غير مشروع التجلي الأعظم بسانت كاترين وجه الحياة في الوادي المقدس طوي أرض التجلي وأصبحت مدينة سانت كاترين محط انظار العالم مع اقتراب موعد إعلان الانتهاء من المشروع العملاق  وخاصة ان مدينة سانت كاترين  مصنفة مدينة تراث عالمي .

وقد شهدت مدينة سانت كاترين توفير جميع الخدمات السياحية والترفيهية للزوار بالإضافة لإنشاء منطقة بيوت بدوية تطوير النُزل البيئى.

. وتدشين منطقة استراحات وفندق جبلى ومجمع إدارى.


و يُعد تطوير موقع التجلى الأعظم الذى أنشئ بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية   فى مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، من أهم المشروعات القومية العملاقة التى كلف بها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتحظى بمتابعة  مستمرة من الرئيس والحكومة المصرية  لما له من أهمية كبيرة فى الترويج العالمى للمدينة كوجهة للسياحة الدينية، ومُلتقى للديانات السماوية الثلاث.

ويحتل تطوير موقع التجلى الأعظم أولوية قصوى على أجندة عمل الحكومة، فى إطار مشروع شامل لتنمية مدينة سانت كاترين، يهدف إلى تعظيم الاستفادة من مقوماتها السياحية، وطابعها الأثرى والدينى والبيئى الفريد، وبالتالى وضعها فى مكانتها اللائقة التى تستحقها هذه البقعة الطاهرة المقدسة.


تم تكليف الجهاز المركزى للتعمير بتنفيذ مشروع تطوير موقع «التجلى الأعظم» فى مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء، بتكلفة تقدر بنحو ٣ مليارات جنيه،  اوشكت التنفيذ علي الانتهاء.

مشروع تطوير موقع «التجلى الأعظم» يهدف إلى إنشاء «مزار روحانى» على الجبال المحيطة بالوادى المقدس فى مدينة سانت كاترين، حيث تجلى عز وجل للنبى موسى، عليه السلام، على ضوء المكانة العظيمة التى تتمتع بها المدينة، وكونها مقصدًا للسياحة الروحانية والجبلية والاستشفائية، على أن يتم توفير جميع الخدمات السياحية والترفيهية للزوار.

مكونات المشروع الجاري  تنفيذها تتضمن: تطوير النُزل البيئى مصر سيناء، وإنشاء نزل بيئى جديد باسم «امتداد»، إلى جانب تدشين ساحة السلام وفندق جبلى، ومركز زوار ومجمع إدارى جديدين، فضلًا عن تطوير المنطقة السياحية، ومركز البلدة التراثية، ومنطقة البيوت البدوية، وإنشاء المنطقة السكنية الجديدة، وشبكات طرق ومرافق وأعمال وقاية من السيول.

و أن جميع تصميمات المبانى والمنشآت الجارى تنفيذها فى المشروع متوافقة مع البيئة، بهدف حماية البيئة الطبيعية فى مدينة سانت كاترين، والحفاظ على الطابع البيئى والبصرى للطبيعة البكر هناك، بما يؤهلها لتكون مقصدًا عالميًا للسياحة الروحانية.


من أهم المشروعات أيضًا مشروع درء أخطار السيول ومعالجة المخرّات التى تمت مراعاة مساراتها فى تصميم المخطط العام للمدينة، بحيث تصبح عنصرًا إيجابيًا ضمن شبكة المسارات واللاندسكيب بالمدينة.

المشروعات تشمل أيضًا تطوير منطقة إسكان البدو، من خلال تنسيق الموقع وإنشاء مركزين للخدمات، ووضع الدليل الإرشادى لتطوير المبانى السكنية القائمة وتطوير منطقة وادى الدير.
المشروع يتضمن تطوير النُزل البيئى القائم، وإنشاء «ساحة السلام»، وتطوير منطقة استراحة «السادات» على مساحة ١٢.٦ فدان، وربطهما ببعضهما البعض كمنطقة زيارة سياحية واحدة، فضلًا عن إنشاء مدرجات مشاهدة وحديقة متحفية فى الاستراحة.

وتم تصميم لاند سكيب فى مسار المشاة الرئيسى بوادى الأربعين، من مركز الزوار حتى مركز المدينة، وتطوير الحى السكنى الجديد فى الزيتونة، من خلال إضافة وحدات سكنية وخدمات لاستيعاب الكثافة السكنية المتوقعة للمدينة بعد التنمية.
الهدف الأسمى من المشروع هو تطوير منطقة سانت كاترين لتصبح من أفضل المدن السياحية فى العالم، باعتبارها مزارًا دينيًا وطبيًا بارزًا.

