طورت "أدنوك للغاز"، واحدة من أكبر المكتبات الرقمية للمكونات الحيوية في قطاع الطاقة، والتي يمكن تصنيعها عند الطلب باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتم مسح أكثر من 3.500 قطعة ضوئيا وتخزينها في مستودع رقمي، مما يحقق فائدة متوقعة لشركة أدنوك للغاز بقيمة 50 مليون دولار بحلول عام 2028.

ويوفر استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد حلاً رقمياً متطوراً يُسرع من عملية إنتاج مكونات عالية الجودة لضمان استمرار العمليات التشغيلية دون انقطاع، كما يدعم في الوقت نفسه إستراتيجية "أدنوك" الأوسع نطاقاً والتي تهدف إلى تسريع نشر التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي لتحقيق قيمة مضافة أكبر.

وأتاح استخدام هذه التقنية تقليص الفترات الزمنية المطلوبة لإنتاج القطع البديلة بنسبة 50%، مما ساهم في تقليل أوقات التوقف التشغيلية وسمح بمزيد من المرونة في المخزون والاستجابة لمتطلبات السوق.

وبفضل هذه التكنولوجيا التي تُعرف أيضاً بـ"التصنيع الإضافي" تحسنت صناعة القطع المطلوبة بشكل كبير وتم خفض الوقت المطلوب لشراء وشحن القطع المطلوبة بنسبة 50%، مما يقلل بشكل كبير من أوقات التوقف التشغيلية.

وتم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد المبتكرة، التي توفرها شركة "إمينسا"، الشركة الرائدة في سوق الطباعة المضافة والتخزين الرقمي ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، لتصنيع مكونات بديلة ضرورية في موقعي "داس" و"حبشان" لمعالجة الغاز التابعين لشركة أدنوك للغاز.

أخبار ذات صلة سوق أبوظبي للأوراق المالية يطلق برنامجاً لتعزيز الثقافة المالية والاستثمارية "أدنوك للإمداد والخدمات" تُوزع أرباحاً نقدية بقيمة 501.3 مليون درهم عن النصف الأول

وساهم استخدام هذا التوجه في إلغاء الحاجة لاستيراد وشحن هذه المكونات من الخارج وخفض من مستوى الانبعاثات الكربونية المترتبة عليها، وقلل بشكل كبير من مخزونات المكونات البديلة في المواقع.

وقال الدكتور أحمد العبري الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز، إن الطباعة ثلاثية الأبعاد تعمل على تحسين سلسلة التوريد الخاصة بالشركة، وتعزيز الأداء وخفض التكاليف، كما تتيح القدرة على التصنيع بأشكال هندسية معقدة وميزات دقيقة يستحيل تحقيقها باستخدام طرق التصنيع التقليدية.

ونجحت الشركة في مصنعها في جزيرة داس، باستبدال دافعات ضواغط الهواء باستخدام أخرى تم صناعتها عبر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مما يثبت جدوى استخدام هذه التقنية للأجزاء الدوارة المعقدة عالية القيمة.

وفي الوقت نفسه، في مصنع حبشان، تم مسح مئات المكونات ضوئيا وتخزينها رقميا، وهي جاهزة للطباعة عند الطلب باستخدام البوليمرات أو المعادن.

ويمهد استخدام أدنوك للغاز تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، الطريق لمزيد من الابتكار في عمليات التصنيع في الشركة.

وتطور الشركة هذه التقنية في مواقعها لإدارة عملياتها بالشكل الأمثل وتقليل بصمتها الكربونية، كما أنها تتعاون مع شركة "إمينسا"، الشركة الرائدة في السوق الإماراتية في مجال الطباعة المضافة والتخزين الرقمي، لإنشاء وتحسين حلول الطباعة ثلاثية الأبعاد خصيصا لقطاع الطاقة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الطباعة ثلاثية الأبعاد أدنوك الغاز تقنیة الطباعة ثلاثیة الأبعاد أدنوک للغاز

إقرأ أيضاً:

تقنية «الفار» تُنقذ «قمة الملك»!

