وهطلت أمطار رعدية بلغت كميتها على كلٍ من (تعز/ الحوبان 4.8ملم)، (حجة 3.4 ملم) و (صنعاء 2.0 ملم)، كما هطلت أمطار رعدية خارج نطاق محطات الرصد الجوي على أجزاء من محافظات (تعز، صعدة, الضالع, لحج, أبين، البيضاء، شبوة، مأرب وأجزاء من صحارى حضرموت والمهرة) جعلها الله أمطار خير وبركة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في نشرته الجوية تلقى "26 سبتمبرنت" نسخة منها هطول أمطار متوسطة الى غزيرة مصحوبة بالرعد مع حبات البرد أحياناً على اجزاء من محافظات (صعده، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، اب، تعز، الضالع، ومرتفعات أبين ولحج) وهطول أمطار متفرقة مصحوبة بالرعد على أجزاء من محافظات (البيضاء، شبوة، مأرب، سهل تهامة وهضاب وصحارى محافظتي حضرموت والمهرة).

واشار الأرصاد الى أجواء حارة إلى شديدة الحرارة على الصحارى والهضاب الداخلية تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (36- 41 درجة مئوية) وحارة ورطبة على المناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (32 - 37 درجة مئوية).

فيما ستكون رياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية تتراوح سرعتها ما بين (25 - 40 عقدة) وارتفاع الموج الى 5 أمتار، ورياح نشطة إلى قوية على اجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية وجنوب الساحل الغربي ومدخل باب المندب تتراوح سرعتها ما بين (10 - 25 عقدة) تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج  الى 3أمتار.

 وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية من التواجد في بطون الأودية وعبور ممرات السيول وكذا من العواصف الرعدية.

ونبه سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار أو بسبب الضباب ومن عبور الجسور الأرضية.

ونبه من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة على الصحارى والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية وينصح بالإكثار من شرب السوائل

وكذا الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب وضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يحذّر من موجة غبار على هذه المحافظات

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة على عدة محافظات، وغباراً واسع الانتشار على صحارى حضرموت والمهرة وأجزاء من أربع محافظات خلال الـ 24 الساعة القادمة.

وطبقا للنشرة الجوية الصادرة عن المركز ، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة ومرتفعات لحج أبين وشبوة.

وقد تهطل أمطار رعدية متفرقة على صعدة، حجة، عمران، المحويت وصنعاء ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى غبار واسع الانتشار على صحارى حضرموت والمهرة وأجزاء من محافظات عدن، شبوة، تعز ولحج.

وذكر أن كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية وتم تسجيلها في محطة الرصد الجوي في ذمار بلغت 38.0ملم، كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات أبين، لحج، الضالع، تعز، ريمة، عمران، المحويت وحجة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية في المرتفعات الجبلية المتوقع هطول أمطار عليها .

كما حذر من التعرض للغبار خاصة كبار السن والأطفال والذين يعانون من أمراض الصدر في مناطق تواجد الغبار.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يحذّر من موجة غبار على هذه المحافظات
  • أمطار رعدية وغبار بالساعات المقبلة
  • أمطار على 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذير مما سيحدث في 6 محافظات
  • الأماكن الأكثر تأثرا بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة غدا.. تصل لـ44
  • توقعات الطقس ليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الظواهر الجوية
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار على هذه المحافظات
  • "نقل الكهرباء": نسب الفقد العالمية تتراوح ما بين 2%الي12%
  • الأنواء الجوية: ثلاث محافظات تسجل درجات حرارة ثلاثينية
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة