علق النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، على مرور عام كامل علي المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة ، مشددًا على أن استمرار آلة العدوان يؤكد عجز المجتمع الدولي وصمته في مواجهة حرب الإبادة التي يقوم بها نتنياهو.

وكشف النائب البرلماني، في بيان له، أن إسرائيل وجيشها المحتل أرتكبت أكثر 3660 مجزرة في القطاع، نتج عنها أكثر من 150,000 ضحية من المدنيين ما بين شهيد وجريح ومفقود، من بينهم استشهاد 17 ألف طفل ، فضلا عن تدمير كامل للبنية التحتية بالقطاع وفرض الحصار عليه لمنع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان القطاع، الأمر الذي تسبب في تدهور الأوضاع الإنسانية، حيث يعاني القطاع الان من مجاعة بسبب عدم توافر المواد الغذائية ومياه صالحة للشرب.



كما حذر رياض عبد الستار، من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط نتيجة الحرب في غزة، مشيرًا إلى ما يحدث في لبنان، قائلًا إن ما يحدث في لبنان جريمة بكل المقاييس، ويجب أن يكون هناك موقف أكثر شرفًا من العالم والمجتمع الدولي، حتى لا تتكرر مآساة غزة في لبنان، ونجد أنفسنا أمام ملايين من المدنيين النازحيين. 

وأشاد بالجهود المصرية في سبيل الحل، ووقف الحرب، ودورها للواسطة في غزة، وكذلك لبنان، ودورها في تقديم المساعدات الإنسانية ودعم القضايا العربية، مضيفًا أن مصر من أكثر الدول التي وقفت مع الأشقاء في غزة، وتقوم الآن بتقديم جسر جوي مع لبنان الشقيق في مواجهة الأزمات وصلت شحنة مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى مطار بيروت مساء اليوم ٥ أكتوبر ۲۰۲٤ وتضم ۲۲ طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية ومستلزمات الإغاثة والإعاشة.

كما أشاد بالجهود العربية للملكة والإمارات العربية المتحدة، التي قدمت مساعدات إغاثية  عاجلة بقيمة 30 مليون دولار إلى النازحين من الشعب اللبناني إلى سوريا، وتسيير 6 رحلات جوية إضافية لنقل المساعدات الإنسانية إلى الشعب اللبناني، وذلك إضافة إلى المساعدات التي جرى تخصيصها لدعمه بقيمة 100 مليون دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النائب رياض عبد الستار المجازر الإسرائيلية قطاع غزة آلة العدوان المجتمع الدولي حرب الإبادة فی غزة

إقرأ أيضاً:

ضوابط حكومية بشأن توزيع المساعدات الإنسانية

القرار الحكومي بتشديد الرقابة على توزيع المساعدات يأتي في ظل أزمة إنسانية معقدة، ويتطلب تنسيقًا محليًا ودوليًا لتخفيف معاناة الملايين في السودان الذين يعانون  من الجوع بسبب الحرب المستمرة..

التغيير: الخرطوم

أصدر وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني، عثمان حسين، توجيهات بتشديد الإجراءات الرقابية المتعلقة بتوزيع المساعدات الإنسانية وضمان التزام جميع الجهات المعنية بالضوابط المحددة.

وشمل القرار، وفقا لمنصة الناطق الرسمي الحكومية، الاثنين، توجيهًا لوزير الحكم الاتحادي لإبلاغ حكام الأقاليم ووُلاة الولايات بأهمية إشراك الجهات المختصة في عملية تسلم وتوزيع المساعدات الإنسانية.

وأكدت التوجيهات  ضرورة مساءلة ومحاسبة كل من يخالف هذه الإجراءات سواء كان من الجهات الرسمية أو غير الرسمية، استنادًا لقانون الطوارئ وقانون تنظيم العمل الإنساني، وفقًا لتصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة جراهام عبد القادر.

ويشهد السودان منذ اندلاع النزاع المسلح في 15 أبريل 2023 أزمة إنسانية متفاقمة. النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أدى إلى نزوح الملايين وفقدانهم للمأوى والغذاء والخدمات الأساسية.

وتواجه المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والصليب الأحمر عقبات في إيصال المساعدات بسبب الصراع، مما يتطلب التدخل لتنظيم وتنسيق الجهود الإنسانية.

وأفادت تقارير سابقة عن تسرب المساعدات إلى الأسواق أو توزيعها بطريقة غير عادلة، وهو ما يدفع السلطات لتعزيز الرقابة.

ويشهد السودان أسوأ كارثة إنسانية في تاريخه الحديث، مع تفاقم الأزمة بسبب الحرب، والنزوح الجماعي، ونقص الغذاء والمساعدات الأساسية.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع حرب الجيش والدعم السريع وصول المساعدات الإنسانية

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: استمرار الحرب في غزة دليل على عجز المجتمع الدولي أمام إسرائيل
  • وزير الخارجية يدين عرقلة الاحتلال لتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • السيسي يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة ولبنان
  • ضوابط حكومية بشأن توزيع المساعدات الإنسانية
  • عقد مشاورات أمنية إسرائيلية عاجلة قد تتضمن سبل الرد على إيران
  • مستشار إعلامي الأونروا : المساعدات التي تدخل غزة لا تلبي 10% من احتياجاته
  • عام من العدوان على غزة|مصر توقف مخطط تهجيرالفلسطينيين.. وترسل المساعدات الإنسانية لسكان القطاع المحاصرين
  • خلاف فرنسي - أميركي على تسليح إسرائيل واستمرار الحرب
  • قادة دول يدعون لإنهاء الحرب على غزة ولبنان