وتتفق  تسمية المشروع بـ«التجلى الأعظم»  مع قدسية المدينة الدينية التى تجمع بين الديانات السماوية الثلاث، ويقصدها السياح من مختلف الديانات حول العالم، إضافة للحفاظ على الحياة البيئية.
 عملية التطوير تهدف بشكل أساسى إلى الحفاظ على الطبيعة وحماية البيئة فى سانت كاترين باعتبارها محمية طبيعية، وتزخر بمعالم دينية ذات قيمة تاريخية وروحانية وتعد ملتقى للديانات السماوية الثلاث.  


كما أن  المشروع سيوفر فرص عمل عديدة لسكان مدينة سانت كاترين، خاصة أنهم يعتمدون على السياحة فقط، وذلك من خلال إنشاء فنادق جديدة واستحداث مجموعة من الخدمات المرتبطة بحركة السياحة الوافدة.
 أن الأعمال تشمل إنشاء المنتجع السياحي الجبلي، ويضم 4 فيلات، و17 شاليهاً، ومبنى استقبال، ومنطقة تجارية (بازارات) تضم 16 بازاراً، تدعم القاعدة الاقتصادية بالمدينة وتوفر متنفساً خدميا مع الحفاظ على الصورة البصرية الطبيعية والروحانية للمكان، وإنشاء نادٍ اجتماعي جديد على مساحة 1600 م2 لتوفير متنفس خدمي رياضي ترفيهي لأهالي المدينة.
يقول الشيخ احمد ابو راشد مستشار دير سانت كاترين للشئون البدو مشروع التجلي غير وجه الحياة في سانت كاترين للافضل مشيرا إلي إن  مشروع التجلي يضم  المنتجع السياحي الجبلي على استغلال الهضبة المميزة المطلة على المدينة بالكامل وعلى وادي الأربعين لإقامة مشروع صحي استشفائي عالمي، والاستفادة من الكوادر المحلية التي تتميز بها سانت كاترين في العلاج بالأعشاب الطبيعية. 


واضاف ابو راشد ان المشروع يتضمن أيضاً انشاء فندق جبلي متكامل، يضم 150غرفة متنوعة وأجنحة، بواقع مبنى أرضى و4 أدوار تتمتع بإطلالات متعددة على دير سانت كاترين وهضبة التجلي ووادي الراحة، مع حديقة جبلية خلفية ذات تكوينات صخرية نادرة، ويقوم المشروع على استغلال التجويف الكبير الموجود في الجبل بوادي الراحة لإنشاء الفندق الجبلي، ليضم كافة المقومات التي تجعله فندقا عالميا يتمتع بإطلالات متعددة.


التطوير يشمل كذلك منطقة وادي الدير، أحد أهم مناطق سانت كاترين، لكونه الوادي المقدس الذي ذكرته كل الأديان السماوية، والذي أنشىء به دير سانت كاترين، والذي يظل مزاراً روحانياً وأثرياً على المستوى العالمي، ويشمل المشروع تنفيذ مسار للمشاة، ومسار للجمال، واستبدال الأرضيات بالتدبيش بالجرانيت المتماشي مع البيئة، وكذا تطوير مبرك الجمال القديم وإنشاء مبرك جديد لخدمة رحلة جبل موسي ودير سانت كاترين، وينتهي مسار وادي الدير بمركز الزوار والطريق الرئيسي.


ومن جانبه اكد الدكتور خالد مبارك محافظ جنوب سيناء  أن الإنجاز التي وصلت له مدينة سانت كاترين من خلال مشروع التجلي الأعظم يأتى تكليلا لمجهودات سابقة للمحافظة من خلال المحافظ السابق اللواء خالد فودة،  ونظرا لأن المشروع يعد بؤره إهتمام من رئيس الجمهورية  يجعلنا نسعي  جاهدين للإنتهاء من تنفيذ المشروع في نهاية العام الجاري، وخاصة لما له من مردود سياحي يضع المدينة علي خارطة السياحة العالمية.

وأشار المحافظ إلي أن المرحلة الأولي تضم 18 مشروع منهم 10 مشروعات نسب التنفيذ فيها تخطي ال 85% وهم مركز الزوار الجديد وساحة ومبنى السلام والمجمع الإداري الجديد وتطوير المنطقة السياحية القديمة وإنشاء شبكة الطرق والمرافق لمدينة سانت كاترين بآلاف الكيلومترات وتطوير وادي الدير والحي السكني الجديد بالزيتونة وأعمال اللاند سكيب وتطوير منطقة إسكان البدو وتطوير مركز البلدة التراثي و5 مشروعات تتراوح ما بين 30 %الى 80% وهم محطة الكهرباء ومشروع حماية من  أخطار السيول وهو من المشروعات التي تهتم بها الدولة حيث إنها تكافح أخطار الكوارث الطبيعية عن طريق إنشاء أعمال صناعية من مخرات للسيول وأنفاق  وبرابخ وبحيرات تجميع للسيول طبقا لاحدث المعايير في العالم والنزل البيئي واستراحة كبار الزوار و3 مشروعات نسب تنفيذهم أقل من 25% وهم مشروعات بدأت بشهر أغسطس الماضي وهي في تعداد التخطيط العمراني والإنشاءات، وهم إزدواج الطريق والنزل البيئي القديم وتطوير الإرتكاز الأمني النبي صالح.

