أكدت  الحكومة العراقية رفضها وبأشدّ العبارات أي مساسٍ بمكانة المرجع الشيعي العراقي علي السيستاني الذي يحظى بتقدير واحترام كل الشعب العراقي والعالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي.

المقاومة العراقية تطلق طائرة مسيرة نحو إسرائيل إسرائيل تعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية بالجولان المحتل

وقالت الحكومة العراقية في بيان " الحكومة العراقية تحذر من خطورة هذه المحاولات المُستندة إلى خلفية فكرية عنصرية وأسس أمعنت في الاستهتار بمقدّسات الشعوب ما يشجع على توسيع دائرة العدوان ويعرض الأمن والسلم الدوليين إلى تهديد حقيقي.


وأضافت الحكومة العراقية" الكيان الصهيوني يثبت مرّة أخرى بأنّه ليس سوى جماعة إجرامية تعتاش على اختلاق الأزمات وتغذية العدوان والحروب، وتزداد عُزلتها يوماً بعد آخر، وما المواقف الشعبية والدولية في العالم الرافضة لسلوكه إلّا تأكيد لهذا المنحى العدواني.


كما دعت الحكومة العراقية الأمم المتحدة إلى رفض واستنكار كل ما يمسّ مشاعر المسلمين في العالم ومحاولات النيل من الشخصيات ذات التأثير والاحترام العالمي.


وفي وقت سابق أصدرت الرئاسة العراقية بيانا مشابها دانت فيه المساس الذي طال المرجعية العليا في العراق والعالم من خلال وسائل إعلام الكيان المحتل.


وشددت علي ضرورة احترام المقدسات لكل الأديان والمذاهب، محذرة من أن هذا التعدي السافر سيؤدي الى توسيع دائرة الخطر والعنف وسيعرض المنطقة الى مزيد من الاقتتال.

إحدى وسائل الإعلام الإسرائيلي لقائمة ضمت الشخصيات المراد اغتيالها من قبل حكومة الكيان والتي ضمت المرجع الشيعي العراقي السيد علي السيستاني.
وضمت القائمة إلى جانب السيستاني كلا من المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئ وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني العميد اسماعيل قاآني والشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله وقائد حركة أنصار الله اليمنية السيد عبد الملك الحوثي ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العراق إسرائيل الحكومة العراقية الرئاسة العراقية علي السيستاني قوائم الإغتيال الحکومة العراقیة

إقرأ أيضاً:

تحليل لبيان الحكومة العراقية بشأن الأشقاء العرب: شعرت بالحرج بعد التهديدات - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علق الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الثلاثاء (8 تشرين الأول 2024)، على دلالات بيان الحكومة العراقية بشأن "الاشقاء العرب"، فيما أكد إن الحكومة هي فقط من تمثل موقف العراق الرسمي تجاه السياسة الخارجية.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الحكومة العراقية تمثل موقف العراق الرسمي تجاه السياسة الخارجية وهي تواجه منذ ايام مواقف سياسية تجاه بعض الدول العربية كالأردن والامارات والمملكة العربية السعودية، لافتا الى ان بعض القيادات السياسية في الاطار التنسيقي وخارجه وضمن المكون الشيعي حملت هذه الدول المسؤولية عن ما حصل في غزة وجنوب لبنان، كما ان بعض القوى السياسية ومنهم النائب هادي السلامي طالبوا بتشريع قانون يلزم الحكومة بقطع تصدير النفط للأردن المدعوم بحجة موقف الأردن تجاه ما يحصل في لبنان وغزة".

وأضاف، ان" بعض أطراف ائتلاف إدارة الدولة ومنهم الشيخ قيس الخزعلي في كلمته يوم امس بمناسبة مرور عام على طوفان الأقصى وأبو الاء الولائي عن عدد من النواب الشيعة كالنائب يوسف الكلابي والنائب هادي السلامي وجهوا تهديدات لهذه الدول".

وبين، انه" علينا التذكير ان هناك التزامات دولية على العراق في موضوع العلاقات الدولية وربما الجميع يتذكر ان الملك عبدالله شارك في اول اتصال هاتفي جمع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالرئيس الأمريكي جو بايدن في شباط من العام 2023، ويبدو ان حكومة العراق قد تعرضت لإحراج وبالتالي أصدرت البيان الذي اكد ان الحكومة هي تمثل الموقف الرسمي للدولة العراقية".

وأكد الناطق باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، اليوم الثلاثاء ( 8 تشرين الأول 2024)، رفض الحكومة طروحات التخوين الموجّهة للأشقاء العرب والإساءة لهم.

وقال العوادي في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "الحكومة العراقية تؤكد مضيّها في دعم كل الجهود الدولية والإقليمية الرامية الى وقف العدوان الصهيوني على أهلنا الصامدين في غزّة ولبنان، وتوظيف كل حضورها الدولي والإقليمي، والروابط مع الأشقاء والأصدقاء، من أجل ذلك الهدف، فضلاً عن إغاثة ودعم صمود الشعبين اللبناني والفلسطيني".

وأضاف انه "وفي ذات الوقت، تشدد الحكومة على رفضها طروحات التخوين الموجّهة للأشقاء والإساءة لهم، لاسيما وهم يسعون في ذات السبيل الى حماية الشعب الفلسطيني وتأكيد حقّه، وكذلك حق الشعب اللبناني، في السيادة على أرضه وحماية حدوده، بعيداً عن وحشية العدو واستهتاره".

وأشار الى إن "المواقف الرسمية للعراق تعبّر عنها الحكومة حصراً، بسياساتها وخطواتها المُستندة الى الدستور والنظام الديمقراطي، ومسؤوليتها في رسم السياسات العامة، وتقدير المصلحة العليا للشعب العراقي".

مقالات مشابهة

  • العراق يرد على إدراج قناة إسرائيلية صورة للسيستاني في قائمة للشخصيات المستهدفة
  • العراق يرد على وضع قناة إسرائيلية السيستاني على قائمة الاغتيالات
  • أول رد من العراق بعد نشر إسرائيل صورة للسيستاني علي قائمة الاغتيالات
  • قناة إسرائيلية تضع السيستاني على قائمة الاغتيالات.. والعراق يرد
  • قناة إسرائيلية تضع السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات
  • قناة مقربة من نتنياهو تضع السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات الإسرائيلية
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل
  • تحليل لبيان الحكومة العراقية بشأن الأشقاء العرب: شعرت بالحرج بعد التهديدات - عاجل
  • عاجل | المرشد الإيراني في تغريدة بالعبرية: عملية طوفان الأقصى أرجعت الكيان الصهيوني 70 سنة إلى الوراء