أيام قليلة تفصلنا عن موعد طرح شقق الإسكان الاجتماعي التي أعلن عنها المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان، مؤكدا أن تفاصيل الإعلان الـ18 ستكون في نهاية شهر أكتوبر وبداية نوفمبر المقبل، لذا تبدأ التساؤلات عن كيفية تقديم شهادة إثبات الدخل التي تعد من أهم شروط التقديم على الشقق.

ويحتاج المتقدم لحجز شقق الإسكان الاجتماعي، تقديم شهادة إثبات دخل سواء من العاملين في القطاع الحكومي أو الخاص سواء كان الشخص أعزبا أم متزوجا.

مستندات إثبات دخل للموظف بالقطاع العام أو الخاص

ويجرى تقديم طلب إصدار شهادة إثبات دخل من جهة العمل تكون حديثة وموقعة ومختومة، موضحا بها «الاسم بالكامل، وصافي الدخل والوظيفة وتاريخ التعيين».

كما يمكن إثبات الدخل عن طريق تقديم كشف حساب بنكي للدخل لآخر 6 شهور للعميل.

مستندات إثبات الدخل لأصحاب الأنشطة التجارية

ويمكن تقديم شهادة إثبات دخل لأصحاب الأنشطة التجارية الذين لديهم سجل تجاري وبطاقة ضريبية مثل (مكاتب المحاسبة، والصيادلة، والمحاماة والهندسة وغيرهم).

وعلى أصحاب الأنشطة التجارية تقديم صورة من البطاقة الضريبية، وشهادة من المحاسب القانوني بتقدير صافي الدخل (سنوي أو شهري)، وانتظام العميل في سداد الضرائب والتأمينات التي تخص النشاط، بالإضافة إلى صورة كارنيه المحاسب القانوني وشهادة مزاولة المهنة، وكشف حساب بنكي عن سنة سابقة.

مستندات إثبات الدخل لأصحاب المهن الحرة

وعلى من يعمل في مهن حرة مثل السباك أو الكهربائي، عليهم تقديم شهادة من المحاسب القانوني بتقدير صافي الدخل (سنوي أو شهري).

- رخصة مزاولة المهنة أو سجل مهني (إن وجد).

- صورة من عقد إيجار أو تمليك مقر النشاط الذي يعمل به (إن وجد).

- صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية (إن وجد).

ويتم تقديم شهادة دخل حديثة أو مفردات مرتب للأطراف المرتبطة بالعميل المتقدم للوحدة مثل (الزوج أو الزوجة)، وفي حال عدم العمل يتم تقديم شهادة وبرنت تأميني بأن الطرفين غير مؤمن عليهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شقق الإسكان شقق الإسكان الاجتماعي وزير الإسكان مستندات إثبات شهادة إثبات تقدیم شهادة

إقرأ أيضاً:

الدليل الشامل لطرح شقق الإسكان 2024.. مواعيد الحجز والأوراق المطلوبة

وفرت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، طرحا لشقق الإسكان 2024 داخل المدن الجديدة والمحافظات المختلفة لمحدودي ومتوسطي الدخل، عن طريق عدّة إعلانات في الشروط والمستندات المطلوبة لحجز الوحدات المعلن عنها، باختلاف المساحات والأسعار وفقا لنوعية المشروعات، سواء إسكان متوسط أو متميز أو اجتماعي. 

طرح شقق الإسكان 2024

وترصد السطور التالية الدليل الشامل لطرح شقق الإسكان 2024، وفقا لما أعلنته وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في بيانات صحفية، كما يلي.

موعد انتهاء حجز وحدات الإسكان 

أعلنت وزارة الإسكان نهاية سبتمبر الماضي طرح شقق الإسكان 2024 داخل 8 مدن جديدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، إضافة إلى عدد من وحدات مشروع «جنة» المتبقية في عدد من المدن والمحافظات.

كما أتاحت الوزارة كراسة الشروط داخل أجهزة المدن الجديدة المطروح بها الوحدات السكنية، بقيمة 500 جنيه كراسة شروط و500 جنيه مصاريف إدارية، وسجل مقدم الحجز 50 ألف جنيه، وينتهي موعد حجز تلك الوحدات يوم 28 أكتوبر 2024، على أن يتم تخصيص الوحدات بنظام القرعة العلنية اليدوية. 

وحدات سكنية يبدأ الحجز عليها 27 أكتوبر في 15 مدينة جديدة

وفي نفس توقيت هذا الإعلان، أعلن وزير الإسكان طرحا آخر بداية من 27 أكتوبر الجاري، بإجمالي 6575 وحدة ضمن مشروعات الإسكان المتوسط «سكن مصر ودار مصر وجنة» وإسكان متميز، في 15 مدينة جديدة، وتتاح كراسة الشروط وتفاصيل الطرح وأسلوب الحجز وجميع التفاصيل عبر موقع «مسكن»، على أن يستمر الحجز حتى 26 ديسمبر المقبل، وستعلن وزارة الإسكان والمرافق موعد مكان القرعة العلنية اليدوية بين المتقدمين خلال الفترة المقبلة.

حجز وحدات الإسكان الإجتماعي أول نوفمبر

وخلال الأيام القليلة الماضية، أعلنت وزارة الإسكان طرح 70 ألف وحدة سكنية ضمن شقق الإسكان الاجتماعي، 60 ألفا منها لمحدودي الدخل و10 آلاف لمتوسطي الدخل ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» أول نوفمبر المقبل، على أن يشمل الطرح وحدات سكنية داخل عدد كبير من المدن الجديدة والمحافظات المختلفة، وسيتم الحجز إلكترونيا، عبر الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري. 

شروط وأوراق حجز شقق الإسكان 2024 

وجاءت شروط حجز شقق الإسكان 2024، في جميع إعلانات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية كما يلي.

- أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

- ألا يكون امتلك وحدة سكنية حتى بالميراث.

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة لديها وحدة سكنية أخرى.

- ألا يكون حصل على دعم من مبادرة التمويل العقاري.

- يشترط تقديم صور بطاقة المتقدم، بشرط أن تكون سارية، وشهادة إثبات صافي الدخل السنوي والدخل الإضافي. 

مقالات مشابهة

  • الدليل الشامل لطرح شقق الإسكان 2024.. مواعيد الحجز والأوراق المطلوبة
  • موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 ضمن مبادرة «سكن لكل المصريين»
  • لأصحاب المعاشات .. امتلك شقتك جاهزة التطشيب من الإسكان الاجتماعي
  • 8 خطوات.. كيف تستخرج إذن إصلاح المركبة إلكترونيًا من "أبشر"؟
  • سعر استخراج شهادة الميلاد 2024.. قبل ما تخرج من بيتك
  • 3500 جنيه.. خطوات وشروط استخراج رخصة السلاح الناري والأوراق المطلوبة
  • الأوراق المطلوبة لاستخراج «جواز سفر» والرسوم
  • هل يؤثر استخراج شهادة الأسر المنتجة على دعم المواطن؟
  • عضو بـ«النواب»: القوات المسلحة تواصل تقديم التضحيات من أجل أمن المصريين