لجريدة عمان:
2024-10-09@16:25:56 GMT

توقيع اتفاقيتي امتياز في قطاع المعادن

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

وقّعت وزارة الطاقة والمعادن اليوم اتفاقيتي امتياز تعديني لتطوير منطقتي الامتياز 11-A و51-F، وذلك في إطار جهود سلطنة عُمان لتعزيز قطاع المعادن.وقّع نيابة عن حكومة سلطنة عُمان في الاتفاقية الخاصة بمنطقة الامتياز 11-A، معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، بينما وقّعها من جانب شركة الكروم العُمانية حميد بن مسعود المقبالي رئيس مجلس إدارة الشركة.

وتشمل الاتفاقية التزام الشركة خلال المرحلة الاستكشافية بتنفيذ مسوحات طبوغرافية وجيوفيزيائية واستشعار عن بُعد، بالإضافة إلى رسم الخرائط الجيولوجية، وإجراء التحليل الجيوكيميائي/ الفيزيائي كما تتضمن الاتفاقية تنفيذ عمليات حفر مكثفة بإجمالي طول 35,000 متر.

وتقع منطقة الامتياز 11-A في شمال سلطنة عُمان بمحافظة البريمي، وتبلغ مساحتها 1438 كيلومترًا مربعًا، وتتميز بوجود سلسلة صخور الأفيولايت في الجزء الشرقي، وتحتوي المنطقة على مؤشرات الكروم، والنحاس، مما يجعلها ذات أهمية استراتيجية. كما وقّع معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي الاتفاقية الخاصة بمنطقة الامتياز 51-F نيابة عن حكومة سلطنة عُمان، ووقّعها من جانب شركة تنمية معادن عُمان ناصر بن سيف المقبالي، الرئيس التنفيذي للشركة.

وتشمل المرحلة الأولية لعمليات الاستكشاف، القيام بالدراسات المكتبية، والمسوحات الطبوغرافية والجيولوجية، بالإضافة إلى عمليات الحفر وتحليل العينات.

وتقع منطقة الامتياز 51-F في محافظة الوسطى، وتمتد على مساحة 2156 كيلومترًا مربعًا، وأظهرت الدراسات الأولية أن المنطقة تحتوي على كميات كبيرة من خام السيليكا بنسب نقاوة تصل إلى 95 بالمائة، وتعمل الوزارة بالتعاون مع شركة تنمية معادن عُمان على استكشاف هذه الموارد، ودراسة إمكانية تعدينها وفقًا لمتطلبات الصناعة المعنية بدرجة نقاوة السيليكا.

وأوضح معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي تتويجًا للجهود المبذولة في تطوير قطاع المعادن خلال الفترة الماضية عبر تخصيص مناطق للامتياز تطرح للتنافس على أسس الشفافية وتكافؤ الفرص.

وأضاف معاليه: إن وزارة الطاقة والمعادن تركز على تعزيز القدرات الوطنية من خلال برامج تدريبية متخصصة في إدارة الموارد الطبيعية وتطبيق التكنولوجيا المتقدمة في قطاع المعادن، كما قامت بإنشاء منصة رقمية تتيح للمستثمرين الوصول بسهولة إلى الفرص التعدينية المتاحة، مما يسهم في تسهيل الإجراءات الاستثمارية وجعلها أكثر جاذبية.

وأكد معاليه، أن الوزارة تعمل على ربط الأنشطة التعدينية بمشاريع تعزز المحتوى المحلي، بما يسهم في دعم المجتمعات المحلية وحماية البيئة، الأمر الذي يعزز مكانة سلطنة عُمان كوجهة استثمارية متميزة في قطاع المعادن.

من جهته قال المهندس ناصر بن سيف المقبالي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عُمان: إن هذه الاتفاقية تمثل خطوة استراتيجية مهمة ضمن جهود الشركة لتوسيع محفظتها من الموارد المعدنية ذات الأهمية الاستراتيجية، مشيرًا إلى أن الشركة تولي اهتمامًا خاصًّا بتطوير إنتاج السيليكا الناعمة التي من المؤمل أن تسهم إيجابًا في تعزيز دور سلطنة عُمان كأحد مراكز التعدين المهمة بالمنطقة.

وأضاف: إن شركة تنمية معادن عُمان تهدف من خلال هذا المشروع إلى جذب استثمارات حديثة في عمليات التعدين والصناعات التحويلية المرتبطة بخام السيليكا الناعمة مثل الزجاج والألواح الشمسية بما يعزز من رؤية سلطنة عُمان في مجالات تصنيع حلول الطاقة النظيفة.