 

كما أكد محافظ جنوب سيناء  على أن الجميع يعمل على قدم وساق للإنتهاء من المشروعات في توقيت مناسب يرقى لإفتتاح عالمي يدعى له المنظمات الدولية واليونسكو فهو يعد موروث ثقافي وخاصة أن رئيس الجمهورية تبنى مشروع تنسيق مسار خروج نبي الله  موسى من مصر وبالفعل كلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعلى أثره كلف رئيس الوزراء لجنة بحثية على رأسها الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومجموعة من مراكز بحوث متنوعة من الإسكان والآثار والتراث بهدف توثيق المسار وتأكيد لرحلة نبي الله موسى لمصر.

كما أشار محافظ جنوب سيناء إلى أن حجم المشروع كبير ولا يمكن تحديد التكلفة النهائية في الوقت الحالي حيث أن الدولة واجهت أثار إرتفاع الأسعار وهي أثار عالمية مؤكدا على أن بالرغم من وجود الحرب التي تتعرض لها المنطقة لكن مشروع التجلي الأعظم لم يتوقف بتوجيهات رئيس الجمهورية والإصرار على تنفيذ المشروع وإتمامه في توقيته المناسب فهو نقلة ليست فقط في تاريخنا التراثي والثقافي لكن نقلة للسياحة العالمية بكل صورها سواء دينية أو سياحة المغامرة لمحبي تسلق الجبال ورحلات السفاري التي كان يعتمد عليها أهالي الوديان الجبلية بالمنطقة.

مشروع التجلي الاعظم FB_IMG_1728469482386 FB_IMG_1728469298841~2 FB_IMG_1728469462351 FB_IMG_1728469443912 FB_IMG_1728469417611 FB_IMG_1728468825665 FB_IMG_1728468885531 FB_IMG_1728468870939

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء الوادي المقدس التجلي سانت كاترين وجه الحياة مشروع التجلی الأعظم رئیس الجمهوریة التجلى الأعظم تطویر منطقة جنوب سیناء من المشروع تطویر موقع من خلال

إقرأ أيضاً:

طفرة تعليمية غير مسبوقة في سيناء ومحافظات القناة

تحتفل جمهورية مصر العربية هذا العام بالذكرى الحادية والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة، التي كانت وستظل محطة فاصلة في تاريخ الوطن. 

وفي إطار هذه المناسبة الوطنية، يتجدد الحديث عن ما تحقق من إنجازات تنموية في شتى المجالات، لا سيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، الذي شهد تطورًا غير مسبوق في إقليم سيناء ومحافظات القناة.

 هذا التطور جاء بفضل الدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية للمشروعات القومية الكبرى في تلك المناطق، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

التعليم العالي ودوره في تنمية سيناء ومحافظات القناة

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، وضعت الدولة المصرية تنمية شبه جزيرة سيناء ومحافظات القناة في مقدمة أولوياتها. ومن أبرز القطاعات التي شهدت اهتمامًا متزايدًا هو قطاع التعليم العالي، حيث قامت الدولة بتنفيذ العديد من المشروعات التعليمية الكبرى في تلك المناطق، بلغت تكلفتها الإجمالية 23 مليار جنيه.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن القيادة السياسية تدرك أهمية تطوير البنية التحتية التعليمية في هذه المناطق، التي تعد محورية لتنمية مصر الشاملة والمستدامة. وأوضح الوزير أن التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية يأتي على رأس هذه الجهود، حيث تم تجهيز هذه الجامعات بأحدث المعامل وورش العمل المزودة بأحدث الوسائط التكنولوجية.

جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية: نموذج للتنمية في شرق القناة

تعد جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية أحد أبرز ثمار التنمية التعليمية في شرق القناة، حيث تمثل الجامعة خطوة نوعية في تقديم تعليم تكنولوجي حديث يخدم الصناعة وسوق العمل.

 الجامعة، التي أُنشئت بتكلفة إجمالية بلغت 646 مليون جنيه، تمتد على مساحة 70،140 متر مربع، وتقدم برامج دراسية متميزة ومتنوعة تتماشى مع احتياجات الصناعة في المنطقة الجغرافية المحيطة بها.

