صحيفة الاتحاد:
2024-10-09@14:18:03 GMT

انطلاق أعمال مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 في أبوظبي

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

ضمن أنشطة الاحتفاء بأسبوع الفضاء العالمي، نظَّمت وكالة الإمارات للفضاء، «مؤتمرَ أبحاث الفضاء 2024»، الأول من نوعه على مستوى المنطقة، في أبوظبي ويستمر إلى 10 من أكتوبر الجاري؛ ويضمُ نخبةً من الأكاديميين والعُلماء والشركاء الصِناعيين وصانعي القَرار.

وانطلقَت الرِحلَةُ وبَدأت المَسيرة، من لقاء طموح جمع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان برائد الفضاء ببعثةِ "ناسا"،يتطلع إلى وضع الإمارات في مَدار الفَضاءِ وريادةِ قِطاعهِ يَومَاً، وصولاً إلى تحقق الحلم، وتحوله إلى حقيقة علمية راسخة بعدَ إسهامات متتالية قدمتها الدولة في هذا القطاع، وها هي جَامِعَةُ زايد تَستقبلُ في مقرِّها بأبوظبي نُخبَةً من البَاحثينَ والعلماءِ والمهتمينَ بقطاعِ الفَضاءِ في مُؤتَمرِ أبحاثِ الفضاءِ 2024.

كما أطلقت وكالةُ الإمارات للفضاءِ منصةَ أبحاثِ الفضاءِ، والتي تَشتمل على أكثرَ من 450 منشورًا علميًا، وتجمعُ أكثرَ من مئتي 200 باحث مُتخصِّص في قطاعِ الفَضاءِ مع تغطيةِ ستةِ 6 مجالاتٍ رَئيسيةٍ في هذا القطاعِ الحَيويِّ.

ويُعتَبرُ المُؤتمرُ مَنارةً لطُلَّابِ العُلومِ والتُكنولوجيا والهندسةِ والرياضياتِ والبَاحثينَ والخُبراءِ العِلميينَ والتِقنيينَ وقَادةِ الصناعةِ لعرضِ أحدثِ الأبحاثِ والابتكاراتِ التُكنولوجيةِ ومُناقَشةِ التَطوراتِ الجَديدةِ واستكشافِ الآفاقِ المُستَقبليةِ في مُختَلَفِ مَجالاتِ علومِ وتُكنولوجيا الفضاء.

أخبار ذات صلة إطلاق منصة متكاملة لأبحاث الفضاء «أكاديمية الشارقة» تحتفي بالأسبوع العالمي للفضاء

وانطلقَ أيضاً هاكاثون «الفضاءُ من أجلِ الاستدامةِ»، والذي يستمرُ على مدارِ اليَومينِ الأوَّلِ والثَاني، لمُعالَجَةِ تَحدياتِ الاستدامةِ باستخدامِ تُكنولوجيا الفضاء؛ وذلكَ بمُشارَكةِ أكثرَ من ستينَ 60 خَبيراً ومُدرِّباً، بالإضافةِ إلى  18 فريقَ عَملٍ ويَشمل خمسةَ 5 تحديات هي: إدارةُ الكوارثِ النَاتجةِ عن الفَيضاناتِ، والخسائرِ والأضرارِ النَاجمةِ عن الكوارثِ المناخيةِ، ومُراقبةُ جودةِ الهَواءِ والتَنبؤُ بها ومراقبةُ جَودةِ المياهِ والتَنبؤُ بِها، ورسمُ خَرائِطِ أشجار المانغروف ومُراقبتها.

يهدف مؤتَمر أبحاث الفَضاء إلى تَعزيز التعاون والابتكار في مجال الأبحاث الفَضائية وتَبادل الرُؤَى ومناقشة أحدث التَطوراتِ في هذا المجال.

انطلاق أعمال "مؤتمر أبحاث الفضاء 2024" في أبوظبي

تقرير: ندى الزعابي#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/Kby52CmgMf

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) October 8, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفضاء الشيخ زايد وكالة الإمارات للفضاء أبحاث الفضاء

إقرأ أيضاً:

جامعة أم القُرى تنظِّم ندوة علميَّة بالتزامن مع الأسبوع العالمي للفضاء

المناطق_واس

نظَّمت جامعة أم القرى ممثلة بكلية العلوم الاجتماعية، أمس، ندوة علمية بالتزامن مع الأسبوع العالمي للفضاء؛ بعنوان: “دور الفضاء في مراقبة تغيُّر المناخ”؛ وذلك بهدف تسليط الضوء على الخطوات الوطنية في تنمية قطاع الفضاء السعودي، وتحفيز الباحثين على الابتكار في هذا المجال؛ بما يسهم في تحقيق الأهداف الوطنية.

 

أخبار قد تهمك جامعة أم القُرى تُقدم برنامجًا لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لطلبة جامعة أنقرة 17 يوليو 2024 - 8:08 صباحًا جامعة أم القُرى تختتم البرنامج التدريبي المقدم لمستفيدي “تراحم” 7 يناير 2024 - 1:14 مساءً

وأوضحت وكيلة كلية العلوم الاجتماعية الدكتورة هديل بنت جمال أزهر، أن الندوة تعكس الأهمية الإستراتيجية لقطاع الفضاء؛ والذي حظي باهتمام المملكة؛ كونه محركًا رئيسًا لدفع عجلة التنمية وتحقيق الاستدامة؛ مشيرة إلى أنَّ الندوة تجسِّد إنجازات المملكة في تنمية هذا القطاع الحيوي مع التركيز على عمليات البحث والابتكار ومواكبة الأهداف الوطنية المتعلقة به، لافتة إلى الدور المهم الذي تقدمه جامعة أم القُرى في التعريف بالتطلعات الوطنية والتوجهات المستقبلية في مختلف المجالات؛ وذلك بتنظيم برامج توعوية وتثقيفية تربط الطلبة بالمستجدات، وتعزز من جاهزيتهم لمواكبتها.

 

وتضمنت الندوة عددًا من المحاور التي تناقش: تغير المناخ العالمي، وجهود المملكة في مواجهته، إضافة إلى دور الأقمار الصناعية في مراقبة تغير المناخ والتنبؤ به؛ فيما صاحب الندوةَ العلمية معرض يجسِّد جهود المملكة وممارساتها في قطاع الفضاء، مع عرض الفرص المتاحة للابتكار والبحث.

مقالات مشابهة

  • إطلاق منصة متكاملة لأبحاث الفضاء
  • النيادي: أبحاث الفضاء تعدّ عنصراً أساسياً في تقدم البشرية
  • انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم الفلك
  • «سبيس 42»: المجلس الأعلى للفضاء خطوة نحو الريادة عالمياً
  • «الشارقة للمتاحف».. تحتفي بـ«الأسبوع العالمي للفضاء»
  • جامعة أم القُرى تنظِّم ندوة علميَّة بالتزامن مع الأسبوع العالمي للفضاء
  • هيئة الشارقة للمتاحف: برنامج حافل بالفعاليات والورش تحت شعار “الفضاء وتغير المناخ”
  • انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك
  • برئاسة حمدان بن محمد.. الإمارات تعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء