كتب- عمرو صالح:

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، عن تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، حتى 7 أكتوبر الجاري.

ووفقًا لتقرير رسمي تلقاه علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة ما تم حصاده من المساحات المزروعة بمحصول الأرز 69٪ في 6 محافظات هي: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.

وأشار عزوز إلى أنه حتى تاريخه، بلغ إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز في هذه المحافظات حوالي 970 ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي 415 ألف طن، وما تم تشوينه 477 ألف طن. لافتًا إلى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، يليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية على الترتيب.

وأكد عزوز استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين بأهمية تلك المنظومة والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي أو الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره وتحويله إلى أسمدة عضوية لتحسين التربة. بالإضافة إلى التوعية بمخاطر السحابة السوداء التي تنجم عن حرق قش الأرز، والتي تؤدي إلى تلوث الهواء والبيئة، مما يؤثر على صحة المواطنين. لافتًا إلى أنه تم حتى الآن تنفيذ أكثر من 1500 ندوة إرشادية في المحافظات الستة.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أنه تم إنتاج أكثر من 6300 طن من الأسمدة العضوية نتيجة إعادة تدوير قش الأرز في هذه المحافظات، مما يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي محصول الأرز حصاد محصول الأرز وزارة الزراعة قش الأرز

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة الزقازيق تتابع حصاد محصول الأرز بقرية غزالة

تابعت الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اليوم حصاد محصول الأرز بمزرعة كلية التكنولوجيا والتنمية بقرية غزالة مركز الزقازيق ، وذلك بحضور الدكتور خالد محروس عميد الكلية، والدكتورة جيهان العميري وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ولفيف من أساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية والطلاب.

صرح بذلك الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، مشيرا  أن ذلك يأتي  تنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان " ، وتأكيداً على دور جامعة الزقازيق في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، 

حصول أربع إدارات بجامعة الزقازيق على شهادة ISO-9001/2015 للنظام الإداري


وأكدت نائب رئيس الجامعة أن مشاركة اليوم تأتي في إطار أنشطة مهرجان البيئة الثاني والعشرين لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة للعام الجامعي ٢٠٢٤-٢٠٢٥، والذي يقام هذا العام تحت شعار "بداية جديدة لبناء الإنسان" بهدف  تنمية الإنسان المصري وتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل من خلال التدريب والعمل الميداني، بما يضمن جودة حياة المواطنين.

1000137444 1000137446 1000137442 1000137438

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الزقازيق تتابع حصاد محصول الأرز بقرية غزالة
  • زراعة الشرقية تُتابع حصاد الأرز وتدوير منظومة المخلفات الزراعية بههيا
  • محافظ الشرقية: القطاع الزراعي أحد ركائز الإقتصاد المصري الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة
  • الزراعة: حصاد 70 % من المساحات المنزرعة بالأرز والدقهلية بالمركز الأول
  • «الزراعة»: حصاد 70% من المساحات المنزرعة بمحصول الأرز
  • الزراعة: حصاد 70٪ من المساحات المنزرعة من محصول الأرز
  • وزارة الزراعة: حصاد 70% من المساحات المنزرعة بمحصول الأرز
  • حصاد ٧٠٪ من المساحات المنزرعة بالأرز.. وتجميع أكثر من ٩٧٠ ألف طن من القش
  • والي الجزيرة : التوسع في المساحات الزراعية اكبر داعم للقوات المسلحة في معركة الكرامة !!