ليبيا – أكد عضو فريق الطيران المدني والنقل الجوي محمد عيسى أن لجنة وضع استراتيجية لإصلاح وتطوير قطاع المواصلات والنقل جاءت وفق قرار مدير عام المركز الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي بالتنسيق مع وزير المواصلات.

عيسى أعرب خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد عن أسفه أنه بالرغم من أهمية النقل الجوي وأنماطه المختلفة لكن لا توجد استراتيجيات أو سياسات عامة خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن هذا القطاع يحقق التدخل والانتقال بالمواطن عبر وسائل النقل المختلفة لذلك جاء اهتمام المجلس الوطني بضرورة وضع مشروع استراتيجية تطوير قطاع النقل والمواصلات.

وأوضح أنهم عبارة عن لجنة تقوم على وضع استراتيجية لإصلاح وتطوير قطاع النقل بما فيها سياسات متعلقة بالموارد البشرية وموضوع الموظفين والمرتبات يخرج عن إطار أعمال اللجنة، منوهاً إلى أن النقل بأنواعه المختلفة يقاس بتطور الشعوب والأمم باعتباره قطاع هام يحقق الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية وهذا ما جعل المجلس يهتم بالقطاع.

وأكد عيسى في ختام تصريحه أن أوضاع النقل العام للركاب ليست كما ينبغي وكما هو معمول به في العالم الخارجي وكل المبادرات عشوائية وتحتاج لمزيد من التنظيم ولدعم من القطاع العام والخاص لبناء البنية التحتية بما يحقق تطور النقل وأنماطه المختلفة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني الأسبق يكشف كواليس التحضير لـ حرب أكتوبر 1973 (فيديو)

قال اللواء حسين مسعود، وزير الطيران المدني الأسبق، إن استعدادات حرب أكتوبر 73 التي كانت بعد نكسة 67، لم تختبر فيها القوات المسلحة المصرية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة بدأت في إعادة معظم الأسلحة التي دمرت بالكامل خلال هذه النكسة، وقسمت إلى مرحلتين.

أحد أبطال حرب أكتوبر: الجندي الإسرائيلي جبان (فيديو) أحد أبطال المشاة: حولنا سلبيات هزيمة 67 إلى إيجابيات في حرب أكتوبر

وأضاف «مسعود»، خلال لقاء له على قناة «إكسترا نيوز»، أن المرحلة الأولى بدأت في إعادة بناء القوات المسلحة، وإعادة تسليحها بأسلحة حديثة ومجهزة، والأخرى من الإعداد والتدريب على هذه الأسلحة، ثم جرى الاتجاه لاختبار مدى جاهزية التدريب الذي تم خلال حرب الاستنزاف، لافتا إلى أن هذه الحرب كانت مهمه للغاية، لأنه كان بها تعامل مباشر مع العدو.

 

ولفت إلى أنه كان مهندس سرب 19 هليكوبتر طراز 108، وأن طائرات الهليكوبتر ما قبل 67 كانت تستعمل في المناسبات والأعياد فقط، لكن بعد حرب 67 كان لها دور قتالي استوعبته القيادة العامة للقوات المسلحة، وبدأ في التعامل مع الطائرات الروسية الـ«مي 8».

وأوضح اللواء حسين مسعود، أن طائرات الهليكوبتر أصبحت مسلحة وبها صواريخ ومدافع، لكن كانت المهمة الأساسية لها نقل القوات من أرضنا إلى أرض القوات المعادية خلف الخطوط، لافتا إلى أنهم كانوا يتعاملون مع القوات الخاصة، وهي الصاعقة والمظلات، وتسمى عملية النقل بعملية الإبرار.

قال العميد أركان حرب محمد محمد عبد القادر، أحد أبطال القوات المسلحة في حرب أكتوبر المجيدة، إنه شارك في معركة تبة الشجرة، وهي تبة حصينة كان العدو قد وضع فيها مركز قيادة، ويحميه بالكثير من الدبابات، وكانت محصنة بشكل كامل، وعلى مرتفع، وحينها صدرت تعليمات بخروج عملية خاصة ناحية التبة ليلًا، وبالفعل استطعنا تدميرها، وهذه المعركة ذُكرت في التاريخ.

العدو الإسرائيلي لا يحارب بشكل مباشر

وأضاف العميد أركان حرب محمد محمد عبد القادر، خلال مقابلته، لـ «برنامج مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة “etc”، أن العدو الإسرائيلي لا يحارب بشكل مباشر، لكنه كان دائمًا ما يتحصن في نقاط حصينة، ويهاجمنا من خلفها، ولحظة عبورنا أصابهم الذعر؛ لأنهم وجدونا أمامهم في لحظة.

وأوضح العميد أركان حرب محمد محمد عبد القادر، أن الجندي الإسرائيلي جبان؛ لأنه ليس صاحب أرض، لكنه مقاتل فقط.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس الوزراء يعلن تشغيل قطار «الفردان - بئر العبد» مجانا لمدة أسبوع
  • بعد توقف 50 عامًا.. شمال سيناء تستعد لاستقبال أول قطار
  • وزير الطيران المدني الأسبق يكشف كواليس التحضير لـ حرب أكتوبر 1973 (فيديو)
  • وزير الطيران المدني الأسبق يكشف كواليس التحضير لحرب أكتوبر 1973
  • أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024”
  • السعودية ومصر تدعمان التعاون في مجال الطيران المدني
  • آخر موعد لتلقي طلبات وظائف وزارة الطيران المدني 2024
  • وزير الطيران المدني يلتقي وزير الدولة السعودي لتعزيز التعاون في مجال الطيران المدني
  • وزير الطيران المدني يبحث مع وزير الدولة السعودي سُبل تعزيز العمل المشترك
  • الطيران المدني: عودة تدريجية للرحلات القادمة والمغادرة للأردن