اختتمت وكالة الفضاء المصرية، فعاليات المرحلة الأولى من البرنامج التوعوي الأكبر على مستوى محافظات مصر، تحت عنوان "سفراء تكنولوجيا الفضاء"، الذي تنظمه في إطار البروتوكول الموقع بينها وكيان "مهندسون من أجل مصر المستدامة" برئاسة المهندس محمد كامل.


ويهدف البرنامج إلى دمج علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز التعاون بين المؤسسات الوطنية، تماشيًا مع رؤية مصر 2030.


ويربط البرنامج بين علوم وتكنولوجيا الفضاء وأهداف التنمية المستدامة، بهدف تعزيز الوعي بأهمية هذه العلوم في تحقيق التنمية المستدامة، ورفع كفاءة المتدربين في هذا المجال الحيوي، وتمكين الشباب والمهتمين من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة، وسيتم التنسيق لفعاليات حفلة تخرج الدفعة الأولى مع فتح باب انضمام الدفعة الثانية.


حاضر في فعاليات البرنامج الدكتور أحمد فراج مدير برامج الأقمار الصناعية التجريبية، والدكتور هيثم مدحت رئيس الإدارة المركزية للأنظمة الفضائية، والمهندس أحمد الشال مهندس تحليل بيانات الأقمار الصناعية، والدكتور محمد إبراهيم مدير إدارة تسويق المنتجات الفضائية.


وشملت المرحلة الأولى من البرنامج، التي استمرت لمدة أسبوعين، مجموعة من المحاضرات المهمة لتسليط الضوء على استخدامات الفضاء، علوم وتكنولوجيا الفضاء في تطوير الصناعة، تطبيقات الفضاء في دعم التنمية المستدامة وفرصة الاستتثمار في الفضاء.


وكان الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي، قد وقع، في أغسطس الماضي، بروتوكولا للتعاون مع المهندس محمد كامل رئيس مؤسسة "مهندسون من أجل مصر المستدامة"، بهدف دمج علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة تماشيًا مع رؤية مصر 2030.


وينص البروتوكول على إطلاق برنامج تدريبي مشترك يربط بين علوم وتكنولوجيا الفضاء وأهداف التنمية المستدامة، بهدف تعزيز الوعي بأهمية هذه العلوم في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة التي تستهدف رفع كفاءة المتدربين في هذا المجال الحيوي المهم.


كما سيتم بموجب البروتوكول، تنظيم مؤتمرات علمية تسلط الضوء على التكامل بين المجالات وتنظيم تدريب صيفي لطلاب كليات الهندسة وبرنامج تعريفي للأطفال حول علوم الفضاء.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علوم وتکنولوجیا الفضاء التنمیة المستدامة الفضاء فی فی تحقیق

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج: إزالة أية معوقات أمام مشروعات برنامج التنمية المحلية بالصعيد

استقبل اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، الدكتور هشام الهلباوي مساعد وزيرة التنمية المحلية ومدير المكتب التنسيقي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بوزارة التنمية المحلية، والوفد المرافق له، في زيارتهم للمحافظة.

وذلك لمناقشة الموقف التنفيذي لخطة البرنامج، والوقوف على نسب تنفيذ المشروعات، وإزالة أية المعوقات، بحضور الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ مدير وحدة التنفيذ المحلية بالمحافظة، وأعضاء المكتب التنسيقي لبرنامج تنمية صعيد مصر، وأعضاء وحدة التنفيذ بديوان عام المحافظة.

وأكد محافظ سوهاج خلال اللقاء أهمية البرنامج في دعم التنمية الشاملة بمحافظات الصعيد، وخاصة بمحافظة سوهاج، وتنمية التكتلات الاقتصادية، تحقيقًا لخطة الدولة للتنمية المستدامة، ورؤية القيادة السياسية مصر 2030، لافتا إلى أهمية المشروعات الداعمة للاقتصاد المحلي من خلال البرنامج، والتي تعد محورا أساسيا في عملية التنمية، وخلق فرص عمل مستدامة، ودعم التنافسية، وتنمية الاقتصاد المحلي، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، وتطوير مجالات ونظم الإدارة المحلية.

وأكد المحافظ على تسخير كافة إمكانات المحافظة وتذليل جميع المعوقات أمام تنفيذ المشروعات التي يستهدفها البرنامج على أرض سوهاج، خاصة في ظل اهتمام الدولة، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للعمل على تنمية الصعيد، وتحقيق التنمية المستدامة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبه وجه الدكتور هشام الهلباوي الشكر للمحافظ، وفريق العمل بالمحافظة، على الجهد المبذول، والدعم التام للبرنامج خلال الفترة الماضية، وعلى هامش الزيارة فقد تم عقد اجتماع بحضور الدكتور هشام الهلباوي والوفد المرافق له، والدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ، بفريق وحدة التنفيذ بالمحافظة تم خلاله مناقشة أبرز الإيجابيات التي تحققت، وأبرز المعوقات، والعمل على حلها ودعم عملية التنفيذ، وبحث الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج، ودعم التكتلات الاقتصادية، وكذلك الموقف التنفيذي للمشروعات المدرجة بخطة البرنامج بسوهاج.

دون إصابات.. انهيار منزل من طابقين في سوهاج ضبط 324 كجم لحوم ودواجن فاسدة في سوهاج محافظة سوهاج

 

وأكد "الهلباوي" أن محافظة سوهاج تسير بشكل صحيح ومتميز فيما يخص النواحي المالية والتنفيذية الخاصة بالبرنامج، مشيرا إلى إشادة القيادة السياسية بالمجهودات المبذولة وما تحقق على أرض الواقع في محافظتي "سوهاج وقنا".

ولفت إلى أن القيادة السياسية وجهت بتطبيق البرنامج في باقي محافظات الصعيد، وتعميم تجربة سوهاج على المحافظات المستهدفة.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية بأهمية متابعة مستجدات أعمال الأنشطة التي يتم تنفيذها ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والذى يستهدف تعزيز التنمية الشاملة والمتكاملة بالصعيد.

وخلق فرص عمل محلية ومستدامة ودعم التنافسية، وتنمية الإقتصاد المحلي، وتحسين جودة الخدمات المحلية وتطوير مجالات ونظم الإدارة المحلية.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج: إزالة أية معوقات أمام مشروعات برنامج التنمية المحلية بالصعيد
  • مكتبة الإسكندرية تطلق النسخة الثانية من "نجوم مصرية" لتأهيل 100 شاب
  • مكتبة الإسكندرية تطلق النسخة الثانية من برنامج نجوم مصرية
  • سوهاج تخطو خطوات ثابتة نحو المستقبل.. برنامج التنمية يحقق نتائج ملموسة
  • انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك
  • برنامج ازرع الإمارات يعزز نهج التنمية الزراعية المستدامة
  • انطلاق برنامج "تعزيز دور نواب الولاة في التنمية الاقتصادية"
  • اطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي لمنتدى السياسات الصناعية.. تحقيق أهداف التنمية ورؤية المملكة 2030
  • أشرف صبحي: إطلاق برنامج "انهضي" يأتي في إطار جهود الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة