ليبيا – التقى وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال محمد الحويج، بسفير جمهورية صربيا، دراغان تودوروفيك، في مقر ديوان الوزارة لبحث العلاقات الثنائية وآليات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وتطرق اللقاء وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للوزارة إلى الترتيبات الخاصة بانعقاد معرض الصناعات الصربية في مدينة طرابلس المقرر تنظيمه في يناير 2025 واتفق الجانبان على عقد ملتقى رجال الأعمال الليبي-الصربي على هامش المعرض .

وأكد الحويج على أهمية تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين ليبيا وصربيا، معربًا عن استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات للشركات الصربية والمستثمرين الراغبين لدخول السوق الليبي.

كما أشار إلى أهمية إنشاء شراكات حقيقية بين القطاع الخاص في البلدين لدعم التعاون الاقتصادي .

من جانبه، أعرب السفير الصربي عن رغبة الشركات الصربية في العمل داخل ليبيا في عدة مجالات مثل الزراعة، الصناعة، الصحة، والتعليم، موكداً على رغبة الحكومة الصربية في تعزيز التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية الليبية ، كما وجه وزير التجارة الصربي دعوة رسمية إلى وزير الاقتصاد والتجارة لزيارة جمهورية صربيا.

ووجه دعوة رسمية إلى وزير الاقتصاد الصربي لزيارة ليبيا لتعميق العلاقات الاقتصادية.

يُذكر أن وزير الاقتصاد والتجارة التقى بوزير التجارة الصربي على هامش المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية، الذي انعقد في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في شهر فبراير 2024م .

وخلال هذا اللقاء، تمت مناقشة العديد من الملفات والموضوعات المهمة التي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين حيت تضمنت المناقشات تنظيم معرض الصناعات الصربية في ليبيا خلال يناير 2025، بالإضافة إلى ترتيبات لتنظيم زيارات رسمية تضم أصحاب الأعمال من كلا البلدين .

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التعاون الاقتصادی وزیر الاقتصاد الصربیة فی

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يناقش مع سفير كمبوديا توقيع اتفاقية نقل جوي بين البلدين

التقى الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، بمقر ديوان عام الوزارة بالسفير أوك سارون، سفير مملكة كمبوديا لدى جمهورية مصر العربية، لبحث سُبل دعم علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطيران المدني.

وتناول اللقاء، مناقشة رغبة الجانب الكمبودي في توقيع اتفاقية نقل جوي مع الجانب المصري، بهدف تعزيز حجم التبادل التجاري والإقتصادي والسياحي بين مصر وكمبوديا.

وزير الطيران المدني وسفير كمبوديا بالقاهرة

وخلال اللقاء، أثنى الدكتور سامح الحفني على العلاقات الثنائية والمتميزة التي تربط مصر بكمبوديا، حيث كانت مصر من أوائل الدول الإفريقية والعربية التي تربطها علاقات دبلوماسية وثقافية ممتدة لسنوات طويلة، مشيرًا إلى أهمية دعم العلاقات المشتركة في مجال الطيران المدني مما يعزز من مكانة مصر المحورية بترابطها مع دول جنوب شرق آسيا.

كما أعرب وزير الطيران المدني عن استعداده لدعم التعاون الفعال مع الجانب الكمبودي من خلال عقد جلسات تنسيقية بين سلطتي الطيران المدني المصري والكمبودي بشأن مناقشة إمكانية توقيع اتفاقية نقل جوي تساهم في تفعيل حركة الطيران والشحن الجوي بين البلدين.

ومن جانبه، أعرب سفير كمبوديا عن سعادته بهذا اللقاء مشيدًا بالعلاقات القوية والتاريخية بين البلدين، مؤكدًا على دور مصر الداعم لبلاده في إفريقيا، متطلعًا إلى مزيد من آفاق التعاون مع الجانب المصري على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية، مشيرًا إلى أهمية التعاون في مجال شحن البضائع لدعم حجم التبادل التجاري بين الجانبين في ضوء التطورات الاقتصادية ومن بينها زيادة الصادرات في مجالات الزراعة وصناعة المنسوجات والمطاط، لافتًا أن مصر تتمتع بموقع متميز يجعلها وجهة سياحية مفضلة لدى الشعب الكمبودي الذين يرغبون في استكشاف معالمها المتنوعة.

اقرأ أيضاًوزير الطيران المدني يبحث مع سفيرة البحرين مجالات التعاون المشترك

مباحثات مصرية سعودية لتعزيز التعاون المشترك في مجال الطيران المدني (صور)

وزير الطيران المدني يشيد بدور ضباط المراقبة الجوية لإدارة المجال الجوي المصري

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يناقش مع سفير كمبوديا توقيع اتفاقية نقل جوي بين البلدين
  • وزير اقتصاد الدبيبة يبحث إقامة معرض صربي في طرابلس عام 2025
  • ليبيا وصربيا تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي
  • وزير “مالية الدبيبة” يبحث مع النائب العام تشديد الرقابة على الإنفاق الحكومي
  • محافظ أسوان: خطة متكاملة بمشروعات مستقبلية للتمكين الاقتصادي للمرأة وتدريب الأطفال
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث مع محافظ الجيزة تعزيز أوجه التعاون لخدمة المجتمع
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيره الروماني تكثيف سبل التعاون بين البلدين
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيره الروماني تكثيف سبل التعاون بين البلدين في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به
  • وزير نفط الدبيبة: أجدد لسفير فرنسا التزامي بالتعاون من أجل التنمية في ليبيا