وأشار الدكتور مدحت الحادق، رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، إلى أن الجامعة تقدم ستة برامج دراسية ضمن كليتين خلال العام الجامعي 2024/2025.

 تقدم كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة برامج مثل "صيانة وتشغيل السفن"، و"الصناعات الخشبية"، و"الصناعات الغذائية". 

بينما تقدم كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية برامج مثل "تكنولوجيا السياحة والسفر"، و"تكنولوجيا الخدمات الفندقية"، و"تكنولوجيا المشروبات والأغذية". 

هذه البرامج تم تصميمها بعناية لتلبية متطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية، وتعد إضافة مهمة للمنطقة، حيث تعمل الجامعة على تأهيل جيل جديد من الخريجين الذين يمتلكون مهارات تكنولوجية وفنية متطورة.

التوجه نحو الجامعات التكنولوجية: استثمار في المستقبل

التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية لا يقتصر على سيناء ومحافظات القناة فقط، بل يمتد ليشمل جميع أنحاء الجمهورية. فقد أكد الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدولة المصرية تسعى من خلال إنشاء الجامعات التكنولوجية إلى تأهيل الخريجين لسوق العمل بشكل أكثر تخصصًا وفاعلية. وأوضح أن هذه الجامعات تستهدف تزويد الطلاب بالمهارات الفنية والتكنولوجية الحديثة التي تمكنهم من مواكبة التطورات السريعة في مجالات الصناعة والخدمات.

وأضاف عبد الغفار أن الجامعات التكنولوجية أصبحت جزءًا من التحالفات الإقليمية التي تربط بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والخدمية والصناعية.

 هذه التحالفات تهدف إلى تعزيز التعاون بين قطاع التعليم العالي وقطاع الصناعة، تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وفي إطار المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية". 

وتهدف هذه المبادرة إلى دعم التحول الصناعي وتعزيز الشراكات بين المؤسسات التعليمية وقطاعات الصناعة، بما يسهم في تنمية الاقتصاد المصري.

إقبال الطلاب وثقة المجتمع في الجامعات التكنولوجية

على الرغم من حداثة الجامعات التكنولوجية، إلا أنها شهدت إقبالًا كبيرًا من الطلاب منذ إنشائها. 

هذا الإقبال يعكس الثقة المتزايدة في نوعية التعليم الذي تقدمه هذه الجامعات، والتي تركز بشكل كبير على التعليم التطبيقي والعملي. 

فقد أظهرت استطلاعات الرأي أن الطلاب وأولياء الأمور يرون في هذه الجامعات فرصة لتأهيل أبنائهم بشكل أفضل لسوق العمل، لا سيما في ظل التغيرات الكبيرة التي يشهدها العالم في مجال التكنولوجيا والابتكار.

ويعتبر هذا النجاح دليلًا على الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة المصرية لتحسين جودة التعليم العالي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومع استمرار التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، يتوقع أن تساهم هذه الجامعات بشكل كبير في تعزيز القدرات التنافسية لمصر على الصعيدين الإقليمي والدولي.

تعد جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية مثالًا حيًا على الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية لتنمية سيناء ومحافظات القناة. فهي ليست مجرد مشروع تعليمي، بل هي جزء من رؤية شاملة تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة في هذه المناطق المحورية. ومع التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، يسير قطاع التعليم العالي في مصر بخطى ثابتة نحو مستقبل أفضل، حيث يتم تأهيل الأجيال الجديدة لتكون قادرة على مواجهة تحديات المستقبل والمساهمة في دفع عجلة التنمية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • وفد سياحي هندي يزور دير سانت كاترين في جنوب سيناء
  • محافظ جنوب سيناء: مشروع التجلي الأعظم هدية مصر للعالم
  • محافظ جنوب سيناء يترأس اجتماع الجهات المشاركة في تنفيذ مشروع التجلي الأعظم
  • محافظ جنوب سيناء يترأس اجتماع تنفيذ مشروع التجلي الأعظم
  • طفرة تعليمية غير مسبوقة في سيناء ومحافظات القناة
  • رئيس جهاز تعمير سيناء يعلن موعد تشغيل مشروع التجلى الأعظم.. فيديو
  • وزير الصحة: مشروع تطوير معهد ناصر ليصبح مدينة النيل الطبية
  • محافظ القاهرة يتفقد أعمال مشروع تطوير مدينة الأمل بشرق مدينة نصر
  • محافظ جنوب سيناء يعقد اجتماعًا لمتابعة تنفيذ مشروع التجلي الأعظم