أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تعيين المهندسة الإماراتية عزه أبو علم الأستاذة المساعدة في كلية الفنون والصناعات الإبداعية بجامعة زايد، قَيّمة فنية لمشاركة دولة الإمارات في معرض العمارة الدولي التاسع عشر في بينالي البندقية عام 2025، حيث سيتم عرض أعمال أبو علم في الجناح بالإضافة إلى نشر كتاب خاص.


وكانت المهندسة عزه أبو علم في عام 2014 متدربة في البندقية ضمن المشاركة الأولى للجناح الوطني لدولة الإمارات في معرض العمارة الدولي الرابع عشر – بينالي البندقية مع معرض “لئلا ننسى .. معالم خالدة في ذاكرة الإمارات العربية المتحدة” برعاية الدكتورة ميشيل بامبلنج.
واختيرت أبو علم عبر الدعوة المفتوحة للجناح الوطني لدولة الإمارات وهي الثالثة من نوعها والتي تجذب فنونا جديدة بما في ذلك المهندسين المعماريين والمصممين والفنانين والمؤرخين والباحثين الذين عملوا أو درسوا في دولة الإمارات وأماكن أخرى في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا لتسليط الضوء على قصة غير مروية من دولة الإمارات التي تساهم في صياغة الخطاب العالمي لتطوير الممارسة المعمارية.
وبعد طلب أولي لتقديم مقترحات مفاهيمية تمت دعوة الفرق المدرجة في القائمة المختصرة لتطوير أفكارها إلى مقترح كامل ثم اجتمعت لجنة اختيار مكونة من شخصيات بارزة من القطاع الإبداعي في الدولة بما في ذلك ممثلين عن الجامعات والمتاحف والقطاع الحكومي لمراجعة جميع المقترحات واختيار ثلاثة متسابقين نهائيين لتقديم أفكارهم شخصيا.
وأكد معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، سعي الوزارة لتعزيز وتقديم الإنتاج الثقافي والإبداعي لدولة الإمارات على مستوى العالم، معربا عن فخره باختيار المهندسة عزه أبو علم كمشرفة قيّمة على معرض العمارة القادم الذي يستضيفه الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وأوضح معاليه أن المعرض يقدم إبداعات وأبحاثا مبتكرة من مفكرين ومبدعين من الإمارات مما يجلب وجهات نظر جديدة إلى الساحة الدولية ويتردد صداها وتفاعلها مع الناس في جميع أنحاء العالم.
وقال معاليه: يعد المعرض ثمرة تعاون مشترك بين الوزارة والجناح الوطني لدولة الإمارات، وسيسلط الضوء على تراثنا الثقافي الغني ونهجنا الاستشرافي في التعامل مع القضايا العالمية التي تهمنا جميعا.

وقالت المهندسة عزه أبو علم: يشرفني اختياري لتنسيق الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرة إلى أن فترة تدريبها عام 2014 ألهمتها النظر في التداخل بين التصميم المعماري والأبحاث وأيضا عبر دراستها الماجستير في جامعة ييل.
كما أعربت أبو علم عن امتنانها للمفوض العام للجناح مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان والجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة لمنحها منصة لتقديم الأبحاث الإماراتية حول موضوع الغذاء حيث يعد تقديم هذا العمل على المسرح العالمي في بينالي العمارة 2025 فرصة المساهمة في الخطاب المعماري على منصة مثل بينالي العمارة 2025.
وقالت ليلى بن بريك مديرة الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية، إن الجناح الوطني مخصص لسرد قصص مميزة عن دولة الإمارات العربية المتحدة، معربة عن سعادتها بعرض الأبحاث التي أجرتها المهندسة المعمارية الإماراتية عزه أبو علم هذا العام.
ويقدم الجناح الوطني لدولة الإمارات معرضه في الفترة من 10 مايو إلى 23 نوفمبر 2025 في بينالي البندقية، وسيتم تنظيم بينالي العمارة 2025 من قبل المهندس المعماري والمهندس والمعلم الإيطالي كارلو راتي في المعرض الدولي التاسع عشر للعمارة تحت عنوان “ذكي، طبيعي، صناعي، جماعي”.
ويمثل بينالي 2025 المعرض الرابع عشر لدولة الإمارات العربية المتحدة في المعارض الدولية للفنون والعمارة التي ينظمها بينالي البندقية ومشاركتها السادسة في معرض العمارة الدولي.
وتم إنشاء الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بتكليف من مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان وبدعم من وزارة الثقافة وله جناح دائم في أرسينال في بينالي البندقية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دولة الإمارات العربیة المتحدة فی بینالی البندقیة معرض العمارة

إقرأ أيضاً:

ليوناردو تعزز شبكة الاتصالات الدفاعية لدولة الإمارات في مجال الأمن السيبراني

عززت مجموعة ليونادرو الإيطالية للصناعات الدفاعية التعاون مع الإمارات العربية المتحدة في مجال الأمن السيبراني بتوقيع عقد يهدف إلى زيادة القدرات التكنولوجية لشبكة الاتصالات الدفاعية الآمنة في البلاد، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للانباء.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز أنظمة الاتصالات والمعلومات الآمنة للأمن الوطني لدولة الإمارات من خلال قدرات الحماية المتقدمة للتطبيقات الاستراتيجية.

وستعمل التدابير المعتمدة على توحيد البنية التحتية للشبكة والبنية التحتية لأمن تكنولوجيا المعلومات، وزيادة القدرة على مواجهة التهديدات السيبرانية والمادية مع الحفاظ على توافر البيانات والخدمات وصحتها وسلامتها وسريتها.

ومن المقرر أن تقود ليوناردو عملية تصميم وتحديث الشبكة بأحدث التقنيات، وإنشاء نظام متكامل وقابل للتشغيل البيني قادر على ضمان استمرارية العمليات، إلى جانب تدخلات التحسين المستمر.

وسيكون أحد المحاور الرئيسية للمشروع هو تطوير تقنيات التشفير المتقدمة لضمان أعلى معايير الأمان في الاتصالات وإدارة المعلومات. وتم إطلاق مبادرة بناء قدرات الاتصالات الآمنة الوطنية في البداية في عام 2017، وسلطت الضوء على التعاون القوي بين ليوناردو والقوات المسلحة الإماراتية، مما زاد من تعزيز الشراكة ودور الشركة كشريك موثوق به.

وبتواجدها في البلاد منذ 50 عامًا، بالنسبة لشركة ليوناردو، تمثل دولة الإمارات واحدة من أكبر أسواق التصدير في المنطقة مع مجموعة واسعة من التعاون والمنتجات والخدمات المقدمة في كل من القطاعين المدني والعسكري.

ويتم نشر حلول ليوناردو للمهام الحرجة حاليًا في أكثر من 50 دولة حول العالم، لدعم البنية التحتية الحيوية والأمن القومي والنظام العام وإدارة الطوارئ.

ومع تزايد أهمية الأمن السيبراني في جميع الصناعات، فإن الحاجة إلى وسائل حماية قوية، حتى في مراحل التصميم المبكرة، تمتد إلى ما هو أبعد من البنية التحتية الرقمية والمادية لتشمل الأنظمة والمنصات والاتصالات والتنقل.

ويعد جمع البيانات وتحليلها واستخدامها وحمايتها عناصر أساسية في هذه التقنيات الناشئة. وبفضل القدرات المتقدمة في الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي "الجدير بالثقة"، تدعم ليوناردو الحكومات والوكالات المؤسسية في رحلة التحول الرقمي، مما يضمن أمان وجودة الخدمات للمجتمع.

مقالات مشابهة

  • معرض وفعاليات فنية بالمتحف القومي للحضارة بمناسبة انتصارات أكتوبر
  • ليوناردو تعزز شبكة الاتصالات الدفاعية لدولة الإمارات في مجال الأمن السيبراني
  • 2.46 مليار درهم قيمة أعمال معرض ميدلاب الشرق الأوسط 2024
  • الإمارات العربية المتحدة تجدد تأكيد "دعمها الكامل" لسيادة المغرب على الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي
  • 777 لوحة فنية تزين معرض الغربية احتفالًا بالعيد القومي وانتصارات أكتوبر
  • الإمارات معك يا لبنان.. تجسد دور الإمارات في دعم الشعب اللبناني الشقيق
  • يضم 777 لوحة فنية.. محافظ الغربية يفتتح معرض العيد القومي وانتصارات أكتوبر
  • الأحمري: كنو لا يدرك قيمة نفسه واليابان تدرك قوة منتخبنا الوطني .. فيديو
  • صدور كتاب “الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة” لجمال السويدي