بخطوات محسوبة وجريئة، تزداد دقات قلوبهم الممزوجة بين مشاعر الفرحة بالدفاع عن الأراضي المصرية والحماس لنصر أكتوبر، تجهيزات على أعلى مستوى، وصلابة في المشاعر تحول الخوف إلى قوة للحصول على حق الشهداء الذين كانوا من دقائق أصدقاء وعشرة عمر، ولكن نال منهم الجيش الإسرائيلي.

مشهد صغير داخل دائرة الحرب في يوم حرب أكتوبر، التي مهما مرت عليها سنوات، ستزال محفورة داخل أبطالها وجيشها المصري، وخاصة من فئة الفنانين، حيث شارك عدد منهم في الحرب، وكانوا جزءا من أسباب انتصار حرب أكتوبر .

لطفي لبيب يكشف مصير سيناريو «الكتيبة 26» توثيقاً لحرب أكتوبر

وشارك الفنان لطفي لبيب في حرب أكتوبر، وكان شاهداً واضحاً على بطولات الجنود المصرية ضد الاحتلال، وتقديراً لعظمة الحدث قرر لطفي لبيب أن يوثق مشاهد من الحرب خلال كتابة سيناريو، حتي يتحول إلى عمل فني متكامل الأركان وبه تفاصيل واضحة حدثت بالفعل داخل الكتيبة.

وقال الفنان لطفي لبيب، لـ«الوطن»، إنه كتب سيناريو «الكتيبة 26» بعد انتهاء حرب أكتوبر مباشراً، واحتفظ به بمكتبه، سنوات طويلة، وحاول أن يخرجه للنور من أجل إنتاجه، ولكنه لم يجد أحد يتحمس للمشروع نظراً لضخامة إنتاجه.

تفاصيل سيناريو لطفي لبيب عن حرب أكتوبر 

وعن تفاصيل الحرب التي سجلها الفنان لطفي لبيب قال، السيناريو اعتمدت من خلاله على إبراز حقيقة عبور الجنود المصريين القناة، وتحقيق المعجزات، حتي تفاصيل مفاوضات السلام، وما حدث لنا داخل الحصار من تفاصيل مُضحكة ومبكية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لطفي لبيب الفنانة لطفي لبيب الكتيبة 26 الجيش المصري النصر حرب أکتوبر لطفی لبیب

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني الأسبق يكشف كواليس التحضير لحرب أكتوبر 1973

قال اللواء حسين مسعود، مهندس السرب 19 هليكوبتر، وزير الطيران المدني الأسبق، إن إعدادات حرب 73 التي كانت بعد نكسة 67، لم تختبر فيها القوات المسلحة المصرية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة بدأت في إعادة معظم الأسلحة التي دمرت بالكامل خلال هذه النكسة، وقسمت إلى مرحلتين.

إعادة بناء القوات المسلحة

وأضاف «مسعود»، خلال لقاء له على قناة «إكسترا نيوز»، أن المرحلة الأولى بدأت في إعادة بناء القوات المسلحة، وإعادة تسليحها بأسلحة حديثة ومجهزة، والأخرى من الإعداد والتدريب على هذه الأسلحة، ثم جرى الاتجاه لاختبار مدى جاهزية التدريب الذي تم خلال حرب الاستنزاف، لافتا إلى أن هذه الحرب كانت مهمه للغاية، لأنه كان بها تعامل مباشر مع العدو.

ولفت إلى أنه كان مهندس سرب 19 هليكوبتر طراز 108، وأن طائرات الهليكوبتر ما قبل 67 كانت تستعمل في المناسبات والأعياد فقط، لكن بعد حرب 67 كان لها دور قتالي استوعبته القيادة العامة للقوات المسلحة، وبدأ في التعامل مع الطائرات الروسية الـ«مي 8».

طائرات الهليكوبتر أصبحت مسلحة وبها صواريخ ومدافع

وأوضح اللواء حسين مسعود، أن طائرات الهليكوبتر أصبحت مسلحة وبها صواريخ ومدافع، لكن كانت المهمة الأساسية لها نقل القوات من أرضنا إلى أرض القوات المعادية خلف الخطوط، لافتا إلى أنهم كانوا يتعاملون مع القوات الخاصة، وهي الصاعقة والمظلات، وتسمى عملية النقل بعملية الإبرار.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. لطفي لبيب يتصدر تريند "جوجل"
  • لطفي لبيب: 6 أكتوبر نصر الساحق وطوفان هزيمة منكرة
  • لطفي لبيب: شاركت في حرب أكتوبر ولا أنسى استشهاد الأبطال أمامي
  • لطفي لبيب: حرب أكتوبر نصر ساحق على إسرائيل وعملية «طوفان الأقصى» هزيمة منكرة
  • لطفي لبيب: سيناريو "الكتيبة 26" يوثق أحداث عايشتها بالفعل
  • لطفي لبيب عن سيناريو «الكتيبة 26»: يوثق أحداث عايشتها بالفعل خلال حرب أكتوبر
  • وزير الطيران المدني الأسبق يكشف كواليس التحضير لحرب أكتوبر 1973
  • لطفي لبيب: حرب أكتوبر نصر مصر الساحق على العدو الإسرائيلي
  • لطفي لبيب يستعيد ذكريات مشاركته في حرب أكتوبر المجيدة