وأكد حميد بن مسعود المقبالي رئيس مجلس إدارة شركة الكروم العُمانية، أن الشركة تُعد أول شركة مساهمة عامة عُمانية تعمل في قطاع التعدين، وقد نجحت في تحقيق نتائج مالية متميزة خلال السنوات الماضية، مما جعلها أنموذجًا جاذبًا للاستثمارات في القطاع التعديني في سلطنة عُمان من خلال المساهمة العامة.

وقال: إن الشركة تتبنى استراتيجية نمو طموحة تهدف إلى توسيع نطاق عملياتها وتعزيز القيمة المضافة لمنتجاتها، مع التركيز على التميز في الأداء التشغيلي، كما تولي الشركة أهمية كبيرة لمواردها البشرية، باعتبارها العامل الأساسي لتحقيق أهدافها وطموحاتها المستقبلية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الطاقة والمعادن قطاع المعادن فی قطاع

إقرأ أيضاً:

توقيع خطة تنفيذية للتعاون بين مصر ورومانيا في الأنشطة الزراعية

وقع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره الروماني "فلورين باربو"، الخطة التنفيذية للتعاون بين البلدين في الأنشطة الزراعية المختلفة بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولى.


جاء ذلك خلال مشاركة وزير الزراعة في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية والتي تعقد في العاصمة بوخارست.

مذكرة تفاهم 
وعقب التوقيع قال "فاروق" إن خطة العمل التنفيذية لمذكرة التفاهم تتضمن التعاون بين مصر ورومانيا في مجالات الإنتاج النباتي وقضايا الصحة النباتية وتبادل المعلومات الخاصة بالصحة النباتية وجعلها  سارية النفاذ في كلا البلدين، وتطوير إنتاج البذور ونقل التكنولوجيا وتنفيذ المشروعات البحثية المشتركة والانتاج الحيواني والبنية التحتية الزراعية المعنية باستصلاح الأراضي.

الزراعة : تقاوى القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة وتم توزيعها بجميع المحافظات


وأضاف "فاروق" أن التعاون بين البلدين يشمل ايضا تبادل الخبرات وبناء القدرات والابتكارات الزراعية فضلاً عن التعاون في مجال التغيرات المناخية وذلك من خلال تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ خطة العمل من خلال اللقاءات الفنية الدورية بين الطرفين،
حضر مراسم التوقيع السفير مؤيد الضلعي سفير مصر في رومانيا

وكان الوزيران قد عقدا جلسة مباحثات امس حول سبل زيادة الاستثمارات الرومانية في مصر وخاصة فى مجال الميكنة الزراعية وتطوير التعاونيات، وانشطة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان، والألبان، وسلامة الغذاء، إضافة الى استنباط الاصناف الجديدة والمتميزة خاصة من المحاصيل الاستراتيجية: القمح والذرة والمحاصيل الزيتية عباد الشمس وفول الصويا والاعلاف.

"الزراعة العربية" تتعاون مع مرسى مطروح لتنمية الموارد المائية والريفية


والجدير بالذكر أن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يشارك حاليا في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية والتي تعقد في العاصمة بوخارست 
ويرافق وزير الزراعة خلال الزيارة الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

مقالات مشابهة

  • المشاط تبحثُ مع رئيسِ شركة «سكاتك» النرويجية تطوراتِ توسعاتِ مشروعاتِ الشركة في مصر
  • وزير قطاع الأعمال يتابع تنفيذ تطوير شركة مصر للغزل والنسيج
  • توقيع خطة تنفيذية للتعاون بين مصر ورومانيا في الأنشطة الزراعية
  • المغرب: إلغاء اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة مع أوروبا لن يكون له تأثير
  • توقيع اتفاق منحة 30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر بين شركة سكاتك وآلية الهيدروجين "PTX"
  • مَنْ يحمي طبيب الامتياز في حال تعرضه لإصابة عمل.؟!
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تصدر أكثر من 9 آلاف ترخيص زراعي خلال الربع الثالث للعام الحالي
  • "خطة واضحة المعالم" للتحوُّل نحو المركبات الصديقة للبيئة وخفض انبعاثات قطاع النقل البري
  • ثاني الزيودي: الاتفاقية الشاملة مع الأردن تفتح آفاقاً واعدة للنمو الاقتصادي