علي معالي (أبوظبي)
أنقذت تقنية «الفار»، فريق الشارقة أكثر من مرة في مباراته ضد العروبة في الجولة الخامسة من دوري أدنوك للمحترفين، حيث كانت المرة الأولى عندما أعادت تسديد ضربة الجزاء التي أهدرها كايو لوكاس، نتيجة تحرك حارس مرمى العروبة عبدالله يوسف، ليعود كايو ويسجل منها هدف الشارقة الأول في الدقيقة 58، والمرة الثانية عندما احتسب الحكم ضربة جزاء نتيجة إعاقة خالد الظنحاني من جانب حارس العروبة، وقامت باستدعاء الحكم ليتم احتسابها ضربة جزاء سجل منها كايو لوكاس الهدف الثاني له والخامس في الموسم في الدقيقة 69، وبالتالي أنقذت القمة من أن تضيع من بين يدي الشارقة، ليرفع «الملك» رصيده إلى 15 نقطة بالعلامة الكاملة من 5 مباريات، ويتقدم الترتيب العام بفارق هدف عن شباب الأهلي.
ورغم تحقيق الشارقة للانتصار 2-1، لكن الروماني كوزمين أولاريو، مدرب الفريق، وجَّه انتقادات لفريقه، وقال: «كان علينا أن نتحكم في المباراة بشكل أفضل مما كانت عليه، لأن فريقي ما زال يعيش المعاناة بإهدار الفرص الكثيرة التي كادت أن تكلفنا الكثير».
وأضاف: «مع الأسف ارتكبنا الأخطاء، وارتبك فريقي بشكل كبير بعد هدف العروبة الأول، والأداء في المباراة الأخيرة لم يكن بجودة المباريات السابقة، وكنا سندفع الثمن كثيراً من الأخطاء التي وقعت من اللاعبين».
وكاد فريق الشارقة أن يفقد صدارته للدوري بسبب خطأ ارتكبه المدافع ديفيد بيتروفيتش كاد به أن يمنح التعادل للعروبة، وهو ما جعل المدرب وقتها «يشتاط غيظاً» مما يفعله الخط الخلفي للشارقة والذي تسبب منذ أيام في إهدار فوز كان في متناول اليد بدوري أبطال آسيا 2، عندما منح دفاع الفريق هديتين لمهاجم الوحدات الأردني لتخرج المباراة بالتعادل 2-2.
وما زال كايو لوكاس يرفع شارة التألق هذا الموسم، ليس فقط بتسجيل الأهداف، بل بدرجات التقييم العالية التي يتصدر بها قائمة «الملك»، وفي المباراة الأخيرة ضد العروبة كان هو الأفضل بـ (8.8 من 10) ودخل كايو قائمة الهدافين بـ 5 أهداف متساوياً مع سردار أزمون، مهاجم شباب الأهلي، وعمر خربين (الوحدة)، ويوسف نياكاتي (بني ياس)، وعادل تعرابت (النصر).
واستطاع كايو لوكاس أن يسهم في تسجيل الشارقة لـ 11 هدفاً في 8 مباريات بالمسابقات كافة مع الشارقة هذا الموسم (سجل 6 وصنع 4)، كما سجل 5 أهداف أمام العروبة في دوري أدنوك للمحترفين.

أخبار ذات صلة عبدالله بن سالم القاسمي يحضر أفراح الزرعوني بالشارقة الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي عن مستقبل الذكاء الاصطناعي

مقالات مشابهة

  • المغرب يستقطب شركة إمبراير البرازيلية العملاقة لتصنيع طائرات عسكرية بالمملكة
  • رئيس الوزراء: مشاريع فكّ الاختناقات ضرورية في بغداد
  • لأول مرة.. استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي خلال تشخيص أورام القولون بالفيوم
  • جامعة أسكتلندية: هكذا انقرضت الديناصورات قبل 66 مليون عام
  • ورشة عمل بعلوم المنصورة حول مراحل التصنيع الدوائي
  • خبير اقتصادي: الدولة المصرية تتوجه نحو تعميق التصنيع المحلي 
  • تقنية «الفار» تُنقذ «قمة الملك»!
  • بـ15 ألف دولار.. دراجة خارقة مصنوعة بالطباعة ثلاثية الأبعاد
  • نصائح ضرورية لمنع تفاقم آلام الظهر