لا يمكن الحديث عن مدة زمنية محددة لإخراج البضائع، لان عمليات الاستيراد ما زالت مستمرة"، لفت إلى "أن حركة الملاحة تأثرت بحكم المخاوف وارتفاع تكاليف التأمينات "لكن القدرة التشغيلية في مرفأ بيروت، ما زالت هي نفسها ولم تتأثر". 
 
وطمأن عيتاني "ان لا صحة للمعلومات عن امكانية استهداف المرفأ، "ورغم التطمينات التي تلقتها الحكومة إلا أننا عمدنا إلى تسريع وتيرة العمل لجهة تفريغ وإخراج البضائع"، مؤكدا "وجود خطة طوارىء بالتعاون مع باقي المرافىء".
 
وحول ما يتم التداول فيه عن إحتمال فرض حصار بحري على لبنان من قبل العدو الإسرائيلي قال عيتاني:"لا حديث رسميا عن حصار بحري على لبنان باستثناء ما ذكر في الإعلام عن المحاذير التي طالت  نهر الأولي وصولا إلى الناقورة". (الوكالة الوطنية للإعلام)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

"الإجماع" يطبع أشغال دورة أكتوبر لجهة الشمال... ورئيسها يثني على متانة تحالفه السياسي

صادق مجلس جهة  طنجة تطوان الحسيمة، الإثنين، خلال أشغال دورة أكتوبر 2024 العادية، بالإجماع، على مشروع ميزانية المالية لسنة 2025 والتي قدر مبلغها بـ904.500.000,00 درهما.

وأبرز عمر مورو، رئيس مجلس جهة الشمال، أن الميزانية المقبلة يُرجى منها أن تسهم أكثر في تحقيق مزيد من التنمية في مختلف الأقاليم، مشيرا إلى أن الإجماع يرجع إلى إشراك كافة المكونات في صنع القرار.

ونوّه مورو بالتحالف الذي وصفه بالمتين، وأكد أن الأخير يشكل ركيزة أساسية لتحقيق النتائج الإيجابية في ظل إكراهات تعرفها الجهة، والتي تحتاج إلى تضافر جهود الجميع بدل التنازع، بحسب قوله.

وبخصوص حصيلة منتصف الولاية، قال إنه يعد تقريرا مفصلا يتضمن أرقاما ومعطيات، وسيتم تقديمه قريبا لمناقشته مع أعضاء المجلس، وعرضه على الرأي العام في ندوة صحافية.

ومن جهته، كشف محمّد السّفياني، رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية، أن الاعتمادات التي رصدتها الدولة للجهة بلغت حوالي 765 مليون درهم، فيما المداخيل الذاتية تحسنت بشكل  ملحوظ.

وأوضح السفياني أن مشروع الميزانية عرف تقليص نفقات التسيير بحوالي 5%، إلى جانب تسجيل انخفاض في كلفة المنازعات القضائية، كما شهد زيادة في خدمة الدين التي تمثل الآن 9,3% من المداخيل.

كلمات دلالية الأحرار جهة طنجة مورو

مقالات مشابهة

  • مدير مرفأ بيروت: استعدادات لإخراج البضائع تحسبًا للاستهداف
  • هذا ما كشفه مدير مرفأ بيروت عن حركة السفن التجارية
  • تفريغ كاميرات المراقبة لحل لغز العثور على جثة طفلة مقتولة في السلام
  • "الإجماع" يطبع أشغال دورة أكتوبر لجهة الشمال... ورئيسها يثني على متانة تحالفه السياسي
  • المسار التمويني بخير ولا حصار
  • وزير الاقتصاد اللبناني: لبنان لن يتحمل أي حصار بحري
  • إحباط تهريب 131 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي بجازان
  • اعتقال متطوعي غرفة طوارئ الحلة الجديدة يهدد العمل الإنساني في المنطقة
  • شاهد بالفيديو.. الجيش يواصل توغله في مدينة بحري ويتمكن من تحرير إستاد التحرير والمناطق المجاورة له