في ظل التصعيد المستمر في المنطقة، يتحدث الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، عن التوترات السياسية والدينية التي تغذي النزاعات في الشرق الأوسط، مسلطًا الضوء على أدوار إسرائيل، حزب الله، وحماس، بالإضافة إلى الجهود المصرية المتواصلة لدعم الشعب الفلسطيني. 

نتنياهوالمجتمع الدولي مسؤول عن وحشية نتنياهو

انتقد الدكتور أيمن الرقب، في تصريحات لـ "صدى البلد"، المجتمع الدولي لعدم اتخاذه إجراءات قانونية بحق نتنياهو، مما أعطاه الحرية في الاستمرار بتنفيذ "جرائمه"، مؤكدًا أن الجانب الديني للصراع يُعقد الأمور، ويزيد من تعقيد الموقف بسبب العجز الدولي في معالجة هذه القضايا بشكل فعال.

وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعتمد على الصراع الديني كأداة لتحريض المنطقة، مستندًا إلى النصوص التوراتية والتلمودية، مشيرًا إلى أن هذا الخطاب الديني يزيد التوترات في عدة دول، منها غزة، لبنان، سوريا، اليمن، والعراق، مستشهداً بالغارة الإسرائيلية الأخيرة على دمشق كدليل على تصاعد العنف في المنطقة.

زعيم المعارضة الإسرائيلية يكشف مخالفة نتنياهو لاتفاقه مع أمريكا حول لبنان إسرائيل تحاصر 400 ألف شخص.. الأونروا تناشد: المجاعة تنتشر وتتفاقم في القطاع

ومن ناحية أخرى، أثنى الرقب على الدور المصري في دعم الشعب الفلسطيني، خاصة في غزة، مشيرًا إلى أن مصر لم تتخلَّ يوماً عن القضية الفلسطينية. وأكد أن الدور المصري لا يقتصر على الجانب السياسي فحسب، بل يمتد ليشمل الجوانب الإغاثية، الإنسانية، الاجتماعية، والطبية. وأشار إلى أن مصر لعبت دورًا رائدًا في دعم القضية الفلسطينية منذ بدء العدوان على غزة، وتجسد ذلك في استضافتها لمؤتمر السلام في القاهرة، بالإضافة إلى البيان الرئاسي الذي شدد على ضرورة إقامة دولة فلسطينية كحل نهائي للصراع.

وأكد الرقب على استمرار الجهود الدبلوماسية المصرية مع جميع الأطراف لضمان الوصول إلى هدنة حقيقية تُنهي معاناة غزة. كما أشار إلى أن إسرائيل هي التي تعرقل هذه الجهود بفرضها شروطًا تعجيزية لاستمرار الهدنة، مما يؤدي إلى تصعيد الموقف في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نتنياهو حزب الله حماس الشرق الاوسط أيمن الرقب إلى أن

إقرأ أيضاً:

السيسي يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة ولبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناقش الرئيس السيسي ونظيره القبرصي التطورات الإقليمية، وسبل تهدئة الأوضاع بالمنطقة، حيث أعاد الرئيس تأكيد ضرورة تحلي كافة الأطراف بالحكمة والمسئولية، ووقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة وفي لبنان، محذراً من خطورة استمرار التصعيد بما لذلك من تبعات جسيمة على شعوب المنطقة كافة، وتطلعاتها نحو الاستقرار والتنمية. ومن جانبه؛ ثمن الرئيس القبرصي الجهود المصرية لاستعادة الاستقرار بالإقليم، مشدداً على حرص بلاده على دعم جميع الجهود الرامية لاستعادة السلم والأمن في المنطقة.


وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً اليوم الثلاثاء، من الرئيس القبرصي "نيكوس خريستودوليدس"، تناول العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال شهد تأكيد التزام البلدين بتعزيز العلاقات الثنائية، ودفع سبل التعاون في مختلف المجالات بما يتفق مع مصالح الشعبين الصديقين، خاصةً في المجالات الاقتصادية وملفات الطاقة والربط الكهربائي، كما أكد الرئيسان التزامهما بآلية التعاون الثلاثي مع اليونان وباجتماعاتها الدورية باعتبارها أحد الأدوات المهمة لتفعيل التعاون الإقليمي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال ناقش التطورات الإقليمية، وسبل تهدئة الأوضاع بالمنطقة، حيث أعاد الرئيس تأكيد ضرورة تحلي كافة الأطراف بالحكمة والمسئولية، ووقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة وفي لبنان، محذراً من خطورة استمرار التصعيد بما لذلك من تبعات جسيمة على شعوب المنطقة كافة، وتطلعاتها نحو الاستقرار والتنمية.

ومن جانبه؛ ثمن الرئيس القبرصي الجهود المصرية لاستعادة الاستقرار بالإقليم، مشدداً على حرص بلاده على دعم جميع الجهود الرامية لاستعادة السلم والأمن في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سفير لبنان بالمملكة المتحدة: جرائم إسرائيل تحتاج إلى رد فعل قوي من المجتمع الدولي
  • عضو بـ«النواب»: استمرار الحرب في غزة دليل على عجز المجتمع الدولي أمام إسرائيل
  • بعد شروط نتنياهو.. غالانت يؤجل زيارته إلى واشنطن
  • نتنياهو يضع شروط زيارة وزير دفاعه جالانت إلى واشنطن
  • وزير الخارجية: ندعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه جرائم إسرائيل
  • السيسي يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة ولبنان
  • وزير البيئة اللبناني يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • ياسين: ندعو المجتمع الدولي لوقف الحرب في لبنان
  • ليبيا على طاولة مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع