بغداد اليوم - بغداد 

اعتبر الخبير في الشأن الأمني والعسكري مخلد حازم، اليوم الأربعاء (9 تشرين الأول 2024)، إن اغتيال امين عام حزب الله حسن نصر الله، اثر كثيراً على الروح المعنوية لمحور المقاومة.

وقال حازم في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "امين عام حزب الله حسن نصر الله، كان لا يمثل قائدا لحزب او فصيل مقاوم فحسب، بل أصبح منذ عام 2006 رمزًا لكل فصائل المحور، وبدء باستقطاب المؤيدين له من خلال شعاراته الثورية والحماسية، واصبح وجوده رمزًا حاميًا وضامنًا لوجود لبنان وعموم فصائل المحور، واغتياله وغيابه عن المشهد سيؤثر على الروح المعنوية لعموم فصائل المحور، فدائما قمة الهرم عندما تتاثر، تتأثر بذلك القواعد الشعبية".

وبين، انه "رغم اصدار الكثير من البيانات التي تؤكد ان الروح المعنوية باقية لحزب الله وباقي فصائل المحور، بعد غياب نصر الله، لكن وفق قواعد الاشتباك اكيد هناك ثغرة ستكون ضمن مراكز القيادة والسيطرة، خاصة انه لا يمكن تعويض نصر الله باي شخصية أخرى، وهذا الرؤية مجوده وبقوة داخل حزب الله وباقي فصائل المحور في العراق وخارجه".

وأكد الخبير في الشأن الأمني والعسكري، ان "استهداف نصر الله اثر وبشكل كبير على محور المقاومة بصورة عامة، وخاصة قادة وقواعد حزب الله في لبنان، وهذا التأثير ربما سيتضح بشكل اكبر خلال المرحلة المقبلة داخل لبنان او حتى خارجه".

واعلن حزب الله اللبناني يوم السبت (28 أيلول 2024)، استشهاد أمينه العام حسن نصر الله في الغارات التي استهدفت مقر القيادة المركزية للحزب في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وجاء في بيان للحزب "التحق سماحة السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله برفاقه الشهداء العظام الخالدين الذين قاد مسيرتهم نحوا من 30 عاما".

وجاء بيان حزب الله بعد سويعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي نجاح عملية الاغتيال وقوله إن مقاتلاته ألقت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات، تزن كل منها طنا من المتفجرات، لاغتيال نصر الله.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حزب الله نصر الله حسن نصر

إقرأ أيضاً:

المقاومة العراقية تتحدى إسرائيل: هجمات بالطائرات المسيرة وتصعيد غير مسبوق!

أكتوبر 9, 2024آخر تحديث: أكتوبر 9, 2024

المستقلة/- في تصعيد جديد للصراع الدائر في المنطقة، أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” اليوم الأربعاء عن تنفيذ أربع هجمات بالطائرات المسيرة استهدفت “أهدافا إسرائيلية حيوية” في جنوب وشمال إسرائيل.

تأتي هذه الهجمات كجزء من ردود أفعال الفصائل العراقية المسلحة على الأحداث الجارية في فلسطين ولبنان، حيث أكدت المقاومة في بياناتها أن هذه العمليات تأتي “ردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ”.

تصعيد الهجمات بالطائرات المسيرة

وفقًا لما ورد في بيانات المقاومة، استهدفت الهجمات الأخيرة مناطق حيوية في الجنوب والشمال الإسرائيلي، بما في ذلك الجولان المحتل. ويأتي هذا بعد سلسلة من العمليات العسكرية التي تنفذها المقاومة العراقية منذ عدة أشهر، رداً على الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة.

وأكدت المقاومة أن “عملياتها ستستمر في دك معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة”، مما يشير إلى نية الفصائل العراقية تكثيف هجماتها ضد الأهداف الإسرائيلية في المستقبل القريب.

هجمات سابقة وتطور الأسلحة

لم تكن هذه الهجمات الأولى التي تعلن عنها المقاومة الإسلامية في العراق، فقد أعلنت يوم أمس الثلاثاء عن استهداف خمسة مواقع عسكرية إسرائيلية في وسط وشمال إسرائيل، في خمس عمليات منفصلة باستخدام صواريخ “الأرقب كروز” المطورة والطائرات المسيرة.

يبدو أن الفصائل المسلحة العراقية قد طورت ترسانتها العسكرية من خلال استخدام صواريخ كروز المطورة والطائرات المسيرة، مما يشير إلى تطور نوعي في أساليب القتال والقدرات العسكرية المستخدمة ضد إسرائيل.

خلفية الهجمات

تأتي هذه الهجمات في إطار سلسلة من العمليات التي شنتها المقاومة العراقية رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة. وكانت إسرائيل قد كثفت عملياتها العسكرية في القطاع خلال الأشهر الماضية، مما أدى إلى موجة من الغضب وردود الأفعال في العالم العربي والإسلامي.

التداعيات الإقليمية

تصاعد الهجمات بين المقاومة الإسلامية في العراق وإسرائيل يمثل تصعيدًا جديدًا في الصراع الإقليمي ويثير قلقًا متزايدًا بشأن امتداد النزاع إلى دول أخرى في المنطقة. من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التصعيد والتوتر، مع استمرار التوترات بين الفصائل المسلحة العراقية وإسرائيل.

هل سيكون لهذا التصعيد تداعيات أكبر على المشهد الإقليمي؟ وهل ستستمر المقاومة في تنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية؟

مقالات مشابهة

  • الفصائل العراقية تعلق على نية إسرائيل استهداف السيستاني: تهويل وتخويف
  • المقاومة العراقية تتحدى إسرائيل: هجمات بالطائرات المسيرة وتصعيد غير مسبوق!
  • مفاجأة بشأن اغتيال إسرائيل لحسن نصر الله.. ماذا حدث قبل دقائق من العملية؟
  • حزب "المصريين": حضور الرئيس تفتيش حرب الفرقة 6 بالجيش الثاني رفع الروح المعنوية للجنود
  • خسارة جديدة لحزب الله اللبناني .. اغتيال قيادي كبير في أعلى هيئة عسكرية
  • سر نجاح إسرائيل في اغتيال قيادات حزب الله.. خبير إستراتيجي يوضح
  • إسرائيل تشن غارة "محددة" على الضاحية وحديث عن "اغتيال"
  • على غرار غزة ولبنان.. هل تملك الفصائل العراقية مقرات تحت الأرض؟
  • على غرار غزة ولبنان.. هل تملك الفصائل العراقية مقرات تحت الأرض؟ - عاجل