أعلن الدكتور عرفه صبري حسن، نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة استطاعت أن تحقق تقدمًا ملحوظًا على المستويين المحلي والعالمي بتصنيف التايمز البريطاني لأفضل الجامعات العالمية لعام 2025 “THE Times Higher Education World University Ranking 2025”.

حيث صعد ترتيب الجامعة إلى المركز الثامن (بدلا من 11 العام السابق) بين الجامعات المصرية، وجاءت الجامعة بالفئة الرابعة ضمن أكثر من 2857 جامعة على مستوى العالم تمثلها أكثر من 108 دولة مختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن تصنيف التايمز يعد واحدًا من أشهر التصنيفات العالمية، ويعتمد على ٥ مؤشرات رئيسة لتقييم الجامعات، تشمل مؤشر التدريس (٣٠%) ويتمثل في (السمعة العلمية- نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس- نسبة الحاصلين على البكالوريوس إلى الحاصلين على الدكتوراة- نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه-دخل المؤسسة)، ومؤشر البحث العلمي (٣٠%) متمثل فى (السمعة البحثية- الدخل الناتج من البحث العلمى- الإنتاجية البحثية)، وكذلك مؤشر جودة البحث العلمى (٣٠%) ويتمثل في (عدد الاستشهادات)، ومؤشر العلاقات الدولية (٧.٥) ويتمثل في (نسبة الطلاب الوافدين - نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب- التعاون الدولى)، بالإضافة إلى مؤشر الدخل من الصناعة والابتكار (٢.٥%) متمثلًا في (نقل المعرفة وبراءات الاختراع).

 

وللاطلاع على بيانات التصنيف يمكن زيارة الرابط الإلكترونى التالى:
https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/latest/world-ranking#!/length/-1/sort_by/rank/sort_order/asc/cols/scores 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد مهرجان "على خطى الحبيب" ومهرجان الجوالة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم جامعة الفيوم المركز الثامن الجامعات المصرية

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تحافظ على ترتيبها عالميا بتصنيف التايمز البريطاني لأفضل جامعات العالم 2025

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها أن تصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي قد أعلن نتيجة اصداره الجديد لعام 2025 لتصنيف الجامعات حول العالم وأن جامعة بنها قد احتلت الترتيب 1001 - 1200 عالمياً ضمن أكثر من 2000 جامعة من 115 دولة تم تصنيفها خلال هذا الإصدار بين أكثر من 30 ألف جامعة منتشرة حول العالم، ومحلياً احتلت المركز بالفئة الرابعة محلياً مع 14 جامعة أخرى بين 47 جامعة مصرية تم تصنيفها في هذا الإصدار.
وأشار الجيزاوي إلى أن تصنيف التايمز البريطاني للجامعات قد أجرى تغيرات في المنهجية الخاصة بحساب تأثير الاستشهادات المرجعية (FWCI) في عام 2023، حيث تم تقسيمه إلى ثلاث مقاييس ببليومترية فرعية مصممه لتكون أكثر تمثيلا لجوده مخرجات البحث العلمي، بالإضافة إلى عدد من التغيرات الأخرى التي طرأت على منهجيه التصنيف.
وأوضح ان التصنيف يستند إلى ثلاثة عشر مؤشراً لقياس أداء الجامعات، بحيث يقيم المؤسسة في خمسة محاور هي التدريس والبحث العلمي، والاستشهادات المرجعية، والسمعة الدولية والدخل من الصناعة. وقد وجه رئيس الجامعة التهنئة لأسرة الجامعة من هيئة تدريس وإداريين وطلاب على هذا الإنجاز ودورة في كسب ثقة المجتمع والمستفيدين وتحسين سمعة الجامعة المؤسسية والاكاديمية وعند جهات التوظيف.

مقالات مشابهة

  • عميد تربية الزقازيق يكرم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
  • جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الأول محلياً في تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الأول داخل مصر في تصنيف التايمز البريطاني
  • قفزة نوعية غير مسبوقة.. الجامعة المصرية تحصد المركز الأول محليًا في تصنيف التايمز
  • جامعة الفيوم تحقق المركز الثامن في تصنيف التايمز البريطاني
  • بنها تحافظ على ترتيبها في تصنيف التايمز البريطاني لأفضل جامعات العالم 2025
  • جامعة بنها تحافظ على ترتيبها عالميا بتصنيف التايمز البريطاني لأفضل جامعات العالم 2025
  • كلية البنات الأزهرية بالفيوم تحتفل بقدوم الفرقة الأولى وتكريم أعضاء هيئة التدريس