شهدت العديد من المواقع الثقافية بمحافظة الغربية، عددًا من الفعاليات والأنشطة، وذلك ضمن احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، والتي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وضمت الفعاليات ندوة تثقيفية أقيمت بدار الكتب بطنطا، أدارتها نيفين زايد مديرة الدار، تحدث خلالها الرائد متقاعد صبحي كوته عن أبرز كواليس معركة العبور، وكيف خططت القيادة المصرية والقوات المسلحة لخوض حرب تحرير الأرض واسترداد الكرامة، فيما أشار الشيخ عبد الحميد الزغبي، الإمام والخطيب بمديرية أوقاف الغربية، إلى أن من أجمل مشاهد حرب السادس من أكتوبر هي تلاحم الشعب المصري ووقوفه خلف جيش مصر العظيم، الذي أكد للعالم أجمع أن المقاتل المصري لا يشق له غبار، وبأنه خير أجناد الأرض، كما وصفه سيد الخلق أجمعين.

وضمن احتفالية لقصر ثقافة طنطا، قال العميد متقاعد فؤاد الجيوشي إن التاريخ المصري سيقف شاهدا على بطولات أبناء مصر المخلصين من القوات المسلحة، اللذين قدموا الغالي والنفيس لتحرير أرض سيناء المقدسة، لافتا إلى أن معركة العبور أكدت للعالم بأن مصر هي كبير المنطقة العربية، وبأن أهلها على قلب رجل واحد.

هذا وقد شهدت الاحتفالات تنظيم العديد من الورش الفنية، ومعارض الفن التشكيلي لمواهب الغربية، داخل العديد من المواقع الثقافية بمدن وقرى المحافظة، ومن بينها: مكتبة إبيار، بيت ثقافة الفريق الشاذلي، قصر ثقافة غزل المحلة، بيت ثقافة كفر الزيات، ومكتبة محلة أبو علي الثقافية، فيما عقد نادي أدب المحلة أمسية شعرية، قدم خلالها شعراء وأدباء الغربية باقة منوعة من القصائد والأبيات الشعرية في حب مصر.

جدير بالذكر أن احتفالات نصر أكتوبر سوف تتواصل داخل مواقع الثقافة بالغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش، حيث يشهد مسرح 23 يوليو بالمحلة حفلا موسيقيا يوم غد الخميس، بمشاركة فرقة كورال أطفال المسرح، فيما تحيي فرقة الغربية للفنون الشعبية احتفالية المركز الثقافي بطنطا، وذلك يوم الخميس 17 من أكتوبر الجاري.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الثقافة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة الاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر

إقرأ أيضاً:

ورش فنية وتعليمية للأطفال.. هيئة الكتاب تواصل فعالياتها الثقافية بمعرض دمنهور الـ7

تواصل الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، تقديم الفعاليات الثقافية المتنوعة، إلى جانب الورش الفنية المختلفة للأطفال، في معرض دمنهور السابع للكتاب، المقام حاليا بمكتبة مصر العامة بدمنهور، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتستمر فعالياته حتى 11 أكتوبر الجاري.

وشهد مخيم الطفل بالمعرض منذ افتتاحه يوم الأربعاء الماضي 2 أكتوبر تقديم، ورش فنية اشتملت على:«تعليم حرف يدوية، فنون تشكيلية - عروض مباشرة للمنتجات - ورش ذوى الاحتياجات الخاصة»، بالإضافة إلى ورشة طباعة للفنانة شرين سامي، وورشة تصوير فوتوغرافي للفنان عماد كشك. 

كما شهد ورشة حكي دامجة بعنوان «اختر دورك» باستخدام منهج السايكودراما للمخرج محمد متولي، والدكتور محمود جمعة،  وورشة لغة الأجداد لمنطقة آثار البحيرة، وورشة يلَّا نمثل للفنان محمد البياع، وورشة تمثيل للأطفال: للفنان أحمد عبد السلام، كما تم تنظيم ورشة الذكاء الاصطناعي والروبت  (روبوكود)  وقدمها المهندس كريم الجناجي.

وتنظم الهيئة اليوم في معرض دمنهور للكتاب، ندوة بعنوان «التراث الثقافي في البحيرة»، يشارك فيها: الدكتور أحمد صلاح كامل، والدكتور محمد السنوسي، ويدير ويشارك فيها الشاعر أحمد شلبي.

وشهد معرض دمنهور للكتاب على مدار الأيام الماضية إقبالا كبيرا من أهالي محافظة البحيرة على فعالياته، وأنشطته المختلفة، واقتناء الإصدارات المعرفية المتنوعة، المشاركة بها الهيئة وباقي قطاعات وزارة الثقافة، إلى جانب دور النشر الخاصة، وجاءت الدورة الـ7 لمعرض دمنهور للكتاب، للتأكيد على تعزيز ثقافة القراءة من خلال الإصدارات المتنوعة المقدمة فيه.

وتعكس هذه الدورة الاهتمام باستمراريته لما للقراءة من أهمية في عملية تغذية العقل بالثقافة والعلوم، لأنها تعلب دورا أساسيا في تشكيل وبناء الإنسان المصري، وجاء المعرض في ظل احتفالات قومية مهمة، من بينها العيد القومي لمحافظة البحير، وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

1 2 3 4 5 6 ثث صص ض ضض قق

مقالات مشابهة

  • لقاءات وورش فنية ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • بحضور المحافظ.. الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر بالغربية
  • حكم الاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.. دار الإفتاء تجيب
  • عروض فنية ولقاءات متنوعة في احتفالات وزارة الثقافة بذكرى نصر أكتوبر بالبحيرة
  • ندوات وورش فنية فى احتفالات "القومى لثقافة الطفل" بذكرى انتصارات أكتوبر
  • ورش فنية وتعليمية للأطفال.. هيئة الكتاب تواصل فعالياتها الثقافية بمعرض دمنهور الـ7
  • نادى أكتوبر برأس غارب يحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  • يوم ثقافي متنوع احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر بمكتبة الفيوم العامة 
  • احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر.. فعاليات فنية وأدبية متنوعة