أكدت الدكتورة شادن معاوية، رئيس جامعة مدينة السادات، دخول الجامعة لأول مرة تصنيف THE World University Rankings العالمي المرموق، في إنجاز غير مسبوق، حيث جاءت ضمن الفئة من 1201 إلى 1500.

أضافت رئيس جامعة السادات، يُعد هذا الإنجاز شهادة على التطور المستمر الذي تشهده الجامعة، ويعكس نجاحها في تحقيق المعايير العالمية في مجالات التعليم، البحث العلمي، والشراكات الدولية، كما يعد تصنيف THE World University Rankings واحدًا من أبرز التصنيفات العالمية التي تقيم أداء الجامعات استنادًا إلى معايير دقيقة تشمل جودة التعليم، البحث العلمي، التأثير المجتمعي، والتعاون الدولي، مشيرة أن انضمام جامعة مدينة السادات إلى هذا التصنيف يأتي بعد سنوات من العمل الجاد والمتواصل لتطوير قدراتها الأكاديمية والبحثية.

كما يعد هذا الإنجاز هو ثمرة الجهود المتواصلة التي بذلها باحثو الجامعة وأعضاء هيئة التدريس المتميزون، الذين ساهموا في تحقيق تقدم ملحوظ في الإنتاج العلمي والنشر الدولي. كما لعب مركز التدويل والمشاركة العالمية دورًا محوريًا في تعزيز علاقات الجامعة مع مؤسسات التعليم العالي الرائدة عالميًا، وخلق شبكة دولية لنقل المعارف وتبادل الخبرات، واستقطاب نخبة العلماء والباحثين من مختلف أنحاء العالم. أسهمت هذه الجهود في الارتقاء بالسمعة الأكاديمية للجامعة وتحسين ترتيبها على الصعيد العالمي، كذلك وحدة التصنيف بالجامعة، بقيادة فريق متخصص، عنصرًا حاسمًا في متابعة وتطبيق معايير التصنيفات العالمية لضمان دخول الجامعة إلى هذه القوائم المرموقة.

وأشادت الدكتورة شادن معاوية، رئيس الجامعة، بالعمل الجماعي والتفاني الذي أبداه جميع العاملين، بدءًا من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس وصولًا إلى الإداريين والطلاب، مؤكدة أن الجامعة ستواصل التزامها بتعزيز الأبحاث المبتكرة وتعميق التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والعلمية على المستوى الدولي، مضيفة أن هذا النجاح يعزز مكانة الجامعة كإحدى المؤسسات الرائدة في مصر والمنطقة.

كما أشارت رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة مستمرة في تطبيق استراتيجيتها لتطوير بيئة حرم جامعي تحتضن المشاركة العالمية كقيمة أساسية، وتسعى الجامعة لتطوير أنشطة وبرامج دولية رائدة ومبتكرة تسهم في تعزيز القدرة التنافسية للجامعة، وتحفز على بناء تعاون دولي مستدام في التعليم والبحث العلمي مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية الرائدة في العالم، بما يلبي احتياجات المجتمع والدولة والمجتمع العالمي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة مدينة السادات تصنيف التايمز العالمي التميز الأكاديمي

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الأول محلياً في تصنيف التايمز البريطاني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، تقدم الجامعة في تصنيف التايمز البريطاني للجامعات على مستوي العالم (WUR) لعام 2025، حيث جاءت الجامعة في المكانة العالمية من 601-  إلى 800، والمركز الأول على مستوى الجامعات الحكومية، وأيضًا المركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية.

وقال رئيس جامعة كفر الشيخ، إن التقدم الملحوظ الذي شهدته جامعه كفرالشيخ يرجع إلى زيادة درجات تأثير الاستشهادات، وزيادة معدل النشر العلمي فى مجلات ذو معامل تاثير، والعدد العالمي لمرجعية الأبحاث، فضلاً عن زيادة التعاون العلمي مع الصناعة لتقديم الحلول المُبتكرة، بالإضافة إلى جودة التعليم وحجم التعاون الدولي في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، كما يعزى تقدم مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية في مؤشرات تصنيف التايمز إلى سياسات البحث العلمي وزيادة تمويله، فضلاً عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، كما ساهمت جودة الأبحاث المشتركة في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات ذو معامل تأثير عالي.


وأضاف "عبد الرزاق"، أن تصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي THE يعتمد في تقييم أفضل الجامعات العالمية على 5 مجالات رئيسية هي التدريس، البحث العلمي،  ومعدل الاستشهادات والمكانة الدولية والتطبيق فى الصناعة، مشيرًا إلى أن الجامعه تقدمت في مختلف المعايير مثل: التدريس (بيئة التعلم) %27.8، والبحث العلمى (حجم أو معدل إنتاجية الأبحاث، دخل الأبحاث، السمعة) %9.5، ومعدل الاستشهادات (تأثير البحث) %76، المكانة الدولية (الطلبة الوافدين، الطلبة الزائرون، الأساتذة الدوليين، التعاون الدولي) %52.1، والتطبيق في الصناعة (نقل المعرفة) %21.1، وذلك من خلال 13 مؤشر آداء مرتبط بالتدريس والبحث العلمي ونقل المعرفة والاستبيانات الدولية، والتى توفر المقارنات الأكثر شمولاً وتوازنًا بين الجامعات.


ووجه رئيس الجامعة الشكر والتقدير للقيادات الأكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين والعاملين بالجامعة على الدور العظيم والعمل المستمر الذي يقومون به من أجل تقديم خدمة تعليمية متميزة ونشر علمي تطبيقي دولي واسع المدى، فضلا عن الدور الحيوي للجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
ومن جانبه أشار الدكتور أسماعيل القن نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن هناك معايير رئيسية لدخول الجامعات فى التصنيف منها، أن تنشُر الجامعة أكثر من 1000 بحث على مدى السنوات الخمس السابقة، وأكثر من 150 بحثًا في العام الواحد، ويجب على الجامعة نشر أبحاث قابلة للتطبيق لموضوع واحد على الأقل، وأن تُقدم الأرقام الإجمالية لسنة التصنيف، مشددًا على ضرورة أن تقوم الجامعة بالتدريس للطلاب على مستوى البكالوريوس.

ولفت إلى أن  مؤسسات الدراسات العليا فقط لا تدخل في التصنيف، كما تُستبعد الجامعات من دخول هذا التصنيف إذا كان 80٪ أو أكثر من مُخرجاتها البحثية في مجال موضوع واحد من التخصصات الإحدى عشر المعروفة بالتصنيف.

مقالات مشابهة

  • جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الأول محلياً في تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة المنصورة تتصدر الجامعات الحكومية في تصنيف التايمز العالمي لعام 2025
  • جامعة المنصورة تتصدر الجامعات المصرية في تصنيف التايمز العالمي لعام 2025
  • المنصورة تتصدر الجامعات الحكومية في تصنيف التايمز العالمي لعام 2025
  • جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الأول داخل مصر في تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الفيوم تحقق المركز الثامن في تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة مدينة السادات تدخل تصنيف التايمز العالمي لأول مرة
  • جامعة أبوظبي تتقدم 60 مركزا في تصنيف “التايمز” العالمي
  • بنها تحافظ على ترتيبها في تصنيف التايمز البريطاني لأفضل جامعات العالم 2025