أثار قرار مجلس جماعة الدار البيضاء بالمصادقة على مشروع إعادة تأهيل وتثمين السوق المركزي « مارشي سونطرال » غضبا في صفوف تجار هذا السوق، الذين عبروا عن استيائهم من غياب التواصل معهم حول تفاصيل المشروع وتأثيره على تجارتهم.

وأكد عبد الإله عكوري، رئيس جمعية تجار « مارشي سونطرال » للتنمية المستدامة، في تصريح لـ »اليوم24″، أن التجار لم يطلعوا على أي تفاصيل حول أهداف المشروع وآلياته.

يتحدثون عن إعادة التأهيل بقيمة 60 مليون درهم، مبرزا، أن الجماعة لم تعقد حوارا أو نقاشا مع التجار.

وأشار إلى أن السوق حاليا يستضيف 53 مقهى، الأمر الذي يثير تساؤلات حول كيفية استيعاب عدد أكبر من المطاعم والمقاهي بعد التجديد، لاسيما وأن المشروع الجديد يتضمن إحداث مقاهي أو مطاعم فوق شرفة السوق.

كما أعرب عكوري عن قلقه بشأن مدة إغلاق السوق، مؤكدا أن ذلك قد يؤثر بشكل كبير على دخل التجار وأسرهم.

من جهتها، أعربت تاجرة تعمل بالسوق منذ أكثر من 25 عاما عن استيائها من عدم إشراك التجار في اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبل السوق، مؤكدة أن السوق يمثل مصدر رزق أساسي لألف عائلة على الأقل.

وأشارت المتحدثة إلى أن السوق سبق أن شهد أعمال تهيئة سابقة، ولكنها كانت تتم بشكل جزئي، مما سمح للتجار بمواصلة أعمالهم. « الآن، نسمع عن إغلاق كامل بسبب أعمال التهيئة ».

وفي ردها على هذه الانتقادات، أعلنت نبيلة الرميلي، رئيسة جماعة الدار البيضاء، أول أمس خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، عن نيتها في عقد اجتماع مع التجار قريبا للاستماع إلى انشغالاتهم.

سبق وأن استفاد السوق من مشروع إعادة تهيئة بقيمة مليار و600 مليون ستتيم، نفذته شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتهيئة” قبل حوالي سنتين.

كلمات دلالية الدار البيضاء السوق المركزي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدار البيضاء السوق المركزي الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

بن رشوان: سبب ارتفاع الأسعار في البلاد ناتج عن اتجاه التجار إلى السوق الموازي

ليبيا – قال الخبير الاقتصادي سعيد بن رشوان إن سبب ارتفاع الأسعار في البلاد ناتج عن اتجاه التجار إلى السوق الموازي حيث لا توجد رقابة ولا ضبط.

بن رشوان وفي تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الليبية “وال”،أوضح أنه يمكن تنظيم أسعار السلع المستوردة؛لأن الأسعار العالمية معروفة ومن السهل تحديد تكاليفها لحماية المستهلك من التاجر.

ولتفادي ارتفاع الأسعار وتحكم التاجر بالمواطن،قال بن رشوان:”قبل خروج السلعة من الموانئ والمطارات يجب تسعيرها من قبل لجنة لديها مكتب خاص بالتسعيرة يستطيع فرضها على التجار وموزعي السلعة”.

وبيّن أن السوق الليبي مفتوح في ظل انعدام دور الرقابة،كما لا توجد عقوبة لمن يخالف هذه الإجراءات وعدم ضبط التجارة الخارجية عن طريق البنوك.

مقالات مشابهة

  • حكم تأخير صلاة العشاء في جماعة.. مستحب أم مكروه؟
  • هل يهدر المسؤولون المياه الصالحة للشرب بالدار البيضاء؟ هذه تفاصيل جدل في اجتماع مجلس الجماعة
  • النيابة العامة بالدار البيضاء تطلق تحقيقا موسعا في ملفات فساد بقناة "دوزيم"
  • صراع الأسعار في السوق المصري: تراجع الأسمنت وصعود الحديد يثير الجدل
  • منتخبون بمجلس الدار البيضاء لم يظهروا في أي اجتماع منذ انتخابات 2021!
  • جماعة الدار البيضاء تؤدي 20 مليارا سنويا لتنفيذ أحكام قضائية
  • عمدة الدار البيضاء تشكو "عجزا ماليا كبيرا" يعرقل إعادة فتح أبواب حديقة الحيوان بعين السبع
  • بن رشوان: سبب ارتفاع الأسعار في البلاد ناتج عن اتجاه التجار إلى السوق الموازي
  • شخصيات تُشيع جثمان الفنانة المشرقي إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء بالدار البيضاء